4 أطعمة تقوي العظام والمفاصل



كيف اقوي العظام ؟ إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد الناس على تقوية العظام والمفاصل في وقت مبكر والحفاظ عليها طوال حياتهم.


هناك حاجة إلى الكالسيوم الكافي لتقوية العظام والمفاصل ، وفيتامين د لامتصاص الكالسيوم ، لذلك ، يجب أن تحتوي أطعمة تقوي العظام والمفاصل على هذه العناصر الغذائية.


يمكن أن تسبب الحالة الصحية السيئة للعظام حالات مثل هشاشة العظام والكساح وتزيد من خطر كسر العظم عندما يحدث السقوط في وقت لاحق من الحياة.


واحدة من أكثر الأساطير شيوعًا التي لا تزال موجودة إلى الآن هي أن منتجات الألبان ، وخاصة الحليب ، توفر كمية الكالسيوم التي يحتاجها الناس للحفاظ على عظامهم قوية.


ربما تكون قد سمعت وتعتقد أن ثلاثة أكواب من الحليب يوميًا تقلل من خطر هشاشة العظام ، لكن لسوء الحظ ، هذه التوصيات خاطئة.


لأننا نحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، ومنه يجب أن تكون قادرًا على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للحفاظ على العظام قوية وصحية ، وكذلك ممارسة الرياضة وتجنب بعض عوامل الخطر.


إذا كنت تعتقد أن البلدان التي يستهلك فيها السكان عددًا أكبر من الكالسيوم ومكملات الألبان أكثر من أي بلد آخر في العالم سيكون معدل الإصابة بكسور العظام أقل ، فقد تكون مخطئًا.


ومما يدعو للدهشة ، أن معدل كسور العظام في البلدان الآسيوية والأفريقية حيث يستهلك الناس القليل من منتجات الألبان هي الأقل.



اكلات تقوي العظام والمفاصل


إذا كنت ترغب في مساعدة جسمك على تقوية العظام ، تعرف على 4 اكلات تقوي العظام والمفاصل الآن وقم بإجراء تغييرات طفيفة على نظامك الغذائي لتحصل على عظام قوية وتحسن صحتك بشكل عام.



1. الخضار الورقية الخضراء


تعد الخضروات الطازجة والفواكه من أفضل الأطعمة التي تقوي العظام ، نشر الدكتور داوسون هيوز دراسة تقول : عندما يتم استقلاب الفواكه والخضروات ، يضيفون بيكربونات ، وجدت دراستنا أن البيكربونات كان لها تأثير إيجابي على ارتشاف العظام وإفراز الكالسيوم.


هذا يشير إلى أن زيادة المحتوى القلوي في النظام الغذائي قد يخفف من هشاشة العظام لدى كبار السن الأصحاء.


تعمل الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة على إصلاح الأضرار التي لحقت بالأنسجة العظمية الناتجة عن الإجهاد التأكسدي.


تحتوي الخضر الورقية الداكنة على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة العظام مثل المغنيسيوم وفيتامين K والكالسيوم والحديد وغيرها الكثير ، هذه المعادن مهمة جدا لتطوير عظام قوية.


أضف الخضار مثل الجرجير ، والكرنب الأخضر ، والسبانخ ، وأوراق الخردل إلى نظامك الغذائي اليومي لأنها تعتبر من الاكل المفيد لهشاشة العظام.


تساعد هذه الأطعمة على مكافحة الالتهابات وتوفر العناصر الغذائية الأساسية للجسم لإعادة بناء الخلايا والحفاظ عليها في العظام.



2. الدجاج وصفار البيض


بيض الدجاج هو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحتوي على 13 من العناصر الغذائية الأساسية التي تسهم في صحة العظام ، ومع ذلك ، فإن معظم هذه الفيتامينات والمعادن موجودة في صفار البيض فقط.


تتطلب تغذية نخاع العظام على وجه التحديد مستويات كافية من البيوتين لتعمل بفعالية ، كما أن صفار البيض هو الذي يحتوي على أعلى تركيز لهذه المغذيات المهمة لصحة العظام ، الاستهلاك المنتظم للبيض العالي الجودة سيساعد أي شخص على الحصول على عظام قوية.



3. الخضروات البحرية


تعتبر خضروات البحر الغذاء الخارق ، لأنها توفر المعادن والمواد الغذائية الوفيرة ، بعض هذه العناصر الغذائية المتوفرة بسهولة أكبر هي اليود والسيلينيوم والكالسيوم والفولات والبيتا كاروتين والمغنيسيوم والياسين والكولين وفيتامين K والحديد.


تساعد الخضروات البحرية أيضًا في تخفيف درجة الحموضة في مجرى الدم ، وهو أمر مهم للمساعدة في الحفاظ على كثافة العظام المناسبة وبالتالي الحصول عظام قوية.


بعض من أفضل الأطعمة التي تقوي العظام التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي هي نخيل البحر ، وعشب البحر ، والطحلب الأيرلندي.



4. مرق العظام وبروتين الكولاجين


مرق العظام هو مصدر ممتاز للعناصر الغذائية للجسم كله ، مرق العظام المصنوع من عظام الحيوانات التي تغذيها الأعشاب غني بالمواد المغذية مثل الجيلاتين والبرولين والكولاجين وكبريتات الكوندروتن والجليسين والكالسيوم والمغنيسيوم والعديد من العناصر الضرورية الأخرى لصحة العظام.


هناك حاجة خاصة لبروتين الكولاجين لصحة الأنسجة الضامة ، بما في ذلك الغضاريف والمفاصل والعظام ، تعد إضافة مرق العظام إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة لزيادة كثافة المواد الغذائية في عظامك.



امتصاص فيتامين (د) من الشمس


قوة عظامك هي في الأساس انعكاس للنظام الغذائي الذي تتناوله ، ومع ذلك ، بالإضافة إلى هذه الأطعمة التي تقوي العظام ، هناك عوامل أخرى مثل نمط حياتك ، الذذي يساهم أيضًا في تقوية العظام والمفاصل والاعصاب.


يعتمد الهيكل العظمي الصحي على فيتامين (د) ، وأكثر مصدر مهم لفيتامين د هي أشعة الشمس.



التمارين البدنية


للحفاظ على صحة العظام جيدة طوال الحياة ، بالإضافة إلى الأكل والشمس ، فإن ممارسة الرياضة مهمة للغاية.


عندما يتعلق الأمر ببناء عظام قوية والمحافظة عليها ، فإن التمرينات ضرورية ، خاصة رفع الأثقال والمشي والجري والرقص وتسلق السلالم والرياضات الأخرى.


ابحث عن بعض التمارين التي تستمتع بها ، واجعلها نشاطًا منتظمًا ، واتبع نصائح هذه الأطعمة الأربعة لتقوية عظامك وللحفاظ على صحتك.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال