6 شروط لقطع المعاش عن الورثة.. تعرف عليها

مواضيع مفضلة

6 شروط لقطع المعاش عن الورثة.. تعرف عليها




يتساءل الكثير من المواطنين، عن حالات وقف وقطع المعاش للورثة، فيما يسمى فى القانون بمصطلح المستحقين، و"اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية الحالات التى يجرى فيها قطع المعاش عن الورثة.

ويقول المحامى خالد محمد، إن حالات قطع المعاش عن الورثة تنقسم لـ6 حالات وهى كالآتى:



-الالتحاق بأى عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق من تاريخ الالتحاق بالعمل.
2- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة.
3- وفاة المستحق [وارث المعاش].
4- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.
5- بلوغ الابن أو الأخ سن 21، ويستثنى من هذا الشرط العاجز عن العمل والطالب حتى 26 سنة.
6- توافر شروط استحقاق معاش آخر [في بعض الحالات].

وكانت أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، انتظام عمليات صرف معاشات شهر يناير ليومها الرابع على التوالى بيسر ودون شكاوى، وأن اللجنة المشكلة من قيادات الصندوقين الحكومى والعام والخاص تجرى عمليات المتابعة بصفة مستمرة على مدار ساعات اليوم لتذليل أية عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، قد تلقت تقرير غرفة العمليات المركزية المشكلة من قيادات الصندوقين الحكومى والعام والخاص لمتابعة صرف معاشات شهر يناير على مدى ساعات اليوم، والتى أشارت إلى انتظام عمليات صرف المعاشات، وبلغ إجمالى حركات الصرف حتى الساعة الثانية من مساء يوم الخميس الماضى عدد 3.18 مليون حركة صرف بقيمة إجمالية 4.98 مليار جنيه.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف