كيفية التعرف على سرطان الجلد



إن معرفة كيفية التعرف على سرطان الجلد في وقت مبكر هي أفضل طريقة لضمان نجاح العلاج ، لأن هذا يمكن أن يمنع سرطان الجلد من التطور ويمكن أن يخلق نقائل يصعب القضاء عليه حتى مع العلاج.


لذلك ، حتى لو كنت تحظى برعاية ضد أشعة الشمس كل يوم ، مثل واقي الشمس أو تتجنب الساعات الأكثر حرارة ، فمن المهم للغاية تقييم الجلد مرة واحدة على الأقل شهريًا ، حتى في منطقة فروة الرأس ، لتحديد ما إذا كانت هناك علامات جديدة أو مختلفة ، فقد تكون علامة سرطان.



كيفية التعرف على سرطان الجلد


واحدة من أفضل الطرق لتقييم ما إذا كان يمكن أن يكون إشارة على سرطان الجلد هو النظر في خصائصها من خلال قاعدة تعرف باسم ABCD.


إذا كان للبقع أكثر من اثنين من هذه الخصائص ، فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية.



1 - عدم التماثل


عادةً ما تكون العلامات التي من المحتمل أن تكون خبيثة غير متناظرة ، لذلك إذا رسمت خطًا وهميًا في منتصف العلامة ، فإن الجزأين ليسا متماثلين.


معظم العلامات هي متناظرة وبالتالي فهي ليست إشارة إنذار ، لذلك إذا كانت الإشارة غير متناظرة ، فيجب تقييمها من قبل طبيب الجلد.



2 - الحواف


عادة ما تكون العلامة ذات الحواف الملساء المنتظمة حميدة ولا تشكل خطراً على الصحة ، وعلى العكس من ذالك فالعلامات مع حواف غير متساوية وغير محددة يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد.



3 - اللون


تظهر العلامات الطبيعية الغير السرطانية عادةً لونًا بنيًا بدون تغييرات كبيرة في اللون ، أما علامات سرطان الجلد ، عادة ما تكون لها ألوان داكنة أو حتى مزيج من مختلف الألوان ، مثل الأسود والأزرق والأحمر أو الأبيض ، على سبيل المثال.



4 - القطر أو الحجم


عادةً ما يبلغ قطر سرطان الجلد أكبر من 6 ملليمترات لذلك ، إذا كانت العلامة أكبر من المعتاد ، فمن المهم للغاية استشارة طبيب الأمراض الجلدية ، حتى لو كان لونه عاديًا ، مع حواف منتظمة ، وحتى إذا كان متماثلًا.


بالإضافة إلى ذلك ، قد تنمو العلامات الخبيثة أيضًا بمرور الوقت وقد تبدأ كبقعة صغيرة تنمو إلى بقعة أكبر من 6 مم.



أعراض سرطان الجلد الأخرى


على الرغم من أن أفضل طريقة لتحديد سرطان الجلد المحتمل هي النظر إلى الشوائب الموجودة على الجلد ، إلا أن بعض الأشخاص قد تكون لديهم أعراض أخرى ، مثل:


- حرقان
- الحكة المتكررة
- نزيف


تظهر هذه الأعراض في مكان البقعة تمامًا ، ولكنها قد تنتشر أيضًا لبضع بوصات.


بالإضافة إلى سرطان الجلد المرئي على الجلد ، هناك أنواع أخرى من سرطان الجلد ، والتي قد يكون من الصعب اكتشافها لأنها في أماكن مخفية ، مثل تحت الظفر أو الفم أو الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي أو سرطان الجلد في العين.



كيفية تأكيد التشخيص


لتأكيد أو استبعاد تشخيص سرطان الجلد ، من المهم للغاية استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم خصائص العلامة.

في حالة الاشتباه بالسرطان ، قد ينصحك طبيبك بإجراء عملية جراحية محلية بسيطة لإزالة البقعة ، بعد ذلك ، يتم إرسال القطعة التي تمت إزالتها إلى المختبر للتحقق من وجود خلايا سرطانية.


إذا تم اكتشاف خلايا سرطانية ، فقد يوصي الطبيب بإزالة المزيد من الجلد حول المنطقة التي كانت البقعة فيه ، أو بدء علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاع ، على سبيل المثال ، وفقًا لدرجة تطور السرطان.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال