الشاي لمريض السكر : فوائد وطرق الاستعمال

مواضيع مفضلة

الشاي لمريض السكر : فوائد وطرق الاستعمال



شاي يخفض السكر ! يقترح معظم الخبراء بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم.


أحد هذه الاقتراحات هو الشاي الأخضر ، على الرغم من أن الأبحاث لا تزال في مراحلها الأولى ، إلا أن هذا المشروب له تأثير محتمل على يخفض السكر في الدم.


وفقًا لمنشور في مجلة الطب الصيني ، فقد درس الباحثون الدور المحتمل لهذا الشاي في تحسين صحة القلب ، ومكافحة الالتهابات ، وحتى تحسين وظائف المخ ، يجري الآن إجراء بحث جديد حول استخدام الشاي الأخضر لمرض السكري.


شاي يخفض السكر!

قبل كل شيئ هناك نوعان من مرض السكري ، كلاهما يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم بسبب ضعف التمثيل الغذائي في امتصاص الجلوكوز.

في النوع الأول من داء السكري ، ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتجه ، في النوع الثاني من مرض السكري ، ينتج البنكرياس الأنسولين ، لكن لا يمكن الاستفادة منه بفعالية. تعرف على أعراض مرض السكر النوع 1 والنوع 2.


لا يمكن علاج مرض السكري تمامًا ، لذلك من المهم جدًا السيطرة عليه والعناية بنفسك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية.



لماذا المشروبات مهمة لمرضى السكري؟


عندما يكون الشخص مصابًا بمرض السكري من النوع الثاني ، فإن خلايا الجسم لم تعد قادرة على امتصاص الجلوكوز بكفاءة ، ويعرف هذا باسم مقاومة الأنسولين.


تؤدي مقاومة الأنسولين إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ، هذا يزيد من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري ، بما في ذلك الفشل الكلوي وأمراض القلب وتلف الأعصاب (الاعتلال العصبي).


كما قد تكون سمعت ، يمكن لخيارات الطعام ، والتي تشمل المشروبات أيضًا ، أن تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم.


لاحظت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في بحثها أن أحد العوامل الرئيسية وراء وباء السمنة ومرض السكري هو السكر المضاف في الأطعمة مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المصنعة .


عند هذه النقطة في نظامك الغذائي ، يأتي الشاي الأخضر لمرضى السكري ، حيث قد يكون مفيدًا جدًا في تثبيت مستويات السكر في الدم.


بناءً على الدراسات ، كان الشاي الأخضر (غير المُخَمر) هو محور الاهتمام الدولي الرئيسي بين أنواع الشاي الأخرى للصحة والتغذية.


يعد الشاي أحد المشروبات الأكثر شعبية في العالم ، وخاصة الشاي الأخضر ، والذي يستخدم في الغالب في الصين واليابان.



فوائد الشاي الاخضر لمرض السكري


يحتوي كوب واحد من هذا المشروب على 0 سعرة حرارية ، مما يعني أنه بديل رائع لمشروبات الطاقة والمشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية المليئة بالسكر.


- فوائد الشاي الأخضر لمرض السكري من النوع الأول : يحتوي الشاي الأخضر على EGCG المضاد للأكسدة ، epigallocatechin-3-gallate ، والذي يمكن أن يمنع ويؤخر مرض السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين.






- فوائد الشاي الأخضر لمرض السكري من النوع 2 : يتميز الشاي الأخضر بخصائص مثالية للوقاية من داء السكري من النوع الثاني ، كما أنه غني بالجزيئات الغنية بمضادات الأكسدة والكاتيكينات.


هذه الجزيئات تسمح للجلوكوز بدخول الخلايا ، والتي يمكن أن تعزز انخفاض مستوى السكر في الدم بين مرضى السكر.


بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من الأبحاث حول كيف يمكن للشاي الأخضر أن يساعد الناس على إنقاص الوزن ، مما يجعله أكثر فائدة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.


كما أنه وجود حالة مزمنة مثل مرض السكري يمكن أن يسبب القلق والإجهاد ، وقد ثبت أن شرب كوب من الشاي الأخضر يمكن أن يقدم فائدة هي الهدوء.



ما هي الكمية المثالية من الشاي الأخضر لمرض السكري؟


تشير الأبحاث إلى أنه طالما أنك لا تضيف السكر إلى الشاي الأخضر أو لا تملك حساسية من الكافيين ، فلا توجد آثار سلبية من شربه ،فقط ضع 3 غرام من أوراق الشاي الأخضر في 140 مل من الماء.



الشاي الاخضر يحتوي على الكافيين


شيء آخر مهم يجب مراعاته عند شرب الشاي الأخضر هو أنه يحتوي على مادة الكافيين ، والتي يمكن أن تؤثر على السكر وضغط الدم.


هذا الأخير مهم للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 ، لأنه وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، هم أكثر عرضة للوفاة من 2 إلى 4 مرات مقارنة بأمراض السكري من النوع 2.


هناك طريقة جيدة لمعرفة كيف يتفاعل جسمك مع كمية الكافيين في الشاي الأخضر من خلال قياس مستوى السكر في الدم قبل تناول الطعام وبعد ساعة إلى ساعتين.

إذا كانت لا تزال في المستويات التي تريدها قبل وبعد ، فأنت لم تصل إلى الحد الأقصى.


والخبر السار هو أن هذا الشاي يحتوي على كمية أقل بكثير من الكافيين من الشاي الأسود أو القهوة ، في المتوسط ​​، يحتوي كل 230 مل من الشاي الأخضر على حوالي 25 إلى 29 ملغ من الكافيين ، بينما لنفس الكمية من القهوة يوجد ما بين 95 إلى 165 ملغ و 25 إلى 48 ملغ للشاي الأسود.


ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من حساسية الكافيين ، فقد لا ينصح بالشاي الأخضر ، لذلك من المهم للغاية الانتباه إلى رد فعل الجسم بعد شرب هذا الشاي.


كما ترون ، يمكن أن يكون الشاي الأخضر لمرض السكري خيارًا رائعًا ، بالإضافة إلى مساعدتك في السيطرة على هذه الحالة ، سيجلب العديد من الفوائد الأخرى لصحتك.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف