هل البطيخ يسبب غازات



هل البطيخ يسبب غازات ؟ يعتبر منعش للغاية ، فالبطيخ هو بالتأكيد الفاكهة المفضلة للكثيرين في أيام السنة الحارة ، ومع ذلك ، هل يحمل أي آثار غير مريحة؟


تعتبر هذه الفاكهة اللذيذة مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة لجسمنا مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين أ وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 وفيتامين ج.



هل البطيخ يسبب الغازات؟


في حين أن الأمر بالغ التعقيد ، لكن لا يمكن أبدا القول أن البطيخ يسبب الغازات لجميع الناس ، إلا أنه من المحتمل أن يصابة بعض الأفراد بالانتفاخ بعد تناوله.


وذلك لأن البطيخ غني بالفركتوز ، وهو سكر فواكه طبيعي يمكن أن يمتصه الجهاز الهضمي بشكل غير كامل ، مما يؤدي إلى تكوين غازات مزعجة وغير مرغوب فيها.


رغم أن هذه المشكلة نادرة ، فقد ترتبط بالجينات ، في حالة يشار إليها من قبل الأطباء على أنها "عدم تحمل الفركتوز الوراثي".


الفواكه الأخرى التي يمكن ان تسبب نفس المشكل هي التفاح والمشمش والمانجو والبرتقال والخوخ والزبيب.


تتمتع الثمار المذكورة أعلاه بسمعة سيئة في إنتاج الغازات لأنها تحتوي على ألياف الفركتوز والسوربيتول أو الألياف القابلة للذوبان.


بعد تناول شرائح قليلة من البطيخ ، يمكن للشخص ليس فقط الإصابة بالغازات بل يعاني أيضًا من الانتفاخ ، تحتوي الفاكهة على ألياف غير قابلة للذوبان تولد حركات في الأمعاء وقد تؤدي في النهاية إلى الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة في البطن.


ومع ذلك ، يمكن أيضًا تقديم البطيخ كواحد من الثمار التي يمكن أن تساعد في الانتفاخ ، حيث إنه طعام كثيف الماء يحتوي على 92٪ من محتوى الماء.


ومن المعروف أن احتباس الماء في الجسم يسبب الانتفاخ ، وكما رأينا أعلاه ، فإن البطيخ يمثل مصدر البوتاسيوم.



ليس ببساطة خطأ الغذاء وحده


بالإضافة إلى فهم ما إذا كان البطيخ يسبب الغازات ، من المهم معرفة العوامل الأخرى - وليس فقط ما نأكله ونشربه أثناء وجباتنا - والتي يمكن أن تتداخل مع إنتاج الغازات في الجسم.


الغازات التي نطلقها لا تنتج فقط عن طريق الطعام الذي نتناوله ولكن أيضًا عن طريق الهواء الذي نبتلعه والذي يمر في النهاية عبر الجهاز الهضمي.


الغاز هو مزيج من عاملين : الهواء الذي نبتلعه عندما نأكل بسرعة كبيرة والطعام الذي نستهلكه ، أيضًا الأمراض المعدية المعوية الخطيرة يمكن أن تكون أيضًا سببًا رئيسيًا للغازات.


بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم مشكلة في الخلفية ، ترتبط كمية الغازات التي لديهم مباشرة بكمية الطعام غير المهضوم أو الهواء في القولون ، إذا كنا نأكل أشياء لا يحللها الجسم ، فسنحصل على الغازات .

على الرغم من كونه محرجًا ، فإن انتفاخ البطن هو وظيفة طبيعية للجسم ، ونحذر كذلك من أننا يجب أن نشعر بالقلق أكثر عندما لا نصدر الغازات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال