علاج التهاب المريء المزمن



إذا كنت تعاني من التهاب المريء ولا تعرف كيفية علاجه ، فستعرف أدناه علاج التهاب المريء المزمن الأكثر شيوعًا ، بالإضافة إلى بعض النصائح وبعض العلاجات المنزلية للتخفيف من أعراض هذه الحالة.


المريء هو عضو مهم جدا مسؤول عن نقل الطعام من الفم إلى المعدة ، بسبب هذه الوظيفة وموقع المريء في الجسم ، فإن أي مشكلة تؤثر على العضو يمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا.


هناك عدة أنواع من التهاب المريء ويجب معالجة كل منها بشكل مختلف حسب سبب الالتهاب.

ستساعدك الأعراض الرئيسية للمرض المذكورة في هذه المقالة على تحديد ما إذا كانت مضايقات الجهاز الهضمي لديك هي علامات التهاب المريء وتساعد في تحديد نوع التهاب المريء وما هو أفضل علاج لك.



التهاب المريء


التهاب المريء هو أي نوع من أنواع التهيج أو الالتهابات التي تصل إلى المريء ، الأسباب الأكثر شيوعًا عادةً هي ارتداد الحمض أو الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية أواستخدام بعض الأدوية.


من بين الأعراض الرئيسية لالتهاب المريء يمكننا تسليط الضوء على:


- صعوبات في البلع أو عسر البلع
- حرقة
- التهاب الحلق
- ألم في البلع
- بحة في الصوت
- الغثيان
- القيء
- ألم في الصدر
- تخفيض الشهية
- السعال


إذا تركته دون علاج ، يمكن أن يسبب التهاب المريء مضاعفات صحية مثل تضيق المريء وتطور القرحة وتندب العضو ، لذالك كلما لاحظت العلامات التالية ، فقد حان الوقت لالتماس العناية الطبية:


- ضيق في التنفس أو ألم في الصدر
- الصداع
- حمى
- الأعراض التي تستمر لعدة أيام
- آلام العضلات
- الإحساس بالاختناق
- صعوبة في شرب رشفات صغيرة من الماء
- الأعراض التي تمنع التغذية السليمة


عوامل الخطر التي قد تساهم في تطور التهاب المريء ، أدناه:


- القيء المزمن
- جراحة الثدي
- العلاج الكيميائي
- العلاج الإشعاعي للصدر
- فتق الحجاب الحاجز
- ضعف الجهاز المناعي
- تاريخ عائلي من الحساسية أو التهاب المريء
- السمنة
- استخدام الكحول أو السجائر


نادراً ما يصاب الأفراد الأصحاء الذين لديهم نظام مناعي قوي بأي التهاب المريء.



أنواع التهاب المريء


علاج التهاب المريء عادة ما يكون هادئًا والمرضى الأصحاء يتعافون في غضون 2 إلى 4 أسابيع ، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي إلى وقت أطول للتعافي ، لكنهم ينجحون أيضًا في العلاج.


لفهم ما يجب فعله بشكل أفضل لعلاج التهاب المريء ، فأنت تحتاج إلى معرفة أسباب وأنواع التهاب المريء ، وهي:


- التهاب المريء اليوزيني : يحدث هذا النوع من التهاب المريء عندما يكون هناك العديد من الحمضات في المريء. بشكل عام ، يتطور بسبب الحساسية الغذائية مثل:


- الحليب
- البيض
- فول الصويا
- الفول السوداني
- المكسرات
- المأكولات البحرية
- القمح


يمكن أن تسبب بعض المواد المثيرة للحساسية المستنشقة ، مثل حبوب اللقاح ، التهاب المريء اليوزيني.


- التهاب المريء الناجم عن الأدوية : يحدث التهاب المريء الناجم عن الأدوية عندما يتم تناول بعض الأدوية مع القليل من الماء.


يتسبب هذا الدواء في البقاء على اتصال مع بطانة المريء لفترة طويلة ، مما يتسبب في عدم الراحة والتهيج ، يلاحظ هذا عادة عندما يبتلع الدواء بقليل من الماء ، الأدوية التي يمكن أن تسبب التهاب المريء تشمل:


- مسكنات الألم المضادة للالتهابات مثل الأسبرين وإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم
- المضادات الحيوية مثل الدوكسيسيكلين والتتراسيكلين
- كلوريد البوتاسيوم لعلاج نقص البوتاسيوم
- الكينيدين يستخدم لعلاج مشاكل القلب.
- البايفوسفونيت مثل أليندرونات يستخدم لعلاج العظام لدى مرضى هشاشة العظام


- ارتجاع المريء : عادة ما يتطور التهاب المريء الارتجاعي بسبب مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). تحدث هذه الحالة عندما تعود أحماض المعدة إلى المريء ، مما يسبب تهيجًا والتهابًا في العضو.


- التهاب المريء المعدي : وهو نوع نادر من التهاب المريء بسبب الالتهابات التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات.


الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة بسبب استخدام أدوية معينة أو وجود أمراض معينة - مثل مرض السكري والسرطان والإيدز - هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المريء المعدي.



كيف يتم تشخيص التهاب المريء؟


يتم تشخيص التهاب المريء بمساعدة الفحوصات الجسدية ، وتحليل الأعراض ، وبعض الاختبارات التي قد تشمل التنظير ، والأشعة السينية ، والفحوصات المخبرية.


- التنظير : في التنظير الداخلي ، يقوم الطبيب بإدخال منظار داخلي - أنبوب رفيع طويل مزود بكاميرا صغيرة - عبر الحلق والمريء.


من خلال الفحص ، يمكن تصور حالة المريء وحتى إزالة عينات الأنسجة الصغيرة من الموقع لإجراء الخزعة إذا رأى الطبيب ضرورة لذلك. يتم الإجراء بأكمله مع المريض المخذر.


- الباريوم الأشعة السينية : التصوير الشعاعي للباريوم هو تصوير إشعاعي شائع يحتاج المريض فيه إلى مقارنة الباريوم ، والذي يعمل على تغطية جدران المريء والمعدة مما يجعل الأعضاء مرئية.


من خلال هذا النوع من الأشعة ، من الممكن أن يكون لديك صورة مفصلة للمريء لتحديد المشاكل المحتملة مثل التغيرات الهيكلية في العضو ، أو فتق الحجاب الحاجز ، أو الأورام أو أي خلل آخر.


- اختبارات أخرى : يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد الالتهابات وفحص تعداد خلايا الدم البيضاء ، يمكن أيضًا إجراء اختبارات لتحديد الحساسية الغذائية عندما يشتبه الطبيب في التهاب المريء الحمضي.



ادوية لعلاج التهاب المريء


يعتمد علاج التهاب المريء المزمن على سبب المرض ، المدرجة أدناه هي أكثر علاجات التهاب المريء شيوعًا وفي الحالات التي يمكن استخدامها.



1. مضادات الحموضة


مضادات الحموضة هو علاج التهاب المريء الأكثر شعبية ، نظرًا لسهولة الشراء ، فهو واحد من أكثر الأدوية المستخدمة لتخفيف أعراض التهاب المريء.


تعمل مضادات الحموضة عن طريق تحييد الأحماض الزائدة غير المفيدة للمعدة والمريء ، مما يوفر راحة فورية من الإحساس بالحرقة ، ومن الأمثلة على ذلك كربونات الكالسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم وبيكربونات الكالسيوم.



2. حاصرات مستقبلات H2


تعمل حاصرات مستقبلات الهيستامين -2 (H2) عن طريق تقليل حموضة المعدة ، وبالتالي ، فإنها تخفف من أعراض التهاب المريء.


عن طريق منع مستقبلات H2 ، يمنع الدواء الهستامين من الارتباط بهذه المستقبلات ، وبالتالي تقليل إنتاج الحمض ، ومن الأمثلة على ذلك السيميتيدين والنيزاتيدين والفوموتيدين والرانيتيدين.



3. مثبطات مضخة البروتون


تعمل هذه الأدوية أيضًا على تقليل حموضة المعدة ، ولكن بدلاً من منع الهستامين من الارتباط بمستقبلاته ، تعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط مضخة البروتون - وهي مجموعة من الإنزيمات المشاركة في المرحلة النهائية من إطلاق الحمض.


بهذه الطريقة ، تعمل عن طريق منع إنتاج حمض المعدة مؤقتًا ، تسمح هذه الآلية للمريء بالتعافي وتخفيف الأعراض.


تشمل مثبطات مضخة البروتون أدوية مثل أوميبرازول ، بانتوبرازول ، إيسوميبرازول ولانسوبرازول.


4. الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية والفطريات


للعدوى الفطرية التي تسببها الفطريات ، يمكن استخدام مضادات الفطريات مثل الفلوكونازول والنيستاتين لعلاج العدوى ، قد يؤخذ الدواء عن طريق الفم أو عن طريق الوريد في الحالات الأكثر شدة.



كيف تعرف الدواء الذي يجب استخدامه؟


لقد سبق ذكره أنه لمعرفة أي علاج يجب أخده ، من المهم تشخيص سبب التهاب المريء لمعرفة أي علاجات في القائمة أعلاه يمكن أن تكون فعالة في علاج التهاب المريء.


- التهاب المريء الناجم عن الحساسية الغذائية : يمكن السيطرة على التهاب المريء الإيزونوفيلي المرتبط باستجابة الحساسية في الجسم باستخدام حاصرات مستقبلات H2 أو مثبطات مضخة البروتون أو المنشطات - التي تستخدم أيضًا لعلاج الربو.


بشكل عام ، يفضل الأطباء حاصرات مستقبلات H2 لأنها تسبب آثارًا جانبية أقل.


- التهاب المريء الناجم عن العدوى : يجب استخدام العلاجات المضادة للفيروسات أو المضادة للبكتيريا أو المضادة للفطريات أو المضادة للطفيليات فقط إذا تم اكتشاف العدوى كسبب لمرض المريء.


- اسماء ادوية لعلاج ارتجاع المرئ : عادة ما يتم علاج التهاب المريء الارتجاعي باستخدام مضادات الحموضة أو حاصرات مستقبلات H2.


- التهاب المريء الناجم عن استخدام الدواء : الطريقة الأكثر فعالية لعلاج التهاب المريء الناجم عن استخدام علاجات محددة هي تجنب استخدامها ، يمكن القيام بذلك من خلال استشارة الطبيب للبحث عن دواء بديل لا يسبب هذا التأثير الجانبي.


ولكن لتخفيف الأعراض بشكل أسرع ، من الممكن استخدام مضادات الحموضة للتخفيف من الأعراض مع استبدال الدواء الذي يسبب التهاب المريء.



العلاجات البديلة


قد تشمل الطرق الأخرى للتخفيف من أعراض التهاب المريء علاجات بديلة أو مكملة كما هو موضح أدناه.


الاسترخاء للعلاج : في بعض الحالات ، يمكن أن تقلل تقنيات الاسترخاء للتحكم في التوتر والقلق من حرقة المعدة والارتداد ، الاسترخاء التدريجي للعضلات وتمارين التنفس يمكن أن تكون مفيدة في أوقات التوتر.


الوخز بالإبر : تشير الدراسات إلى أن الوخز بالإبر قد يساعد في علاج حرقة المعدة والارتداد عن طريق تحفيز نقاط معينة في الجسم عن طريق إدخال إبر رفيعة.


علاج التهاب المريء بالاعشاب : العلاجات العشبية يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مختلفة من التهاب المريء.

مثل البابونج ، وجذر عرق السوس ، ومع ذلك ، من الجيد دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب لأنها يمكن أن تسبب آثارًا ضارة بل تتداخل مع عمل بعض الأدوية.


تمدد المريء : تمدد المريء هو إجراء يقوم به أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لتوسيع المريء ، يمكن أن تكون مناورة طارئة في حالات احتباس الطعام في المريء أو علاجًا لتضييق المريء الشديد.


يقوم الطبيب بإدخال الأجهزة بالمنظار في المريء التي تؤدي مهمة تمدد المريء.


جراحة التهاب المريء : يمكن اعتماد الإجراءات الجراحية إذا لم يكن هناك علاج يمكن أن يحسن التهاب المريء ، هناك طريقة جراحية محتملة تتمثل في قاع العين ، وهي جراحة تستخدم غالبًا لعلاج ارتجاع المريء وفتق الحجاب الحاجز ، على سبيل المثال.


تتضمن الجراحة لف جزء من المعدة حول صمام يفصل المريء عن المعدة - والمعروفة باسم العضلة العاصرة للمريء السفلية. هذه التقنية تقوي العضلة العاصرة وتمنع الحمض من العودة إلى المريء.



طرق أخرى لتخفيف التهاب المريء


بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في تخفيف أو منع أعراض التهاب المريء ، الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتشعر بتحسن هي:


- تجنب الأطعمة التي تسبب الارتجاع : تناول الكثير من الطعام أو تناول أطعمة معينة يمكن أن يسبب الارتجاع ، مثل الشوكولاته والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية والنعناع والأطعمة الغنية بالتوابل أو التوابل.


- تجنب بعض الأدوية : إذا كان أي دواء يسبب التهاب المريء ، فمن المستحسن ضبط الجرعة أو التحول إلى دواء ينتج نفس النتيجة ، ولكن دون التسبب في أعراض التهاب المريء كآثار جانبية.


- فقدان الوزن : فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض التهاب المريء ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن اختيار الأطعمة الصحية والمغذية أكثر يمكن أن يمنع الانزعاج مثل حرقة المعدة والارتداد.


- تناول الأدوية مع الكثير من الماء : شرب المزيد من الماء مع كبسولات الدواء يمكن أن يساعد في منع أعراض التهاب المريء الناجم عن استخدام الدواء.

قد يكون من الجيد استخدام نسخة سائلة من الدواء نفسه حيث يمكن امتصاصه بشكل أسرع وأكثر أمانًا لمرضى التهاب المريء.


يمكن للبقاء واقفا أو جالسا لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الدواء أن يساعد في منع الانزعاج في المريء.


- تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة : يوصى بتناول آخر وجبة في اليوم قبل بضع ساعات من النوم ، هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المريء الارتجاعي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال