حرقان عند التبول : الاسباب والعلاج

مواضيع مفضلة

حرقان عند التبول : الاسباب والعلاج





غالباً ما يكون الحرقان عند التبول علامة للإصابة بالتهاب المسالك البولية ، وهو أكثر شيوعًا عند النساء ، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجال ، مما يسبب أعراضًا مثل الشعور بالثقل في المثانة والتبول المتكرر والشعور بالضيق العام.

ومع ذلك ، قد يشير ظهور الحرق أيضًا إلى وجود مشاكل أخرى في الجهاز البولي أو أمراض النساء ، مثل عدوى الخميرة ، والأمراض المنقولة جنسياً ، أو الحساسية لبعض المنتجات.


وبالتالي ، من المهم استشارة طبيب أمراض النساء عندما يستمر الحرق لأكثر من يومين أو 3 أيام ، لتحديد السبب وبدء العلاج المناسب.

قد يُعرف الحرقان أثناء التبول أيضًا باسم عسر البول ، وهو المصطلح الطبي المستخدم لوصف الانزعاج عند التبول ، ومع ذلك ، يمكن استخدام هذا المصطلح أيضًا في حالات الألم عند التبول ، والذي لا يرتبط دائمًا بالإحساس بالحرقة.
أسباب وعلاج الحرقان عند التبول
1. التهاب المسالك البولية


عدوى المسالك البولية هي السبب الأكثر شيوعًا للحرقان عند التبول ، يحدث هذا النوع من العدوى خاصة عند النساء ، بسبب قرب مجرى البول من فتحة الشرج ، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجل ، خاصة عندما يكون هناك نظافة حميمة سيئة أو عند ممارسة الجنس الشرجي غير المحمي.

تشمل الأعراض الكلاسيكية لعدوى المسالك البولية ، بالإضافة إلى الاحتراق ، حمى منخفضة ، بول قوي الرائحة ، توعك عام ، وصعوبة في الإمساك بالبول.

طريقة العلاج : من الضروري تناول المضادات الحيوية ، مثل فوسفوميسين أو سيبروفلوكساسين ، الموصوف من قبل طبيب أمراض النساء أو المسالك البولية ، لمدة يومين إلى 7 أيام ، اعتمادًا على شدته.
2. المبيضات

المبيضات تنشأ عندما يكون هناك نمو مفرط للفطريات في الطبقة الداخلية وعادة ما يكون مصحوبًا أيضًا بإحساس بالحرقة عند التبول.


هذه الزيادة في الفطريات أكثر تواتراً لدى النساء بسبب الرطوبة المستمرة في المنطقة ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عن طريق إضعاف الجهاز المناعي ، بعد التبريد أو بعد استخدام المضادات الحيوية ، على سبيل المثال.

بعض الأعراض التي تساعد على تحديد المبيضات تشمل الحكة الشديدة في المنطقة الحميمة ، والاحمرار ، والإفرازات البيضاء وعدم الراحة أثناء الاتصال الحميم .


طريقة العلاج : عادة ما يكون العلاج سريعًا ويتم باستخدام مرهم مضاد للفطريات مثل كلوتريمازول أو إيكونازول.

ومع ذلك ، يجب أيضًا الحفاظ على النظافة المناسبة عن طريق الحفاظ على المنطقة جافة دائمًا واستخدام الملابس القطنية للسماح للجلد بالتنفس.
3. الأمراض المنقولة جنسيا

على الرغم من أنها الأقل شيوعا ، فإن الأمراض المنقولة جنسيا هي أيضا من أسباب حرقان عن التبول ، خاصة في حالة الكلاميديا ​​وداء المشعرات.


من الممكن الحصول على هذه الأمراض من خلال ممارسة الجنس دون استخدام واقي ذكري ، لذلك يوصى دائمًا باستخدام الواقي الذكري.


الأعراض التي تصاحب هذه الأمراض عادة هي إفرازات صفراء برائحة كريهة ونزيف وألم عند التبول والحكة.

الطريقة الوحيدة لمعرفة السبب المحدد هي استشارة طبيب أمراض النساء أو أخصائي أمراض المسالك البولية وإجراء فحص مخبري للكشف.

طريقة العلاج : يتم العلاج دائمًا باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل Metronidazole أو Azithromycin ، اعتمادًا على الأمراض المنقولة جنسياً ، يجب أن تعالج هذه الأمراض في أسرع وقت ممكن لتجنب ظهور مضاعفات مثل العقم أو مرض التهاب الحوض.
4. الجروح الصغيرة في الأعضاء التناسلية


يمكن أن تسبب ظهور الجروح الصغيرة في منطقة الأعضاء التناسلية تهيج الأنسجة ، والتي تتفاقم عند التبول ، مما يسبب الحروق أو الألم أو حتى ظهور الدم.

هذا النوع من الجروح أكثر شيوعًا عند النساء بسبب الاحتكاك الذي يحدث أثناء الاتصال الحميم ، ولكنه قد يحدث أيضًا عند الرجال.

طريقة العلاج : عادة ما يتحسن الاحتراق بعد يومين أو 3 أيام ، بينما تلتئم الأنسجة ، وخلال هذه الفترة ، يُنصح بشرب الكثير من الماء للحفاظ على تركيز البول أقل ، وكذلك تجنب ممارسة الجنس.
5. استخدام منتجات النظافة الحميمة


هناك العديد من المنتجات التي يمكن استخدامها في المنطقة الحميمة ، وخاصة بالنسبة للنساء ، من الكريمات ، ومزيلات العرق والصابون .

ومع ذلك ، يمكن لبعض هذه المنتجات أن تسبب الحساسية أو حتى عدم توازن درجة الحموضة ، مما يؤدي إلى ظهور احتراق عند التبول.

في هذه الحالات ، قد يظل الاحتراق مصحوبًا بحكة ثابتة واحمرار في الأطراف الداخلية ، خاصة بعد استخدام المنتج ، ويتحسن أثناء الاستحمام.


طريقة العلاج : في حالة ظهور الأعراض بعد البدء في استخدام منتج جديد للنظافة الشخصية ، يجب غسل المنطقة بماء دافئ وصابون محايد من درجة الحموضة.
إذا تحسنت الأعراض ، يجب عليك تجنب استخدام هذا المنتج مرة أخرى.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف