فوائد التمر : 7 أسباب ستجعلك تتناوله يوميًا







تم زراعة التمر على مدار قرون ، ينبع من شجر النخيل ، وهو نوع من الشجر الذي يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 25 مترا ، مع أوراق التي قد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار.

من المعروف أن التمور هي مصدر ممتازة للفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين A و K ، الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، حمض الفوليك ، الألياف ، البوتاسيوم والنحاس.

مع حوالي 28 صنفًا من التمر ، يحتوي إصدارها الطازج على كميات سكر تتراوح بين 20 و 36٪ ، بينما التمور المجففة يكون مستوى السكر فيها من 55 إلى 80٪. ، يتم استخدام كلا الإصدارين ، ولكن التمور المجففة تستحود على مساحة أكبر بسبب النكهة الحلوة التي تتميز بها.
ما هي فوائد التمر؟

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي يمكن استهلاكها ، ليس فقط بسبب النكهة المميزة فقط ، ولكن بسب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات ، فيما يلي بعض من فوائد التمر للصحة :

1. يساعد على مكافحة فقر الدم : التمر غني بالحديد ، واستهلاكه المرتبط بالأكل الصحي يساعد في عملية استعادة العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

2. ينظم الأمعاء : من بين فوائد التمر المهمة ، أنه يساعد على تنظيم الأمعاء ، ويقضي على الإمساك.

3. مصدر كبير للطاقة : لأنه غني بالكربوهيدرات البسيطة والمعقدة مثل الفركتوز والجلوكوز ، والتي يتم استقلابه ببطء من قبل الجسم ، فهي توفر طاقة كافية لممارسة النشاط البدني ، لدى ينصح باستهلاك التمر قبل التمارين الرياضية.

4. يعزز تقوية العظام : من خلال احتوائه على كميات كبيرة من المنجنيز والسيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم ، فإنه يشجع على تحسين صحة العظام ، وتعزيزها.

5. يساعد على التحكم في ضغط الدم : بسبب وجود المغنيسيوم والبوتاسيوم ، يساعد التمر وظائف القلب والأوعية الدموية.

وهكذا ، فإن تناول التمر يمكن أن يمنع الأمراض التي يتم الحصول عليها من خلال ضغط الدم غير المنضبط ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

6. مضادات الأكسدة والعمل المضاد للالتهابات : إن التمور يمكن أن تمنع نزلات البرد ، لأنها غنية بالفيتامينات الأساسية مثل حمض الأسكوربيك ، المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجهاز المناعي من خلال قوته المضادة للأكسدة.

7. يساعد في محاربة حب الشباب : يحتوي التمر على جرعات عالية من فيتامين أ ، والمعروفة باسم الريتينول ، وهي مادة تساعد بشكل كبير في مكافحة حب الشباب.

طريقة تناول التمر

يمكن أن يؤكل التمر طازجا ، لكن يمكن استخدامه أيضًا في النسخة الجافة ، مثل الخوخ والزبيب ، على سبيل المثال.

ومع ذلك ، فإن استهلاكه بهذه الطريقة يؤدي إلى فقدان الكثير من فوائده.

يمكن تناول التمر مرة واحدة يوميًا ، دون زيادة ، في كل مرة لا يزيد المقدار عن ثلاث حبات ، نظرًا لارتفاع نسبة السكر فيه ، حيث لا ينصح بتناوله بكثرة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في انقاص الوزن ، مرضى السكري.

متوفر أيضًا في إصدار شراب أو العسل ، ويمكن استخدامه لتحلية الوصفات ، بدلاً من استخدام السكر.
ما هي اضرار التمر؟

لا يوجد موانع لتناول التمر ، لكن يجب تجنبه فقط من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض مغذيات التمر.

مرة أخرى ، من المهم توخي الحذر بشأن الاستهلاك ، لأنه يحتوي على الكثير من السكر ، بسبب هذه الحقيقة ، يمكن أن يكون ذلك خطرا بالنسبة لمرضى السكري لأنه يزيد من مستويات السكر في الدم.

من الموانع الأخرى هي لمستخدمي مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOs) ، وتستخدم على نطاق واسع في علاج الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم ، حيث تتفاعل tyramine ، وهي مادة موجودة في التمر ، مع هذه المثبطات وترفع ضغط الدم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال