مش مجاملة .. ما هى أصل كلمة قمر 14

مواضيع مفضلة

مش مجاملة .. ما هى أصل كلمة قمر 14



"مش مجاملة" ما هى أصل كلمة "قمر 14"


رغم تعدد الأقمار الصناعية التي تدور في السماء التي تطلقها بعض الدول حول العالم وآخرهم مصر بإطلاق القمر الصناعي طيبة1 من قاعدة فرنسية مساء أمس، دخلت به مصر عالم تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات المعتمدة على الأقمار الصناعية، إلا أن يظل القمر الذي خلقه الله أحد الظواهر الكونية التي تجعلنا نتمعن في قدرة الخالق.
ولم يقتصر الأمر على ذلك بل ارتبط بأذهان الناس دائما هذا الجمال بجملة "قمر 14" التي تتردد دائما بينهم ويتبادلونها خاصة على الفتيات تعبيرا عن مدى جمالها، وأحيانا يزيد عليها "بدر منور".
ويتساءل البعض ما أصل جملة "قمر 14"، ومن أين جاءت؟، ولماذا ترتبط في أذهان الناس بالجمال؟، وهو ما شرحه الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، لـ "الوطن".
أوضح "تادرس" أن القمر يمر بعدد من المراحل، فيبدأ الأول بـ "المحاق" ويكون غير مرئي في السماء نتيجة وجود الشمس والقمر في المنطقة المواجهة للأرض، ثم ينتقل إلى مرحلة "الهلال" وتكون ولادة القمر وبداية الشهر العربي.
ثم ينتقل إلى "تربيع الأول" ويكون نصفه اليمين يحتوي على إضاءة وبعد ذلك مرحلة "الأحدب" وحينها يبدأ القمر في التزايد اتجاه الكمال حتى يصبح في مرحلة البدر، ويكتمل ويعود مرة أخرى للأحدب ثم "تربيع الثاني" ثم "هلال" ويختفي نهائيا في "المحاق".
ووصف "تادرس" أن هناك أيام يعتبر فيها القمر غير موجود وهو آخر يومين من الشهر العربي وأول يومين من الشهر العربي وهو ما يحدث مرة في السنة.
ما أصل جملة "قمر 14"؟
وأما عن "قمر 14" فهو لأن كل شهر عربي يكتمل القمر يوم 14 في الشهر ويكون بدرا كاملا، والقرص يصبح جميعه مضيئا بشكل كامل لذلك يشبهون الناس الجمال به لما يبدو عليه.
ويذكر أن انطلق قمر "طيبة 1" المصري من قاعدة فرنسية مساء أمس، في بث حي تابعه المصريون، دخلت به مصر عالم تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات المعتمدة على الأقمار الصناعية.
"طيبة 1" يصل وزنه إلى 5 أطنان و600 كيلوجرام، وهو ثمرة تعاون بين شركة "إير باص" وشركة "إلينيا سبيس" الفرنسيتين، انطلق على متن الصاروخ "آريان 5" التابع لشركة "آريان سبيس" في رحلة هي الرابعة من نوعها للشركة الفرنسية هي الأخرى على هذا الصاروخ خلال عام 2019، والرحلة 250 لعائلة صواريخ "آريان" والتي بدأت في 1979، وحمل القمر الصناعي المصري مركبة الفضاء المرنة Eurostar E3000.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف