-->

معلومات عن دواء أتيفان Ativan لعلاج الإكتئاب والقلق


Ativan202

يستخدم دواء أتيفان لعلاج القلق ، المكون من ( لورازيبام ) ، ينتمي إلى مجموعة من العقاقير تعرف باسم (البنزوديازيبيات ) ، التي تعمل على الدماغ والأعصاب (الجهاز العصبي المركزي ) لإعطاء شعور بالتهدئة ، يعمل هذا العقار على تقوية تأثير بعض المواد الكيميائية المحددة في الجسم ( GABA) .

كيفية استخدام عقار أفيتان Avitan :
– يجب فراءة التعليمات الملحقة من قبل الصيدلي قبل البدء في تناول لورازيبام ، وإذا كانت لديك أي أسئلة استشر الطبيب أو الصيدلي .
– يؤخذ الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام وفقا لما يوصي به الطبيب ، وتعتمد الجرعة على الحالة الصحية للمريض ، العمر ومدى الإستجابة للعلاج .

– يستخدم دواء أتيفان بإنتظام للحصول على أقصى فائدة ، ويفضل تناوله يوميا في نفس الموعد حتى لا تنسى .
– يمكن أن يسبب هذا العقار أعراض إنسحابية وخاصة إذا تم استخدامه لفترة زمنية طويلة ، بجرعات كبيرة ( أكثر من 1-4 أسابيع ) ، أو إذا كان لدى المريض يدمن الكحول ، يتعاطى المخدرات أو يعاني من اضطرابات شخصية .

– تشمل الأعراض الإنسحابية تشنجات ، صعوبة النوم ، تغيرات مزاجية وذهنية ، غثيان ، قيء ، إسهال ، فقدان الشهية ، ألم المعدة ، هذيان ، خدر أو تنميل ، فقدان الذاكرة المؤقت ، ضربات القلب السريعة ، الحمى الشديدة وزيادة الحساسية للصوت ، اللمس أو الضوء ( في حال التوقف المفاجئ عن تناول الدواء ) ، ولتجنب هذه الأعراض الإنسحابية يقوم الطبيب بخفض الجرعات بطريقة تدريجية .

– على الرغم أن هذا العلاج يساعد في علاج العديد من الحالات ، إلا أنه ربما يسبب الإدمان ، ويزداد هذا الخطر إذا كنت تتعاطى بعض المواد ( مثل الإفراط أو الإدمان على الكحول أو المخدرات ) ، لذلك يجب تناول الجرعات بدقة حتى لا تسبب الإدمان .

– لا ينبغي التوقف فجاة عن الدواء بدو استشارة الطبيب ، فبعض الحالات تصبح أسوأ عندما يقوم المريض بذلك الأمر ، فيجب تخفيف الجرعة تدريجيا .

– إذا استخدم عقار أتيفان لفترة طويلة ، ربما لا يعمل كما يجب ، تخدث مع الطبيب إذا قلت فاعلية الدواء ، إذا استمرت الحالة أو إزدادت سوء .

الآثار الجانبية لتناول عقار أتيفان :
– يمكن أن تحدث بعض الأعراض مثل الدوخة ، فقدان التوازن ، الصداع ، الغثيان ، الرؤية المزدوجة ، تغير الرغبة والقدرة الجنسية ، الإمساك ، حرقة الصدر ، تغيير في الشهية ، إذا ظهرت أحد هذه الأعراض او إزدادت سوء ينبغي استشارة الطبيب .

– تذكر أن الطبيب قام بوصف هذا الدواء لأن منافعه أكثر من أضراره ، وهناك بعض الأشخاص لا تظهر لديهم أي من هذه الآثار الجانبية مطلقا .

– أخبر الطبيب في الحال إذا كنت تعاني بعض الآثار الجانبية الخطيرة وتشمل التغيرات الذهنية والنفسية مثل الهلوسة ، الإكتئاب أو التفكير في الإنتحار ، تلعثم في الكلام ، صعوبة الحديث ، تغيير في الرؤية ، ضعف غير طبيعي ، مشاكل في المشي ، مشاكل في الذاكرة وظهور علامات للعدوى ( مثل الحمى والتهاب الحلق ) .

– يجب الحصول على الرعاية الطبية في بعض الحالات النادرة ولكنها خطيرة وتشمل إصفرار العينين أو الجلد ، التشنجات أو صعوبة التنفس .

– الإصابة بالحساسية لهذا الدواء تعتبر نادرة ، على الرغم من ذلك ينبغي طلب الطوارئ إذا لاحظت أي من الأعراض التالية وتشمل الحكة ، الطفح الجلدي ، التوم ( خاصة الوجه واللسان والحلق ) ، الدوخة الشديدة أو مشاكل التنفس .

إحتياطات تناول الدواء :
– قبل تناول لورازيبان ، أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية أو لبعض أدوية (البنزوديازيبينات ) الأخرى ( مثل ألبرازولام ، كلونازيبام أو الديازيبام) .

– قبل تناول الدواء أخبر الطبيب بتاريخك المرضي وخاصة إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد ، الجلوكوما ، مشاكل في الرئة أو التنفس ، ، أمراض ذهنية أو نفسية مثل الإكتئاب أو الذهان أو في حالة الإدمان على بعض المواد مثل الكحول أو المخدرات .

– ينبغي الحذر عن قيادة السيارات أو تشغيل الآلات لأن هذا الدواء يسبب الدوخة الشديدة أو النعاس ، كما يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية اثناء الخضوع لهذا العلاج .

– أخبر طبيبك أنك تتناول هذا الدواء إذا كنت تستعد للخضوع لجراحة ما أو تنوي الذهاب لطبيب الأسنان .

– كبار السن اكثر حساسية للأعراض الجانبية لدواء أتيفان ، وربما يكونوا أكثر عرضة للتعرض للسقوط نتيجة الشعور بالنعاس والدوخة الشديدة .

– لا يساعد هذا الدواء الأطفال على علاج القلق بل ربما يسبب تأثير عكسي عليهم مسببا بعض الأعراض الجانبية مثل الرعشة ، الهلوسة والهياج .

لا يوصى باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل ، فيمكن أن يؤذي الجنين ، ولا ينصح به في فترة الرضاعة أيضا لأنه يفرز خلال حليب الأم ، استشيري الطبيب إذا لاحظتي أية تغيرات على حديث الولادة مثل تباطؤ النفس ، مشاكل في الرضاعة أو البكاء المستمر .

التفاعلات الدوائية لعقار أتيفان :
– يمكن أن تؤثر التفاعلات الدوائية على كيفية عمل الدواء أو تزيد خطر التعرض للآثار الجانبية ، توجد بعض المنتجات التي يمكن أن تتفاعل معه وتشمل كلوزابين ، كافا وأوكسيبات الصوديوم .

– أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى مثل مسكنات السعال مثل (الكوديين أو الهيدروكودون ) ، الكحول ن الماريجونا  ، أو أي أدوية أخرى للقلق أو النزم مثل (ألبرازولام ، الديازيبام ، زولبيديم ) ، أو مرخيات العضلات مثل (كارديسرودول أو سيكلويتزابرين) ، أو مضادات الهيستامين مثل( السيتريزين أو ديفينهيدرامين) .