فول مدمس

على الرغم من أن الغالبية من وصفات المطبخ المصري تعتمد في أساسها على منتجات الحيوانات، إلا أنه الجدير بالذكر أن هناك طبقين شعبيين من المطبخ المصري مكوناتهما نباتية بنسبة ١٠٠٪ وهما الفول المدمس و الكشري . كلاهما متاح للجميع و أسعارهُما في المتناول. الطبقين غنيين بالبروتين النباتي، كما أن مذاقهُما رائع للغاية.




عادة ما أقوم بشراء الفول المعلب لوضعه في السلطات أو الحشوات أو لفائف الخبز أو الساندويشات، ولكن لا شيء يضاهي الفول المدمس الطازج على الإفطار. لقد قمت في هذه الوصفة بمزج حبات الفول المدمس بنكهة الكمون ببعض الخضراوات المقرمشة لخلق طبق لذيذ و متوازن يسهل تحضيره في دقائق.
المكونات
علبة فول مدمس
١/٢ – ٣/٤ كوب ماء
حبة طماطم متوسطة، مفرومة
١/٢ حبة بصل حمراء متوسطة، مقطعة ناعم
١ فص ثوم، مفروم
حبة خيار صغير، مفروم
٢-٣ ملعقة كبيرة بقدونس طازج، مقطع ناعم
١/٢ ملعقة كبيرة مسحوق الكمون
١ ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز
١ ملعقة كبيرة طحينة
ملح البحر وفلفل أسود حسب الرغبة



طريقة التحضير


نبدأ بتصفية الحبوب المعلبة من السوائل قبل تفريغها في قدر متوسط الحجم على نار منخفضة مع الماء


باستخدام شوكة أو أداة هرس البطاطا يهرس الفول حتى تبقى القليل من الحبوب الكاملة. يضاف المزيد من الماء حسب الحاجة و تحرك مع الثوم و الكمون و الملح و الفلفل. يترك المزيج حتى يسخن تماماً لبضع دقائق قبل إطفاء النار


تضاف الخضروات المقطعة والبقدونس وعصير اللايم وزيت الزيتون و تحرك مع المزيج


بعد التذوق تتبل حسب الرغبة

المهم ألا تبخل بوضع الكثير من الليمون و الكمون .. و لا تنسى البصل، طبق الفول لا يكون لذيذاً بالنسبة لي إذا لم يضاف إليه البصل





يعتبر الفول طبق وطني يأكله الجميع بغض النظر عن الطبقة الإجتماعية ، وهذا بفضل العدد الكبير من العناصر الغذائية التي تحتويها حبات الفول . حبات الفول لا تحتوى فقط على كميات كبيرة من البروتين إنما تحتوى أيضاً على فيتامين ك و فيتامين ب٦ و الزنك و الحديد و النحاس و الماغنسيوم، كما أنها مصدر غني بحمض الفوليك (١٧٧ ميكروجرام لكل كوب /حصة طعام ) مما يجعله مفيداً جداً لنشاط عملية الهضم، الجهاز العصبي و كرات الدم الحمراء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال