-->

اختبار من علم النفس : ماذا رأيت في الصورة أرنب أم بطة ؟

تعرف على شخصيتك من خلال هذه الصورة، ماذا ترى فيها؟ هل رأيت بطّة أم شاهدت أرنب، اختلفت الآراء وتضاربت في هذه الصورة، البعض من رأى الأرنب في الصورة والبعض الآخر رأى البطّة وقسم من الأشخاص استطاعوا رؤية الحيوانين معاً.

بالرغم أنّ هذه الصورة قد رُسمت منذ أكثر من 100 عام إلا أنها أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، وقد اعتبرها الكثير من علماء النفس خدعة بصرية لكشف مدى سرعة تفاعل وعمل دماغ الإنسان، شاهد الصورة ثم أقرأ التحليل:

ماذا رأيت أولاً ؟ الأرنب أم البطة أم الاثنين سويةً ؟
المعايير التي استند عليها الباحثون وعلماء النفس لمعرفة ما هي سرعة عمل العقل ليست إلا نفس السرعة التي يتمكن فيها المشاهد رؤية الصورة وما فيها أولاً، بالإضافة إلى إمكانية رؤيته للحيوانين معاً.

ولقد أتت نتائج الدارسات والبحوث على الشكل الآتي :

1-    السرعة التي يتمكن فيها المشاهد من رصد هذين الحيوانين في الصورة يعد دليل إلى سرعة عمل عقله ودماغه بسرعة أكثر من الذي رأى صورة حيوان واحد بالصورة.

2-    تعتبر رؤية الحيوانين معاً مؤشّر على قدراته الإبداعية والخلاقة المميزة عن غيره.

3-    وأكدت نتائج البحث أن من استطاع رؤية كل حيوان من الحيوانين لوحده في الصورة هو إنسان يستطيع أن يرى الحياة من منظار مختلف.

الجدير بالذكر أن نتائج هذا الاختبار عامة، وليس من الضرورة أن تطبق هذه الصفات على كل الأشخاص، فهناك بعض الشخصيات بحاجة لأن يختبرها عالم النفس عدة مرات ليحدد شخصيتها، فالشخصيات مختلفة جداً ومعقدة للغاية.