-->

الصيام المتقطع لانقاص الوزن




الصيام المتقطع لانقاص الوزن


يمارس الصيام منذ آلاف السنين وهو عنصر أساسي في العديد من الديانات والثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم ، اليوم وضعت أصناف جديدة من الصيام أو تحريفًا جديدًا عن الممارسة القديمة.


16/8 الصوم المتقطع هو واحد من الأساليب الأكثر شعبية في الصيام ، يزعم المؤيدون أنها طريقة سهلة ومريحة ومستدامة لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة.


يستعرض هذا المقال 16/8 الصوم المتقطع وكيف يعمل وما إذا كان مناسبًا لك.
طريقة رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ينطوي على الحد من استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية إلى نافذة محددة من ثماني ساعات في اليوم والامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة المتبقية.


يمكن تكرار هذه الدورة كما تشاء ، من مرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع إلى كل يوم ، حسب تفضيلاتك الشخصية.


ارتفع الصيام المتقطع إلى حد كبير في السنوات الأخيرة ، وخاصة بين أولئك الذين يتطلعون إلى فقدان الوزن وحرق الدهون.


في حين أن الأنظمة الغذائية الأخرى تضع قواعد ولوائح صارمة في كثير من الأحيان ، من السهل اتباع الصيام المتقطع 16/8 ويمكن أن يوفر نتائج حقيقية بأقل جهد ممكن.


يعتبر بشكل عام أقل تقييدًا وأكثر مرونة من العديد من خطط النظام الغذائي الأخرى ، ويمكن أن يتناسب بسهولة مع أي نمط حياة.


بالإضافة إلى تعزيز فقدان الوزن ، يُعتقد أن الصيام المتقطع لمدة 16/8 يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، ويعزز وظائف المخ ويزيد من العمر.
جدول الاكل في الصيام المتقطع
هناك ثابت واحد متفق عليه فى هذا النظام وهو أنك تأكل لمدة 8 ساعات فقط وتأكل ما تحب ثم تصوم 16 ساعة ، هذا هو الثابت ولكن الاختلاف هو بيكون فى وقت بداية ال 8 ساعات فهى تختلف من أنسان الى الآخر فهناك من يبدأ من الساعة 9 صباحا الى 5 مساءا ، وآخر يبدأ من الساعة 1 ظهرا الى الساعة 9 مساءا ، اذن الموضوع راجع اليك .



بغض النظر عن وقت تناول الطعام ، يوصى بتناول عدة وجبات صغيرة ووجبات خفيفة متباعدة بالتساوي على مدار اليوم للمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم والسيطرة على الجوع.


بالإضافة إلى ذلك ، لزيادة الفوائد الصحية المحتملة لنظامك الغذائي ، من المهم التمسك بالأطعمة والمشروبات الكاملة المغذية خلال فترات الأكل.
ماذا ناكل في الصيام المتقطع ؟

جرب موازنة كل وجبة مع مجموعة متنوعة جيدة من الأطعمة الصحية الكاملة ، مثل:


الفواكه: التفاح ، والموز ، والتوت ، والبرتقال ، والخوخ ، والكمثرى ، إلخ.
الخضروات: البروكلي ، القرنبيط ، الخيار ، الخضر الورقية ، الطماطم ، إلخ.
الحبوب الكاملة: الأرز ، الشوفان ، الشعير ، الحنطة السوداء ، إلخ.
الدهون الصحية: زيت الزيتون ، الأفوكادو وزيت جوز الهند
مصادر البروتين: اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والبيض والمكسرات والبذور ، إلخ.
فوائد رجيم الصيام المتقطع

من ناحية الصحة ، ارتبط الصيام المتقطع 16/8 بقائمة طويلة من الفوائد ، بما في ذلك:


زيادة فقدان الوزن: ليس فقط تقييد تناولك لبضع ساعات في اليوم يساعد على خفض السعرات الحرارية على مدار اليوم ، ولكن الدراسات تظهر أيضا أن الصيام قد يعزز الأيض ويزيد من فقدان الوزن .


تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم: تم العثور على أن صيام متقطع يقلل من مستويات الأنسولين في الصيام بنسبة تصل إلى 31 ٪ وانخفاض نسبة السكر في الدم بنسبة 3-6 ٪ ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .
عيوب الصيام المتقطع :

طريقة الصيام المتقطع قد يرتبط بالكثير من الفوائد الصحية ، ولكنه يأتي مع بعض العيوب وقد لا يكون مناسبًا للجميع.


إن تقييد تناولك لثماني ساعات فقط في اليوم قد يتسبب في تناول بعض الأشخاص أكثر من المعتاد خلال فترات الأكل في محاولة للتعويض عن ساعات الصيام.


هذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، ومشاكل في الجهاز الهضمي وتطور عادات الأكل غير الصحية.


رجيم صيام ١٦ ساعة قد يتسبب الصيام المتقطع أيضًا في حدوث آثار جانبية سلبية قصيرة المدى عندما تبدأ في البداية ، مثل الجوع والضعف والتعب ، رغم أن هذه الأعراض غالبًا ما تهدأ بمجرد دخولك في روتين.