الوان البلغم وعلى ماذا تدل ؟


الوان البلغم على ماذا تدل ؟ عندما يكون البلغم ملونًا أو سميكًا جدًا ، فقد يكون ذلك علامة على الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو الالتهاب الرئوي أو بعض أنواع التهابات مجرى الهواء أو السرطان.



عندما لا يكون للبلغم إفرازًا واضحًا أو سائلًا تقريبًا ، فقد يكون من المهم استشارة أخصائي أمراض الرئة لبدء العلاج في أقرب وقت ممكن لتجنب تفاقم المشكلة ، خاصة الأطفال الصغار أو كبار السن.


ماذا تعني الوان البلغم
فيما يلي جميع الواز البلغم مع الاسباب وطريقة العلاج.


1. بلغم اخضر وكحه
بظهر هذا اللون عادة عندما تكون العدلات موجودة في الشعب الهوائية ، وهي خلايا الدفاع في الجسم التي تنتج بروتينًا أخضر يذوب في البلغم ، ويختلف اللون مع كمية البروتين.

وبالتالي ، فإن هذا النوع من البلغم قد يشير إلى إصابة الشعب الهوائية أو الجيوب الأنفية ، مثل التهاب البلعوم أو الالتهاب الرئوي ، على سبيل المثال.

ما يجب فعله : يجب استشارة طبيب أمراض الرئة أو طبيب عام لتحديد نوع العدوى وبدء العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة.


2. بلغم شفاف مع دم
عندما يكون الدم في البلغم ، فإنه عادة ما يكون علامة على التهاب الشعب الهوائية ، ولكن عندما يكون هناك الكثير من الدم في البلغم ، فإنه يمكن أن يشير إلى مشاكل أكثر خطورة مثل السل أو الالتهاب الرئوي أو سرطان الرئة.

ما يجب القيام به : تحتاج إلى زيارة أخصائي أمراض الرئة لإجراء اختبارات تشخيصية ، لتحديد المشكلة وبدء العلاج المناسب ، الذي يتم عادةً باستخدام موسعات الشعب الهوائية لعلاج التهاب الشعب الهوائية ، أو المضادات الحيوية في حالة السل ، ويجب أن يتم العلاج حسب توجيهات الطبيب.


3. البلغم الابيض الرغوي

البلغم الابيض عادة ما يكون علامة على التهاب مجرى الهواء العلوي ، لكنه يمكن أن يحدث أيضًا أثناء الأنفلونزا أو الجيوب الأنفية ، عندما تصبح الجيوب الأنفية ممتلئة جدًا وتبدأ في التصريف في الحلق.

في الحالات النادرة ، يمكن أن يحدث هذا التلوين أيضًا عند تتناول الكثير من منتجات الألبان ، لأن مشتقات الحليب تجعل البلغم أكثر سمكا وبياضًا عندما يتم التخلص منه.

ما يجب فعله : يجب أن تشرب حوالي 2 لتر من الماء يوميًا للمساعدة في التخلص من البلغم ، وإذا لم يكن هناك تحسن ، فيجب استشارة طبيب عام لبدء العلاج المناسب للمشكلة.

في حالة الأنفلونزا ، على سبيل المثال ، يتم إجراء العلاج عادة بهدف تخفيف الأعراض ، ويوصى الطبيب باستخدام الباراسيتامول أو الإيبوبروفين ، على سبيل المثال.

يمكن أيضًا علاج التهاب الجيوب الأنفية بهذه الطريقة ، لكن قد ينصح طبيبك أيضًا باستخدام الستيرويدات القشرية أو المضادات الحيوية اعتمادًا على سبب التهاب الجيوب الأنفية.


4. لون البلغم بني غامق
المدخنين والعاملون في أماكن شديدة التلوث ، مثل المناجم والبنائين ، غالباً ما يكون لديهم البلغم البني أو الأسود ، وهذا بسبب وجود جزيئات مثل القطران أو الراتينج الملتصقة بالمجاري الهوائية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن ينشأ البلغم البني أيضًا بسبب تناول بعض الأطعمة ، مثل الشوكولاته أو القهوة أو النبيذ الأحمر ، على سبيل المثال.

ما يجب فعله : يوصى بتجنب الأماكن التي بها الكثير من الغبار أو التلوث ، وكذلك التوقف عن التدخين إذا كان هذا هو الحال.


5. بلغم لونه وردي
السعال مع البلغم الوردي عادة ما يكون مؤشرا على وجود سائل في الرئتين وبالتالي فهو شائع جدا في حالات مشاكل القلب مثل قصور القلب ، حيث يتراكم الدم حول الرئتين مما يتسبب في دخول السوائل إلى الرئتين.

ما يجب فعله : في هذه الحالة ، من المهم استشارة أخصائي أمراض الرئة أو أخصائي أمراض القلب لعلاج المشكلة التي تسبب البلغم الوردي ، والتي يمكن القيام بها عن طريق تناول الأدوية المدرة للبول مثل Furosemide في حالة حدوث مشاكل في القلب.


ما هي أسباب البلغم السميك؟
يحتوي البلغم الطبيعي والصحي عادةً على قدر أكبر من الاتساق في السائل وبالتالي يمتصه الجسم بسهولة ولا يعيق التنفس ، ومع ذلك ، يمكن أن يصبح البلغم أكثر سُمكًا ، خاصةً بسبب حالات مثل:

- بيئة جافة جدًا ، كما هو الحال في غرفة مكيفة.
- عدم شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.
- حساسية الجهاز التنفسي لحبوب اللقاح أو الغبار.
- تناول أدوية قد تجف الإفرازات ، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهستامين أو مزيلات الاحتقان.

بالإضافة إلى ذلك ، البلغم يصبح سميكا أيضًا أثناء نزلات البرد أو الأنفلونزا ، لكن أي عدوى أخرى يمكن أن يكون لها نفس النتيجة.

وذلك لأن الجسم يعمل على القضاء على الفيروسات والبكتيريا ، لذلك يحتاج إلى مزيد من الماء ليعمل ، مما يجعل البلغم أكثر جفافاً.

وبالتالي ، للقضاء على البلغم السميك ، من المهم جدًا شرب حوالي 2 لتر من الماء يوميًا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال