دواء بريليك Brillique: مضاد لجلطات القلب

دواء بريليك Brillique: مضاد لجلطات القلب

بريليك 90 مجم أقراص BRILIQUE 90 mg Tablets


ماهو دواء بريليك Brilique؟

بريليك Brilique هو عقار جديد متوفر فى مصر لعلاج أمراض القلب يحتوى على المادة الفعالة تيكاجريلور Ticagrelor، بتركيز 90 مجم، وتركيز 60 مجم.
منحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الموافقة لعقار تيكاجريلور Ticagrelor "بريليك" استعمال إضافي جديد للمرضى بالأزمات القلبية بجرعة جديدة تبلغ 60 مجم مرتين يوميا، ويعتبر هذا الدواء هو الوحيد الذى تفوق على دواء "بلافيكس" Plavix (كلوبيدوجريل Clopidogrel) فى تقليل معدلات الوفيات الناتجة عن مشكلات القلب والأوعية الدموية.

و يعد دواء Brilique "تيكاجريلور" أحد مضادات التجلط التى تؤخذ عن طريق الفم٬ حيث تعمل على إيقاف نشاط الصفائح الدموية٬ وقد حصل دواء Brilique على موافقة إدارة الدواء والغذاء، وتم طرحه بالأسواق فى شهر يوليو عام 2011، وكذلك العقار يسهم فى تقليل معدلات الإصابة بالجلطات التى قد تتكون حول الدعامات الصناعية التى يتم وضعها لعلاج ضيق الشرايين التاجية.

لذا ففى حالات ضيق الشريان التاجى "متلازمة الشريان التاجي الحادة" Acute coronary syndrome ينصح بإعطاء جرعة وقائية تبلغ 90 مجم من دواء بريليك Brilique بمعدل مرتين يوميا ولمدة عام فقط لاغير٬ أما من لديهم تاريخ مرضى بالأزمات القلبية فينصح باستكمال تناول العقار بعد مرور العام٬ وإعطائهم جرعة تبلغ 60 مجم مرتين يوميا، كذلك ينصح بإعطاء جرعية وقائية يومية من الأسبرين٬ بحيث تبلغ 75 – 100 مجم يوميا، حيث أثبتت الفحوصات السريرية أن تناول الأسبرين بجرعة تزيد عن 100 ملي جرام يومياً يقلل من فاعلية عقار تيكاجريلور.

يهدف دواء بريليك Brilique إلى تقليل المخاطر المؤدية إلى الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحادة ACS، وهي الأعراض التي تظهر فجأة في شكل انخفاض حاد لتدفق الدم إلى عضلة القلب والتي تشمل الذبحة الصدرية غير المستقرة مصحوبة بألم في الصدر وضيق في التنفس، وهي الأعراض التي غالباً ما تؤدي إلى نوبة أو سكتة قلبية.

كيف يعمل دواء بريليك Brilique؟

دواء Brilique والذي يحتوي على مادة Ticagrelor، التي تتبع عائلة جديدة تسمى CPTPs، يعمل على منع تنشيط الصفائح الدموية وتجمعها في الأوعية الدموية، وذلك من خلال وقف مستقبلات الصفائح P2Y12، وبالتالي يعمل على كمضاد للجلطات.

الآثار الجانبية لدواء بريليك Brilique:

يذكر أن من أهم الآثار الجانبية لدواء Brilique "تيكاجريلور" حدوث نزيف وضيق في التنفس. 

حيث أن حدوث النزيف هو أثر جانبي شائع لدى كافة مثبطات الصفائح و الذي يظهر بشكل طفيف كنزيف في الأنف وما إلى ذلك. 

ومن الأعراض الجانبية الأخرى الشائعة أيضاً لأقراص Brilique: الصداع، والطفح الجلدي، والإسهال، والآلام معوية.

موانع استخدام دواء بريليك Brilique:

- إذا كان لديك نزيف مرضي شديد.

- لا تستخدم دواء Brilique إذا كان لديك تاريخ مرضى لنزيف داخل الجمجمة (ICH).


 - لا تستخدم دواء Brilique مع مثبطات انزيمات الكبد القوة مثل: الكيتوكونازول، كلاريثروميسين، نيازازودون، ريتونافير، و atazanavir، لأن ذلك يؤثر بشكل عكسي على الكبد وبالخاث مع مرضى قصور الكبد، بالإضافة إلى أن هذه الأدوية تزيد من تركيز دواء Brilique في الدم وبالتالي من الممكن أن يحدث نزيف شديد.
معلومات أخرى عن دواء بريليك Brilique:

 دواء Brilique مستورد من شركة أسترازينيكا AstraZeneca.

سعر دواء بريليك Brilique في مصر: 345 جنيه / للعبوة 56 قرص (4 شرائط – 86.25 جنيه للشريط).

* بديل دواء بريليك Brilique: هو دواء بريلانتا Brilinta*
أحدث أقدم

نموذج الاتصال