ما هو سبب البقعة الحمراء في العين وكيفية علاجها؟

مواضيع مفضلة

ما هو سبب البقعة الحمراء في العين وكيفية علاجها؟




يمكن أن تحدث البقعة الحمراء في العين لأسباب مختلفة ، مثل تهيج العين بعد إسقاط منتج أو جسم غريب داخل العين ، أو خدش ، أو رد فعل تحسسي ، أو حتى مرض في العين مثل التهاب الشبكية.


ومع ذلك ، فإن أحد الأسباب الشائعة للبقعة الحمراء في العين هو النزيف تحت الملتحمة ، المعروف باسم تسرب العين ، عندما تمزق الأوعية الدموية بسبب بعض الجهد ، أو العطس ، أو السعال أو الخدش أو التعرض للضرب.


لتحديد سبب البقعة الحمراء في العين ، من الضروري التماس العناية من طبيب العيون ، الذي سيقوم بإجراء التقييم ويوضح أفضل علاج لكل حالة.


أسباب البقعة الحمراء داخل العين


فيما يلي سوف نذكر لك بعض الأسباب الشائعة للبقعة الحمراء داخل العين.


1. خدش في العين


قد يكون سبب المشكلة هو خدشها ، أو دخول جسم غريب في العين ، وذلك لأن الغشاء الذي يحيط بالعين ويسمى الملتحمة هش ويحتوي على أوعية دموية يمكن أن تتمزق بسهولة.


ما يجب فعله : لتخفيف تهيج العين ، يوصى بإعداد كمادات الماء الباردة ، ومع ذلك ، في حالة الألم الشديد الذي لا يتحسن ، أو إذا إزداد حجم البقعة الحمراء في العين ، فمن المستحسن أن تذهب إلى طبيب العيون لتقييم الحالة لتتلقى العلاج المناسب.


2. الحساسية


ردود الفعل التحسسية بسبب ملامسة الغبار أو العث أو العفن أو المواد الكيميائية مثل المكياج أو الشامبو يمكن أن تسبب احمرار في العين ، وهو موضعي في نقطة واحدة أو منتشر في جميع أنحاء العين ، مما يسبب التهاب الملتحمة.


بالإضافة إلى البقعة الحمراء ، قد يحدث أيضًا الحكة أو الحرق أو التمزق أو التورم.


ما يجب فعله : يوصى بإزالة المادة المسببة للحساسية ، وغسل عينيك جيدًا ، واستخدام قطرات العين المضادة للحساسية.


إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين ، فيجب البحث عن طبيب عيون لإجراء تقييم أفضل للتغييرات.


3. نزيف تحت الملتحمة


يُعرف هذا التغير أيضًا باسم السكتة الدماغية في العين ، عندها يحدث تمزق في الأوعية الدموية على سطح العين ، مما ينتج عنه بقعة حمراء في العين.


أكثر الأسباب شيوعًا لهذا النزيف هي خدش العينين أو فركهما بقوة ، أيضا السعال القوي ، أو بسبب عدوى العين أو الجراحة.


ما يجب فعله : في معظم الأحيان ، لا يكون النزيف تحت الملتحمة خطيرًا ، ويختفي تلقائيًا بعد بضعة أيام ، يوصى بوضع كمادات الماء البارد للعينين مرتين يوميًا.


إذا لم تتحسن المشكلة بعد بضعة أيام أو تسبب ذالك بألم أو ضعف البصر ، فيجب استشارة طبيب عيون.


4. الظفرة


الظفرة عبارة عن نمو غشاء فوق القرنية يتكون من أنسجة ليفية حمراء اللون وأوعية دموية يمكن أن تنمو ببطء وتتسبب في أعراض مثل عدم الراحة في العين واحمرار وحكة.


يرتبط ظهورها بالتعرض المفرط للشمس ، دون حماية ، على الرغم من أنه يتأثر أيضًا بالوراثة.


ما يجب فعله : قد يشير طبيب العيون إلى استخدام قطرات لتخفيف الانزعاج ، كما أن حماية العينين من أشعة الشمس بواسطة النظارات أو القبعات مهمة أيضًا.


إذا نمت أكثر من اللازم أو أزعجت الرؤية ، أو لأسباب جمالية ، فقد تحتاج للجراحة لإزالة الأنسجة.


بقعة حمراء في عين الطفل

قد تعاني عين الطفل من نزيف تحت الملتحمة ، حيث إنه في كثير من الأحيان يبذل جهدًا كبيرا للسعال أو العطس ، وقد يخدش عينيه أيضا في كثير من الأحيان ، هذا عادة لا يكون مصدر قلق ، وعادة ما تختفي البقعة الحمراء في العين خلال 2 أو 3 أسابيع.


ومع ذلك ، إذا استمرت البقعة الحمراء في العين أكثر من ذالك ، أو إذا كان الطفل يعاني من الحمى أو إفرازات العين أو غيرها من الأعراض ، فيجب البحث عن طبيب أطفال أو طبيب عيون ، لأن هذا قد يكون عدوى مثل التهاب الملتحمة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف