-->

اعراض الجلطة القلبية لدى النساء – أعراض يجهلها 77% من الناس

اعراض الجلطة القلبية لدى النساء – أعراض يجهلها 77% من الناس


اعراض الجلطة القلبية لدى النساء – أعراض يجهلها 77% من الناس:
تعتبر الجلطة القلبية من الأمراض التي تحدث بشكل مفاجئ والتي من شأنها أن تؤدي بحياة الشخص في أية لحظة. و تحدث الجلطة القلبية نتيجة تخثر الدم في الشرايين مما يؤدي إلى انغلاقها ووقف الدورة الدموية بها، ويستدعي هذا الظرف نقل المصاب إلى المستشفى على وجه السرعة من أجل القيام بالفحوصات اللازمة واذابة التخثر من أجل إعادة تدفق الدم عبر الشرايين.
اعراض الجلطة القلبية لدى النساء:
من الجدير بالذكر أن اعراض الجلطة القلبية لدى النساء مختلفة تماما عن أعراضها عند الرجال، فقد أتثبت الاحصائيات أن حوالي 77% من الأشخاص لم يسمعوا قط بالجلطة القلبية النسائية، وكثير من النساء تصلن إلى المستشفى بعد فوات الأوان إثر جهلهن بأعراض الجلطة القلبية النسائية، ومن هذه الأعراض نسطر:
-          الغثيان والشعور بالدوخة
-          تسارع نبضات القلب
-          السعال المتواصل
-          الاعياء الشديد
-          التعرق بكثرة ويكون العرق بارد
-          آلام في أعلى البطن وفي الحلق والفك وأسفل الظهر
-          الشعور بالخوف والهلع وبالضغط وتهيج على مستوى الرقبة واليدين والأكتاف.
وبالنسبة لاعراض الجلطة القلبية لدى الرجال فتتمثل في ضيق في التنفس وألم مستمر في الصدر وفي أعلى البطن، التعرق، الاحساس بالغثيان، اضطراب النوم ...
ويمكن تفسير السبب وراء اختلاف اعراض الجلطة القلبية لدى النساء عن الرجال يرجع إلى انخفاض مستويات هرمون الأستروجين لدى النساء الذي يرافق سن اليأس، ويعمل هذا الهرمون على حماية القلب والشرايين. ومن المعلوم أن متوسط سن الإصابة بالازمة القلبية لدى النساء هو 71 على غرار الرجال الذين يصابون بالنوبة القلبية في سن 61.
ومن المهم معرفة اعراض الجلطة القلبية لدى النساء التي ذكرناها سابقا من أجل الاسراع في تدارك الأمر في حالة الإصابة بالنوبة القلبية، حيث تشير الدراسات إلى أن 70% من النساء اللواتي أصبن بالنوبة القلبية شعرن بنوع من الإعياء الشديد وهلع لم يجدن له تفسيرا قبل تشخيص اصابتهن.
أسباب الجلطة القلبية:
لعل من أسباب الاصابة بالجلطة القلبية ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، الوزن الزائد والسمنة، الخمول وعدم الحركة، التدخين ...
نصائح للوقاية من الاصابة بالجلطة القلبية:
اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من أكل الأطعمة الغنية بالدهون والملح.
ممارسة الرياضة كالمشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل.
زيارة الطبيب بين الفينة والأخرى وعمل الكشف الدوري
التخلص من الوزن الزائد والابتعاد عن كل ما يبعث على القلق والتوتر
مراقبة مستويات السكر والكوليسترول والضغط  والسيطرة على نسبهم.