مرض الإلتهاب السحائي





مرض الألتهاب السحائى





التهاب السحايا هو التهاب الأغشية الثلاثة التي تبطن المخ والنخاع الشوكي.
على الرغم من أن التهاب السحايا يمكن أن يؤثر على الأشخاص من أي عمر ، إلا أن الأطفال أقل من عامين هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا.
يمكن أن يصاب طفلك بالتهاب السحايا عندما تنتقل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات التي تصيب جزءًا آخر من الجسم في مجرى الدم إلى الدماغ والنخاع الشوكي .
استخدام التطعيمات ضد التهاب السحايا الجرثومي قلل بشكل كبير من عدد الأطفال الذين يصابون بهذا المرض .
أعراض التهاب السحايا عند الأطفال

ارتفاع درجة الحرارة فجأة وقشعريرة فى الجسد .
الصداع .
غثيان .
حساسية للضوء .
طفح جلدي ، وعادة ما تظهر أعراض خلال المراحل اللاحقة .
النعاس والتعب .
تشنج .
غيبوبة .
قلة الأكل .
اسباب التهاب السحايا
التهاب السحايا الفيروسي هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا ، منذ تطوير لقاحات لمنع التهاب السحايا الجرثومي ، أصبح هذا النوع من التهاب السحايا غير شائع بشكل متزايد . أما التهاب السحايا الفطري أمر نادر الحدوث .
لنتعرف على أنواع الالتهاب السحائي عن قرب لكل نوع من الأنواع الثلاثة :
اسباب التهاب السحايا الفيروسي
هو أكثر أنواع التهاب السحايا شيوعًا عادة لا يكون بنفس خطورة التهاب السحايا الجرثومي أو الفطري فى معظم الحالات ، لا يوجد علاج ضروري لالتهاب السحايا الفيروسي ، يمكن أن تكون بعض العلاجات مفيدة ، وهذا يتوقف على الفيروس الذي تسبب في الإصابة. أيضًا ، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى رعاية داخلية إذا وقعوا في فئة عالية الخطورة. هذا يشمل:

الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي .
كبار السن .
المواليد والرضع .
التهاب السحايا الجرثومي

التهاب السحايا الجرثومي ناتج عن البكتيريا ، عادة ، تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم ثم تنتقل إلى السحايا. من الممكن أيضًا إدخال البكتيريا مباشرة في السحايا من خلال التهابات الجيوب الأنفية أو التهابات الأذن ، نستخدم دائما المضادات الحيوية لعلاج التهاب السحايا الجرثومي ، من المحتمل أن طفلك يجب أن يبقى في المستشفى لتلقي العلاج .


التهاب السحايا الجرثومي هو حالة طبية طارئة ويجب علاجه بسرعة. يمكن أن تكون مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها بسرعة.
التهاب السحايا الفطري

اتهاب السحايا الفطري نادر جدًا لأنه عادة ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي ، عدة أنواع من الفطريات يمكن أن تسبب التهاب السحايا .
يتم علاج التهاب السحايا الفطري عادة بالأدوية المضادة للفطريات، يتم حقن هذه الأدوية في الوريد ، إذا كنت تعاني من التهاب السحايا الفطري ، يمكنك أن تتوقع دخول المستشفى لتلقي العلاج ، يعتمد طول إقامتك على حالة الجهاز المناعي .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال