قبل الحصول عليها.. 9 معلومات عن البطاقة مسبقة الدفع «ميزة» كل ما تريد معرفته عن بطاقات "ميزة" CIB-Meeza

مواضيع مفضلة

قبل الحصول عليها.. 9 معلومات عن البطاقة مسبقة الدفع «ميزة» كل ما تريد معرفته عن بطاقات "ميزة" CIB-Meeza

البطاقة مسبقة الدفع «ميزة»



بدأت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي- مصر، والقاهرة، في إصدار بطاقات ميزة المدفوعة مقدمًا مجانًا اعتبارًا من اليوم الخميس؛ لتوفير سبل الدفع الإلكتروني للمستحقات الحكومية، ولمدة 6 أشهر، في إطار إستراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي، وتعزيز الشمول المالي؛ مما يدعم تنمية قطاع المدفوعات الإلكترونية.


يأتي ذلك بالتزامن مع بدء وزارة المالية، اليوم الخميس 2 مايو، تطبيق منظومة الدفع الإلكترونية في جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة لسداد المواطنين مستحقات الجهات الحكومية المختلفة باستخدام البطاقات الإلكترونية بجميع أنواعها.


ومع بدء تطبيق منظومة الدفع الإلكترونية في جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة لسداد المواطنين مستحقات الجهات الحكومية المختلفة باستخدام البطاقات الإلكترونية بجميع أنواعها، «بوابة أخبار اليوم» تقدم لقرائها أهم 9 معلومات عن أول بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة».


وتصدر أول بطاقة مدفوعات وطنية مسبقة الدفع «ميزة»، من خلال شركة بنوك مصر، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، والبنك المركزي المصري، وعدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسها بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والمصرف المتحد، والبنك التجاري الدولي-مصر.

https://media.linkonlineworld.com/img/large/2019/1/4/2019_1_4_15_19_38_92.jpg
1- بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» بطاقة بنكية وطنية مثل بطاقات فيزا، وماستركارد.
2- تمكن بطاقة «ميزة» حاملها من الحصول على المدفوعات الخاصة به، وإجراء المعاملات الإلكترونية، وسداد مقابل الخدمات الحكومية، والرسوم، وصرف أنواع الدعم المختلفة
3- 20 مليون بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»، يستهدف البنك المركزي إطلاقها خلال السنوات الثلاثة المقبلة
4- بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» يتم إصدارها بالتعاون بين البنك المركزي وشركة بنوك مصر، وعدد من البنوك المحلية ووزارة الاتصالات.
5- يستهدف البنك المركزي توفير بطاقة ميزة لغير المتمتعين بخدمات مصرفية، مثل أصحاب المعاشات، بجانب استخدامها في توفير الدعم النقدي والعيني.
6- بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، تساهم في تحقيق الشمول المالي، خاصة مع انخفاض تكاليف استخدامها، وتساعد على ضم بعض فئات التجار التي لا تَستخدم الدفع، بالإضافة إلي زيادة قاعدة المتعاملين في نظام الدفع الإلكتروني، وتقليل التعامل بالكاش.
7- تتيح بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» التعامل على جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في السداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضا في خدمات التجارة الإلكترونية.
8- يساهم استخدام بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» في توفير الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة من الكاش، إلى جانب تكاليف طباعة النقد وسحب التالف منه.
9- يقوم البنك المركزي يتطوير العمل ببطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، لتصبح «لاتلامسية» أي يمكن استخدامها في المدفوعات صغيرة الحجم بمجرد تمريرها أمام الماسح الضوئي دون إدخالها داخل ماكينة الصراف الآلي، أو تمريرها بماكينة نقطة البيع، منتصف عام 2019.


وتقوم 5 بنوك عاملة بالسوق المحلية، بإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا مجانًا اعتبارًا من اليوم الخميس 2 مايو، وهي بنوك الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي-مصر، والقاهرة، والزراعي المصري،؛ لتوفير سبل الدفع الإلكتروني للمستحقات الحكومية، ولمدة 6 أشهر.


يأتي إصدار البنوك الخمسة للبطاقات المدفوعة مقدمًا وبالمجان، في إطار الجهود التي يبذلها القطاع المصرفي لدعم توجه الحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي.


يذكر أن وزارة المالية، انتهت من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية الكترونيا؛ تفعيلا لقرار الوزير الذي يتيح للمواطنين سداد المستحقات المالية الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية فيما يزيد عن 500 جنيه بإحدى الوسائل الإلكترونية، اعتبارا من اليوم الأول من مايو مع إتاحة سداد ما دون هذا المبلغ بوسائل الدفع الأخرى، وفيما يزيد عن 10 الآلف جنيه يتم سداده من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية.
وأكدت وزارة المالية، أن هذا الاعتماد على الدفع الإلكتروني لكل ما يتعلق بإيرادات ومدفوعات الجهات الحكومية يأتي تنفيذا لقرارات المجلس القومي للمدفوعات الخاصة بالتحول إلي مجتمع رقمي وتحقيق الشمول المالي وتنفيذا للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي وتوجهات الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في السداد. وأضافت أنه فيما يتعلق بآليات ووسائل الدفع الالكترونية فإنه سيتم استخدام الوسائل التالية وهى كروت المرتبات، أو كروت الحسابات البنكية، أو الكروت مسبقة الدفع، أو كروت الائتمان أو عن طريق الإنترنت (أونلاين) .
CIB-Meeza-Debit and Prepaid Cards-Website Inner Page Banner-1366x325px-Ar.jpg
بطاقات CIB ميزة

أعلن CIB عن إطلاق بطاقات «CIB ميزة» وهي إضافة جديدة لمحفظة البطاقات المتنوعة ودائمة النمو الخاصة بالبنك. وتأتي البطاقات الجديدة في إطار الجهود التي يبذلها CIB لدعم توجه الحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي.
وتتيح بطاقات «CIB ميزة»، بطاقة «ميزة» مسبقة الدفع (كارتي) وبطاقة «ميزة» مسبقة الدفع للمرتبات الحكومية، مجموعة من الخدمات المصرفية تتضمن سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي المحلية وإتمام عمليات الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية (POS) والشراء عبر الانترنت محلياً.

1. بطاقة «ميزة» مسبقة الدفع (كارتي): هي أسرع بطاقة «ميزة» يمكن إصدارها، فهي متاحة لأي عميل يحمل بطاقة الرقم القومي وتصدر في الحال.
2. بطاقة «ميزة» مسبقة الدفع للمرتبات الحكومية: يتم إصدارها لتحويل مرتبات موظفي الهيئات الحكومية. وتعد هذه البطاقة أحد الحلول الذكية لتحويل مرتبات العاملين بالهيئات والمؤسسات الحكومية بغض النظر عن قيمة الرواتب.

نوع البطاقة/ المصاريف  بطاقة «ميزة» مسبقة الدفع (كارتي)بطاقة «ميزة» مسبقة الدفع للمرتبات الحكومية
مصاريف إصدار / تجديد 15 جم 20 جم
مصاريف استبدال 15 جم 20 جم
مصاريف السحب النقدي   ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك مجانًا  مجانًا
 ماكينات الصراف الآلي الغير تابعة للبنك 5 جم  3 جم
مصاريف شحن البطاقة​ ​ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك مجانًا مجانًا
الفروع التابعة للبنك 10 جم ​لا يوجد
الحد الاقصى لشحن البطاقة 20,000 جملا يوجد
الحد الاقصى للسحب النقدي اليوميحد اقصى 10 معاملات6,000 جملا يوجد
الحد الاقصى للشراء اليوميحد اقصى 10 معاملات6,000 جملا يوجد
الحد الاقصى للسحب النقدي الشهريحد اقصى 30 معاملة50,000 جم100,000 جم
الحد الاقصى للشراء الشهريحد اقصى 30 معاملة​50,000 جم 150,000 جم
 مدة صلاحية البطاقة    3 سنوات  5 سنوات

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف