أنا لا أشعر بأعراض الحمل وعلاماته، هل هذا طبيعي؟

الحمل بدون ظهور اعراض
هل يمكن الحمل بدون ظهور علاماته ؟
إذن، تأخرت دورتك الشهرية، وأظهر اختبار الحمل المنزلي نتيجة إيجابية. هذا يعني أنك حامل، أليس كذلك؟ ولكن لماذا لا تظهر عليك علامات الحمل؟

إذا كنتي الآن تمسكين بأداة اختبار الحمل لطمأنة نفسك بشأن حملك، فلست لوحدك! فهناك عدد كبير من النساء اللاتي لاتظهر عليهن علامات الحمل في الأسابيع الأولى من حملهن.

إذا كنتي حامل في الأسبوع الرابع الى الخامس، فمن المبكر جدا الشعور بأعراض الحمل. معظم الأعراض تبدأ في الظهور في الأسبوع السادس. لكن إذا تعديتي الأسبوع السادس بدون الشعر بأنك حامل، فأنتي محظوظة! لأن غثيان الصباح ليس ممتعاً!

ولكن هذا القول أسهل من الفعل، أليس كذلك؟ فمع عدم وجود العلامات، كيف  تعرفين أن طفلك ينمو بخير؟ إذا كنتي قلقة بشأن عدم وجود أعراض الحمل، دعينا نطمئنك.

لمَ لا تشعر بعض النساء بأعراض الحمل؟

كل امرأة مختلفة عن الأخرى، وبالتالي تكون تجربة الحمل مختلفة من امرأة لأخرى. بعض حالات الحمل هي تقليدية جداً. وتشعر المرأة فيها بجميع الأعراض المتوقعة، مثل الغثيان الصباحي، والنفور  من الاطعمة.

ولكن في الحقيقة. قد تمرين بأعراض جديدة لم تعرفي انها تأتي مع الحمل! هذه الأعراض "الغريبة" نادرة ولكنها طبيعية. زيادة الطاقة، ارتفاع الرغبة الجسدية، والشهية الهائلة للطعام، كلها من الأعراض النادرة التي قد تشعرين بها.

الهرمونات تتصرف بشكل مختلف في الأجسام المختلفة. لذلك، فالسبب في كل الأعراض الإيجابية التي تمرين بها هي ضربة حظ! وهناك سبب آخر لتأخر أعراض الحمل هو التدخين.

ولماذا قد ترغبين في تجربة غثيان الصباح؟ تقول بعض الدراسات أن غثيان الصباح هو وسيلة طبيعية لحمايتك وطفلك من الأمراض المنقولة بالغذاء. ولكن اليوم نحن نعرف ماذا نأكل وماذا نتجنب خلال فترة الحمل. وربما تتطور مناعة أجسامنا قريبا وتتوقف النساء الحوامل عن الشعور بغثيان الصباح!

[اقرأ: أعراض الحمل المبكر قبل غياب الدورة الشهرية]

ماذا يمكنك ان تفعلي؟

إذا كنت تريد حقا أن تشعري بأعراض الحمل، انتظري لمدة أسبوع أو اثنين. عاجلا أم آجلا، ستبدأ بعض اعراض الحمل بالظهور. في غضون ذلك، يمكنك الذهاب إلى الطبيب وطلب الفحص بالموجات فوق الصوتية للإطمئنان.

إذا كنت في الأسبوع التاسع الى العاشر من الحمل، يمكنك إجراء تصوير الدوبلر ومحاولة إيجاد نبضات قلب جنينك. ولكن هذا الخيار محفوف بالمخاطر. ويستلزم خبير في استخدام دوبلر. حيث اذا استخدم بشكل خاطئ، قد لاتتمكنين من تحديد موقع ضربات القلب الصغيرة. مما سيسبب لك حالة من الذعر! ولكن العديد من النساء يستخدمن دوبلر وتمكن من الحصول على بعض من راحة البال. وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء الذين يعانون من العقم أو الإجهاض.

وفقط لأنك لا "تشعرين" بأنك حامل، لا يعني أن هذا صحيح. ولا يجب عليك التوقف عن تناول فيتامينات ما قبل الولادة في أي مرحلة.



فترة شهر العسل:

هناك مجموعة أخرى من النساء الاتي يشعرن بجميع أعراض الحمل في الأسابيع القليلة الأولى. ولكن بعد وصول الثلث الثاني من الحمل. فجأة، تتلاشى كل أعراض الحمل. يحدث ذلك لأن الجسم يستقر في الحمل، وتتخذ الهرمونات ايقاع منتظم بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل (12 أسبوعا).

لا تقلقي! قد يختفي غثيان الصباح، ولكن قد تحدث الأعراض الأخرى في أي وقت. لذلك تمتعي بفترة شهر العسل هذه مادمتي قادرة!

في غضون بضعة أسابيع، سيصبح جسمك أثقل. وسيصبح حملك ظاهراً. وسوف تشعرين أن طفلك يتحرك. حتى ذلك الحين، استمتعي بهذه الايام الخالية من الأعراض!

[اقرأ: كيفية استخدام مراقب دوبلر الجنين في المنزل]

متى يجب رؤية طبيبك؟

إذا كان هنالك خطب ما في الحمل، فسوف تواجهين بعض الأعراض المحددة. إذا لاحظتي أي من العلامات التالية، استشيري طبيبك:
  • عدم وضوح الرؤية
  • منطقة ساخنة ومؤلمة على عضلة ساقك
  • ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 24 ساعة
  •  ألم شديد ومفاجئ أو مستمر أو تشنج في الجزء الأسفل من البطن
  • النزيف المهبلي أو ظهور نقط من الدم
  • الصداع الشديد
  • غياب حركة الطفل لمدة يوم
  • الإسهال، الغثيان أو القيء التي تدوم لفترة أطول من 24 ساعة.

[اقرأ: الحلم عن الحمل]

عدم وجود أعراض الحمل أو "الشعور" بأنك لست حامل شكوى شائعة. ولكن يجب أن يكون سببا للبهجة! لذلك، أتركي اختبار الحمل وعانقي نفسك. حافظي على تناول الطعام الصحي، ومارسي القليل من التمارين المناسبة وتوقفي عن القلق! طفلك ينمو بشكل جيد و سيجعلك تشعرين بوجوده قريبا.

لماذا لا تخبرينا بقصة حملك؟ ما هي الأعراض التي لم تواجهك؟ يسعدنا أن نسمع منك!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال