الإفتاء توضح طريقة إبطال السحر والحسد

مواضيع مفضلة

الإفتاء توضح طريقة إبطال السحر والحسد






«ده محسود.. العين فلقت الحجر».. اعتاد عدد كبير من المصريين ربط كل مكروه أو مشكلة بالحسد والعين والسحر، دون محاولة في ربط الأحداث لمعرفة السبب الحقيقي.

ومن بين الأسئلة التي وردت دار الإفتاء المصرية، حول هذا الموضوع، كان سؤال نصه: «ما هي طريقة إبطال السحر والحسد؟».

- على المسلم أن يكون على يقين بأن الله لا يضره

وأجاب عن السؤال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه على الشخص الذي تم عمل سحر له، ألا يجزع ولا يحزن ولا ييأس، وأن يكون على يقين بأنه لن يضره شيء إلا بإذن الله تعالى.

- يجب اللجوء إلى الله

وأضاف «شلبي» أنه على الشخص اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، فهو القائل في كتابه العزيز: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} الآية 102 من سورة البقرة.


وأشار إلى أنه لابد أن يكون الشخص على يقين بأن لا شيء يمكن أن يضره إلا بإذن الله تعالى، وأقصى ما يمكن للإنس والجن أن يفعلوه هو تحقيق إرادة الله سبحانه وتعالى، فالأمور كلها بيد الله عز وجل.

- اللجوء إلى الدعاء والأذكار

وأضاف أنه على الإنسان اللجوء إلى الله بالدعاء والأذكار وصلاة ركعتين في الليل بنية قضاء الحاجة، ويدعو الله بإبعاد الشيطان والنفس الأمارة بالسوء عنه.

- الرقية الشرعية من الأمور الضرورية

وذكر أن الرقية الشرعية من الأمور الضرورية في مثل هذه الحالات، وهو ما لا يتطلب إحضار شيخ للقيام بالرقية، ولكن يمكن الذهاب لمكتبة تبيع الكتب الدينية أو تحميل الرقية من الإنترنت وقراءتها مرتين يوميًا في الصباح والمساء.

- الحسد مذكور في القرآن الكريم

ومن جانبه، قال الشيخ إسلام النواوي، الخطيب بوزارة الأوقاف، أن الحسد مذكور في القرآن الكريم، وعلاجه له شقين وقائي وعلاجي.
وأكد خلال حلقة سابقة من برنامج «وبكرة أحلى»، على قناة النهار، فيما يخص الناحية الوقائية، أنه لابد من تقليل الناس نشر ما يخص تفاصيل حياتهم عبر موقع «فيسبوك»، حتى لا يراها الناس لأن بعضهم يعيش ظروف صعبة، قائلا: «في ناس بتتحسد على علبة جاتوه.. أو حتى شاي بلبن».

وأضاف أنه للأسف الناس تعيش حياتها عكس ذلك، فهناك من يلتقط صورًا أثناء تواجده في مطعم فاخر ويشاركها عبر حسابه الشخصي، مؤكدًا أنه على الناس الالتزام بالأذكار وعدم إشاعة الرزق الخاص بالشخص بين الناس.


- شرب الحاسد من ماء الوضوء يعالج الحسد

وأشار إلى أنه بالنسبة للشخص المصاب بالحسد، فإن كان يعرف من حسده فالعلاج هو أن يجعل الشخص يتوضأ ويأخذ من ماء الوضوء ويضعه على نفسه، وكون هذا صعب فيمكن أن يؤخذ من ماء شرب منه الحاسد ويستخدم في الوضوء ويضعه المحسود على نفسه

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف