علاج الندبات والحفر : تعرف على أفضل الطرق الطبية والمنزلية


علاج الندبات والحفر! إذا كنت تريد أن تعرف ما هي أفضل الطرق للتخلص منها ومعرفة أفضل العلاجات لكل نوع من أنواع الندبات ، تحتاج إلى قراءة هذه المقالة.

في كل مرة يتلف فيها الجلد ، يتشكل بروتين يسمى الكولاجين لإصلاح التلف ، تحدث عملية الشفاء هذه مع أي نوع من أنواع الإصابات ، سواء أكانت جرحًا أم حرقًا أم إصابة ناتجة عن مرض جلدي.

في عملية الشفاء هذه ، سيتم دائمًا تشكيل ندبة ، في بعض الحالات ، تختفي هذه الندبة من تلقاء نفسها ، ولكن في حالات أخرى قد تكون هناك حاجة إلى علاج محدد للتخلص من العلامة على الجلد ، الأمر الذي سيعتمد على نوع الندبة وأيضًا مدة وجودها.


لماذا تحدث الندب على الجلد؟
الجلد هو عضو مهم جدا يحمي الجسم من الالتهابات ، التندب يعتبر نوع من آليات الدفاع لإغلاق أي إصابة بسرعة ومنع دخول الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة الأخرى عبر الجلد.

على الرغم من أن التندب يلعب دورًا مهمًا ويشير إلى أن بشرتك قد تعافت من التلف ، إلا أن الكثير من الناس يشعرون بالقلق حيال ذلك.

لحسن الحظ ، هناك طرق لإزالة الندبات أو على الأقل إخفاء تلك العلامات عل الجلد مع مجموعة متنوعة من العلاجات ، ولكن لكي يكون العلاج فعالاً ، من المهم معرفة نوع الندبة.


ما هي أنواع الندبات؟
هناك عدة أنواع من الندوب ويعتمد تصنيفها على بعض العوامل ، مثل:

نوع الإصابة : يمكن أن تحدث الندبة بعد الحرق أو حب الشباب أو الجراحة أو القطع ، على سبيل المثال.

الموقع : يختلف الجلد حسب موقع الجسم ، وبالتالي ، عندما يكون الجلد أكثر حساسية ، قد تصبح الندبة أكثر وضوحًا وحيث يكون الجلد أكثر مقاومة ، قد يكون أقل وضوحًا.

نوع الجلد : يمكن للسمك واللون والملمس للجلد التأثير على ظهور الندبة.

هناك أيضًا عوامل وراثية وحجم الآفة والخصائص الشخصية للفرد المصاب مثل العمر والجنس والعرق التي قد تتداخل مع نوع الندبة.

من المهم معرفة هذه العوامل ومعرفة نوع الندبة التي تتعامل معها لاختيار أنسب علاج لإزالة الندبة ، الأنواع الرئيسية للندوب هي:

- ندبة ضامرة : الندبة الضامرة هي تلك التي يبدو فيها الجلد متجعدًا أو كما لو كان هناك ثقب في الجلد ، تحدث الندبة الضامرة عندما يتلف كولاجين الجلد ويكون شائعًا جدًا في الجروح التي تصيب حب الشباب.

- ندبة الضخامي : الندبة الضخامية هي ندبة حمراء ترتفع عالية بالنسبة لبقية الجلد ، يمكن ملاحظة الحكة والألم ، لكن مع مرور الوقت ستختفي هذه الأعراض.

- ندبة معممة : شائعة جدا بعد الجراحة ، بشكل عام ، فهي مسطحة وواضحة للغاية ، لكن تعتبر أقل وضوحًا من الندوب الضمورية والتضخمية.

- ندبة انكماشية : هذه ندوب تؤدي إلى انكماش الجلد بشكل عام ، فهي ندوب ناتجة عن الاحتراق وتسبب الكثير من الألم ، في بعض الحالات ، قد يتداخل تقلص الجلد مع الحركة لأن هذا النوع من التندب يمكن أن يؤثر على الأعصاب والعضلات خارج الجلد.


أفضل الطرق لعلاج الندبات والحفر
لا توجد وسيلة فعالة بنسبة 100 ٪ لإزالة ندبة ، ولكن هناك عدة أنواع من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في إخفاء العلامة والأمر متروك لك ولطبيب الأمراض الجلدية لتقييم الاستراتيجية التي تعتمد بشكل أفضل على نوع بشرتك وخصائصها.


1. افضل كريم لعلاج حفر الوجه
إذا كا ن لديك سؤال حول كيفية علاج حفر الوجه ، فإن الحل الآمن والفعال هو تطبيق المنتجات الموضعية مثل الكريمات والمراهم دون وصفة طبية.

نظرًا لأن الجلد أكثر حساسية على الوجه ، فقد يكون استخدام هذا النوع من المنتجات مفيدًا في العناية بالجروح ، وكذلك المساعدة في الشفاء ، وغالبًا ما تحتوي على مكونات مرطبة في تركيبتها.

قد يصف الطبيب في بعض الحالات الكريمات أو مضادات الهيستامين التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات في تكوينها ، خاصة لعلاج الجروح الحاكة أو الملتهبة جدًا ، الستيرويدات القشرية هي أيضا علاج جيد للحروق الخفيفة.

يمكن أيضًا الإشارة إلى المنتجات التي تحتوي على الأحماض في بعض الحالات لأنها تقشر الجلد وتحفز تكوين الكولاجين وتجعل الندبة أقل وضوحًا.


2. علاج الندبات بالحقن
يمكن الإشارة إلى حقن الستيرويد لعلاج الندبات الضخامية ، قد يعمل هذا النوع من العلاج من تلقاء نفسه ، ولكنه عادة يتم بالاقتران مع تطبيق الكريمات.


3. علاج ندبات بالجراحة
هناك حالات قد تكون فيها الجراحة هي أفضل طريقة لإزالة الندبة ، لأنه قد تتطلب حروق الدرجة الثالثة ترقيع الجلد لتحسين مظهر الندبة وحماية الطبقات العميقة من الجلد.

يجب استخدام مخدر موضعي أو مسكن فموي في مثل هذه الحالات. يجب اتخاذ قرار الجراحة بالاتفاق بين الطبيب والمريض ، وفي حالة الجراحة الأخيرة ، من الحكمة الانتظار لمدة عام على الأقل ، حيث أن العديد من الندوب الناتجة عن الجروح الجراحية تستغرق وقتًا للشفاء بالكامل وتصبح عادة أقل وضوحًا مع مع مرور الوقت.


4. علاج الندبات بالليزر
يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في إخفاء الندوب الوردية أو البنفسجية ويمكن أن يسطح بعض الندبات العالية على الجلد ، يمكن أيضًا علاج حروق الدرجة الثانية بالليزر لتقليل ظهورها على الجلد وتفتيح الندبة.


6. علاجات منزلية للتخلص من الندبة
بالطبع ، لا يمكن استبعاد العلاجات المنزلية ، تحتوي العديد من المنتجات الطبيعية على فيتامينات ومواد مغذية يمكن أن تساعد في جعل الندوب أقل وضوحًا ، فيما يلي البعض منها :

- صفائح سيليكون : يمكن أن تساعد ضمادات الضغط أو صفائح السيليكون على معالجة العديد من أنواع الندبات وحتى لمنع تندب حب الشباب.

أظهرت دراسة نشرت عام 2002 في مجلة الجراحة التجميلية والترميمية أن رقائق السيليكون فعالة في علاج الندوب.

تشير دراسة مراجعة أخرى نُشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل في عام 2012 إلى أن الندوب الضخامية تستجيب بشكل جيد لعلاج أوراق السيليكون ، كما أشار مسح آخر أجري عام 2009 في مجلة الجراحة الجلدية والتجميلية إلى أن استخدام هلام السيليكون كان قادرا على تحسين مظهر الندبات الضخامية.

- مستخلص البصل : تظهر الأبحاث ، مثل تلك المنشورة في عام 2008 في مجلة الأمراض الجلدية التجميلية وفي عام 2009 في مجلة الجراحة الجلدية والتجميلية ، أنه يمكن استخدام مستخلص البصل لتخفيف الندوب بعد التطبيق الموضعي للمنتج لمدة 4 أسابيع.

- العلاجات المنزلية الأخرى : إن تطبيق العسل وفيتامين E والألوفيرا وخل التفاح وزيت الزيتون على الجلد قد يكون مفيدًا في إزالة الندوب ، ومع ذلك ، لم يثبت علمياً أن هذه العلاجات لديها القدرة على علاج الندبات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال