هل اكل الموز يسبب الغازات ؟

مواضيع مفضلة

هل اكل الموز يسبب الغازات ؟



هل الموز يسبب الغازات ؟ يعتبر الموز الفاكهة الأكثر استهلاكًا في البرازيل ، وهناك العديد من الأسباب لإدراجها في وجباتك ، ومع ذلك ، قد يشعر بعض الناس بانتفاخ البطن بعد تناول الموز.


إلى جانب كونه لذيذ ، فإن الفاكهة مغذية وتعمل كمصدر للعديد من المكونات الضرورية لجسمنا ليعمل بشكل صحيح ، مثل الكربوهيدرات والألياف والبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C ومضادات الأكسدة.


هل الموز يسبب الغازات في البطن؟


هل سبق لك أن لاحظت أنك شعرت بانتفاخ في البطن بعد تناول الموز؟ هل كان هذا مجرد صدفة أم أن اكل الموز حقًا يسبب الغازات؟


الحقيقة هي أن الموز لا يسبب الغازات دائمًا ، لكن بإمكانه فعل ذلك.


وذلك لأن الفاكهة تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان والفركتوز وكلاهما يمكن أن يسبب الغاز ، يؤدي انهيار الألياف في الأمعاء الغليظة إلى توليد الغاز ، خاصة إذا كان الشخص يستهلك أكثر مما اعتاد عليه الجسم.


قد يواجه بعض الأشخاص أيضًا صعوبة في هضم الفركتوز ، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة.


الفركتوز هو السكر الطبيعي في الفواكه ، على الرغم من كونه أقل شيوعًا ، فإن بعض الأشخاص يعانون من الغاز والانتفاخ عند تناول الموز لأن جهازهم الهضمي لا يستطيع تحطيم جميع السكريات الموجودة في هذه الأطعمة بشكل صحيح.


نتيجة لذلك ، تصل هذه الكربوهيدرات إلى الأمعاء الغليظة وتعمل كغذاء للبكتيريا التي بدورها تنتج الغازات كمنتج ثانوي.


وفقًا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي (IFFGD) ، فإن الموز والتفاح والخوخ والزبيب والمشمش والكمثرى وعصير الخوخ تعتبر أكبر المتهمين في هذا الصدد.


بالإضافة إلى ذلك ، أدرج أخصائي التغذية آبي لانجر الموز أيضًا كأحد الأطعمة التي قد تسبب إطلاق الغازات.


وقال خبير التغذية التفاح والموز والخوخ والكمثرى والمشمش والبرتقال والفواكه المجففة: تحتوي جميعها على السوربيتول وهو كحول سكر ممتاز


ومع ذلك ، فإن بعض الأطعمة تؤثر على انتفاخ البطن أكثر من غيرها ، أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، أستاذ الطب السريري المساعد في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ، والدكتوراه ديفيد بوبرز ، أن كل شخص يضم جراثيم مختلفة في أمعائه ، والتي عادة ما تكون مسؤولة عن إنتاج الغازات.


أي أنه من الممكن أن يسبب الموز الغازات في شخص ، لكنه لا يؤثر على الآخر بهذه الطريقة.



هل الأطعمة فقط من تسبب الغازات؟


من المهم معرفة ما إذا كان الموز يعطي الغازات أم لا خاصة لأولئك الذين يعانون بالفعل من انتفاخ البطن.


لكن الأهم من ذلك هو أن نفهم أنه ليس فقط الغذاء الذي نتناوله هو الذي يتعارض مع مسألة عدد الغازات التي يطلقها الجسم.


أوضح تشارلز مولر ، الدكتوراه وأستاذ التغذية السريرية بجامعة نيويورك ، أن الغازات التي نطلقها لا تنتج فقط عن طريق الطعام الذي نأكله ولكن أيضًا عن طريق الهواء الذي نبتلعه والذي يمر في النهاية عبر الجهاز الهضمي.


وعلى نفس المنوال ، أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والدكتوراه ديفيد بوبرز أن الغازات عبارة عن مزيج من عاملين: الهواء الذي نأكله عندما نأكل بسرعة كبيرة ، والطعام الذي نتناوله.


وأوضح أيضًا أن الأمراض المعوية الخطيرة يمكن أن تكون أيضًا سببًا رئيسيًا للغازات ، قد تكون الغازات مرتبطة أيضًا باستخدام بعض الأدوية.


بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم مشكلة في الخلفية (لتحفيز الغاز ، مثل أمراض الجهاز الهضمي) ، ترتبط كمية الغاز التي لدينا مباشرة بكمية الطعام غير المهضوم أو الهواء في القولون.


أضاف تشارلز مولر ، على الرغم من أن الأمر محرج ، إلا أن الانتفاخ هو وظيفة طبيعية للجسم ، وحذر كذلك من أننا يجب أن نشعر بالقلق أكثر عندما لا نطلق الغازات أكثر من ظهور انتفاخ البطن.


يُنصح مولر أيضًا بالتماس المساعدة الطبية عند حدوث تغييرات مثل التشنجات أو الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال أو إطلاق الكثير من الغازات.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف