الفرق بين البنادول الأزرق والأحمر


Panadol

البنادول الأزرق أو البنادول العادي - هو من انتاج شركة جلاكسو GlaxoSmithKline ، ويختلف البنادول الأزرق عن البنادول الأحمر في أنه يحتوي فقط على 500 مجم من مادة الباراسيتامول. ومادة الباراسيتامول هي المادة الشائعة والأساسية في مجموعة البنادول، حيث تعمل كمسكن (مسكن للألم) ومضاد للحمى(تقلل من درجة الحرارة). ولا تعمل هذه المادة كمضاد للإلتهاب.

 الجرعة المعتادة للبالغين هي 1000 ملجم، وهو ما يعادل 2 حبة في كل 4 ساعات. يتم امتصاص الباراسيتامول العنصر النشط في الجهاز الهضمي مع أعلى تركيز من الباراسيتامول يحدث عادة 30-60 دقيقة بعد تناوله، ولكن يجب أن ننتبه بأن هناك جرعة يومية قصوى تبلغ 4000 مجم (أي 8 أقراص في اليوم)، وفي حالة تعدي هذه الجرعة القصوى من المحتمل أن يحدث تسمم من الباراسيتامول.

- البنادول الأزرق، يعتبر آمن جداً للإستخدام في فترة الحمل والرضاعة على عكس البنادول الأحمر.

- يعتبر البنادول الأزرق أيضاً أكثر أماناً من البنادول الأحمر (اكسترا) مع مرضى الضغط والقلب وقرحة المعدة.




Panadol Extra

البنادول الأحمر أو بانادول إكسترا - يحتوي على 500 ملجم من الباراسيتامول بالإضافة إلى 65 ملجم من مادة الكافيين. يتم امتصاص الكافيين بسهولة في الجسم بعد تناوله عن طريق الفم. وقد تبين أنه يصل إلى أعلى مستويات التركيز خلال ساعة واحدة. ينتج عن الجرعة القياسية من 2 كبسولات في الاستهلاك الكلي من 1000 ملغ من الباراسيتامول و 130 ملغ من الكافيين، والتي اقترح أن تكون معادلة لحوالي 2 كوب من القهوة الفورية.

* كل كبسولة من بانادول اكسترا تحتوي على كافيين بنسبة تكافيء 1 كوب من القهوة.  

- الكافيين يزيد من تأثير مادة البارسيتامول وبالتالي فهو يعتبر أكثر فاعلية من البنادول الأزرق لتسكين الآلام.

- منذ فترة طويلة عُرف الكافيين بأنه مسكن للآلام. ولكنه من الممكن أن يسبب بعض المخاوف حيث أنه حتى في الجرعات الصغيرة التي تزيد عن 50 مجم يمكن أن يسبب الكافيين تسريع ضربات القلب (زيادة معدل النبض) والقلق لدى بعض الناس.

- كما أن البنادول الأحمر لا ينصح بإستخدامه في فترة الحمل والرضاعة.

- ويمنع استخدامه مع مرضى القلب والضغط، والذين يعانون من قرحة في المعدة.