على ماذا يدل لون اللسان؟


على ماذا يدل لون اللسان ؟ يدل لون اللسان وشكله وحساسيته ، في بعض الحالات على تحديد الأمراض التي قد تؤثر على الجسم ، حتى لو لم يكن هناك أي أعراض أخرى.

ومع ذلك ، يمكن للسان تغيير لونه بسهولة بسبب الطعام الذي نتناوله ، لذالك فليس من السهل دائمًا تحديد المرض عن طريق اللسان وحده.

وبالتالي ، إذا كان هناك أي مرض يشتبه به ، فمن المهم أن تكون على دراية بالأعراض الأخرى واستشارة الطبيب العام لإجراء الاختبارات التشخيصية اللازمة والشروع في العلاج المناسب إذا لزم الأمر.


اسباب تغيير لون اللسان
فيما بلي سوف نتعرف على ألوان اللسان وأسباب تغيره مع طريقة العلاج.


1. لون اللسان أحمر غامق
اللون الطبيعي للسان هو الأحمرً ، ومع ذلك قد يصبح لونه أكثر كثافة عندما يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، على سبيل المثال ، وبالتالي قد يكون هناك علامة على وجود بعض العدوى أو التهاب في الجسم ، في هذه الحالات ، تظهر أعراض أخرى مثل الحمى والشعور العام بألم في العضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون احمرار اللسان أيضًا أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم ، لأن هذا الفيتامين مهم جدًا لصحة براعم الذوق ، عادة ، يكون النباتيون أكثر عرضة للنقص في هذا الفيتامين لأن تركيزه أعلى في الأسماك واللحوم.


2. لون اللسان ابيض
عندما يحتوي اللسان على لوحة بيضاء ، فإنه عادة ما يكون علامة واضحة على مرض القلاع الفموي ، والذي يحدث عندما يكون لديك ضعف في صحة الفم أو عند ضعف جهاز المناعة لديك.

وهو يصبح أكثر تواتراً عند الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية ، في هذه الحالات ، يوصى بالحصول على نظافة فموية مناسبة واستشارة طبيب عام لبدء العلاج باستخدام الشطف المضاد للفطريات إذا لم تتحسن الأعراض.

بالفعل عندما يكون اللسان شاحبًا ، فقد يكون مجرد علامة على البرد أو يشير إلى فقر الدم ، على سبيل المثال ، والذي يحدث عادة بسبب نقص الحديد في الجسم.

في هذه الحالات ، إذا بقي اللسان شاحبًا لأكثر من أسبوع مع التعب المفرط ، يجب استشارة طبيب عام لإجراء فحص دم حول إمكانية حدوث فقر الدم.


3. لون اللسان بني غامق أو أصفر
عادةً ، لا يكون اللسان الأصفر أو البني علامة على وجود أي مشكلة خطيرة ، وفي معظم الحالات يكون بسبب سوء نظافة الفم.

أيضا ، هناك أشخاص لديهم حليمات تميل إلى النمو بشكل أكبر من المعتاد ، في هذه الحالات ، قد تتشبث الورم الحليمي بالخلايا الميتة الصغيرة في اللسان ، والتي ينتهي بها الأمر إلى تلطيخها بعادات نمط الحياة مثل شرب القهوة أو التدخين ، على سبيل المثال ، تتحول إلى اللون الأصفر أو البني.

هذه الحالات لا تتطلب علاجًا محددًا ، حيث تتحسن فقط مع نظافة الفم.

فقط في الحالات النادرة ، يمكن لللسان الأصفر أن يشير إلى اليرقان ، حيث أن أول الأماكن التي تتحول إلى اللون الأصفر هي العيون وحتى الجلد.

اليرقان هو علامة على مشاكل في الكبد أو المرارة ، لذلك استشر طبيب الكبد إذا كانت هذه المشاكل مشكوك فيها.


4. لون اللسان بنفسجي
عادةً ما يكون اللسان البنفسجي علامة على ضعف الدورة الدموية في اللسان ، لكن هذا يحدث عادةً فقط بعد صدمة شديدة في المنطقة ، مثل عض اللسان..

وبالتالي ، فإن اللسان البنفسجي عادةً ما يكون مصحوبًا أيضًا بألم شديد في المنطقة ، تورم وصعوبة في التحدث أو تناول الطعام.

في هذه الحالات ، قد يساعد تطبيق قطعة من الجليد في المكان لمدة 30 ثانية وتكرارها لمدة 5 دقائق ، مع فاصل زمني مدته 30 ثانية بين كل تطبيق على التخلص من المشكلة.

إذا لم يتحسن لون اللسان في غضون أسبوع واحد ، أو إذا تفاقمت الأعراض ، يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ للتعرف على المشكلة وبدء العلاج المناسب.


5. لون اللسان اسود
يترافق اللسان الأسود في معظم الأحيان مع الإحساس بنمو الشعر على اللسان ، والذي يسببه النمو الزائد لبراعم الذوق لدى بعض الناس.

عندما تنمو الحليمات ، فمن المرجح أن تتراكم البكتيريا والخلايا الميتة التي تغمق اللسان في النهاية بمرور الوقت ، في مثل هذه الحالات ، يجب الحفاظ على نظافة الفم فقط.

ومع ذلك ، في حالات نادرة جدًا ، قد يحدث هذا التغيير بسبب مواقف أخرى ، مثل:

- الاستخدام المفرط للسجائر
- العلاجات الإشعاعية للسرطان
- كثرة تناول الشاي الأسود أو القهوة.
- انخفاض إنتاج اللعاب.
- الجفاف.
- فيروس نقص المناعة البشرية.

وبالتالي ، إذا لم يتغير لون اللسان الأسود حتى مع نظافة الفم المناسبة أو ظهور أعراض أخرى ، فيجب استشارة طبيب عام لتحديد السبب والبدء العلاج الأنسب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال