الاكل الصحي لمريض الروماتويد والاكل الممنوع



الروماتيزم هو مصطلح يستخدم شعبيا للإشارة إلى مجموعة من الأمراض التي تصيب العضلات والعظام والمفاصل والأمراض الروماتيزمية التي تصيب القلب والكلى والدم.


تتضمن حالات مثل التهاب المفاصل والتهاب كيسي والحمى الروماتيزمية والتهاب المفاصل العظمي وآلام الظهر ، النقرس والأوتار ، على سبيل المثال. تعرف على اسباب واعرلض روماتيزم العظام والمفاصل.


لا يؤثر الروماتيزم على كبار السن فقط ، على الرغم من أن فرص الإصابة به تزداد مع تقدم المريض في السن ، ويستغرق بعض الوقت للتعرف على بعض خيارات العلاج وفهم بالتفصيل ما إذا كان الروماتيزم قابلًا للشفاء أم لا.


يمكن أن يشير مصطلح الروماتيزم إلى العديد من الحالات ، لذالك نحتاح إلى تشخيص محدد للتوصل إلى العلاج المناسب.


على سبيل المثال ، قد يرتبط التهاب المفاصل العظمي بوزن الشخص أو تاريخه في الإصابات الرياضية ، في المقابل ، يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية التي ينقلب فيه الجهاز المناعي للجسم ويهاجم الأنسجة السليمة للجسم.


كما هو الحال مع الأسباب ، قد تختلف أعراض الروماتيزم أيضًا تبعًا للمرض المحدد الذي قدمه المريض ، ومع ذلك ، قد تشمل هذه الأعراض : آلام المفاصل ، وآلام الأطراف ، وصعوبة أداء الحركات ، ونقص قوة العضلات.


يمكن أن تشعر بهذه الأعراض المنسوبة إلى الروماتيزم في أي وقت من اليوم ، إلا أنها أكثر شيوعًا عند الاستيقاظ وعادة ما تتحسن مع الحرارة.





ماهو النظام الغذائي لمريض الروماتيزم؟


يعتمد علاج الروماتيزم على استخدام الأدوية للسيطرة على الألم والالتهابات والعلاج الطبيعي لتخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياة الشخص.


بالإضافة إلى اتباع التوصيات المتعلقة باستخدام الدواء وجلسات العلاج الطبيعي التي يقدمها الطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي ، من المهم أن يسأل المريض المصاب بأحد حالات الروماتيزم الطبيب ما هو أفضل نظام غذائي لعلاج الروماتيزم.


من خلال ذلك ، سيعرف الأطعمة التي يمكن أن يستهلكها للمساعدة في علاج حالته وتلك التي يجب تجنبها.



الاكل الممنوع لمرضى الروماتويد


من الواضح أن النظام الغذائي لكل مريض قد يتغير تبعًا للمرض المحدد الذي يظهره ، ومع ذلك ، عندما يكون هناك روماتيزم ، يوصى عادةً بتقليل استهلاك اللحوم بشكل عام ، وذلك لأنها تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الدم ، مما قد يزيد من آلام المفاصل.


الهامبرغر أو الدجاج أو اللحم المشوي أو المقلي في درجات حرارة عالية ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أوميغا 6 الموجودة في الذرة وعباد الشمس وفول الصويا والأطعمة المقلية يمكن أن تزيد من الالتهابات.


الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها في النظام الغذائي للروماتيزم هي: الصلصات، والمرق والدجاج واللحوم الأخرى من الحيوانات الصغيرة مثل الماعز والعجول، والمأكولات البحرية مثل الأنشوجة والسردين وغيرها من الأسماك الدهنية والهليون والفاصوليا والعدس والقرنبيط والفطر.


لا ينبغي استبعاد الأطعمة الموجودة في هذه القائمة من النظام الغذائي ولكن يجب التقليل منها ، لأنها أيضًا مصادر مهمة للفيتامينات والمعادن مثل الحديد ، والتي عند تناولها بشكل غير كافٍ يمكن أن تسبب فقر الدم.


لذلك يُنصح باستهلاك اللحوم مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا.



الاكل الصحي لمريض الروماتويد


في حالات الروماتيزم ، تتمثل النصيحة في اتباع نظام غذائي صحي وكامل ومتوازن ومتنوع ، مع إعطاء الأولوية لاستهلاك الخضروات والفواكه ، والتي توفر العناصر الغذائية الهامة للصحة.


بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون عادة بشكل جيد واكتشفوا أن لديهم مرضًا من مجموعة أمراض الروماتيزمية ، فمن الجدير السعي للحصول على مساعدة أخصائي التغذية لإعداد قوائم تستفيد منها ولا تعيق تقدم العلاج.


يجب أن يعطي نظام الروماتيزم الأفضلية لأطعمة تحتوي على أوميغا 3 مثل الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا ، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ، والأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم والفيتامينات التي تقوي الجهاز المناعي مثل الجزر والمكسرات.


يجب ألا ننسى أنه من المهم للغاية زيادة استهلاك المياه إلى حوالي 3 لترات يوميًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، بهذه الطريقة يمكنك منع تطور المرض وتقليل خطر الإصابة به.



استخدام المكملات الغذائية


نقص المغذيات في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الروماتيزم قد يجعل من الضروري استخدام المكملات الغذائية لتكميل وجباتهم الغذائية.


ومع ذلك ، يجب ألا يبدأ المريض أبدًا في تناول مكملات من تلقاء نفسه ، يجب أن يكون استخدامها تحت إشراف الطبيب الذي سيشخص أي من العناصر الغذائية المفقودة وسيشير إلى الملحق المناسب بجرعة مناسبة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال