الاطعمة المفيدة للغدة الدرقية النشطة



إن الاهتمام بالاطعمة المفيدة للغدة الدرقية النشطة شيء ضروري ، لأنه توجد بعض القيود التي يجب احترامها حتى لا تتفاقم الحالة.
الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية يظهرون علامات ضعف في الغدة الدرقية ، والتي تنتج هرمونات أكثر مما ينبغي.

تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة ، تتحكم الهرمونات التي تنتجها هذه الغدة في كيفية استخدام الجسم للطاقة.
وبالتالي ، عندما تكون هناك حالات ضعف الغدة الدرقية ، يمكن أن تتأثر أجزاء كثيرة من الجسم ، بما في ذلك معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي ، الخصوبة ، الدورة الشهرية ، العضلات والعظام هي مشاكل يمكن أن تسببها فرط نشاط الغدة الدرقية إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.
المراقبة الطبية ضرورية لاستقرار المرض وعلاجه بشكل صحيح ، إلى جانب العلاج ، يعد الطعام أيضًا عاملاً مهمًا يؤثر على حالات فرط نشاط الغدة الدرقية.
ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟
الغدة الدرقية هي عضو يتكون من جهاز الغدد الصماء ، عندما يكون الشخص مصابًا بفرط نشاط الغدة الدرقية ، فهذا يعني أن هذه الغدة تنتج هرمونات أكثر مما ينبغي ، مما يؤدي إلى خلل في جسم الإنسان ويؤثر على إنفاق الخلايا على الطاقة.
الاطعمة المفيدة للغدة الدرقية النشطة
قبل معرفة الأطعمة التي ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية ، من المهم أن نعرف أنه لا يوجد نظام غذائي محدد من شأنه أن يعالج المرض.
ولكن إن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على بعض المعادن والفيتامينات قادر على جعل المريض يتمتع بنمط حياة أفضل.
- الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د : يمكن أن تسبب العلاجات التي يجب أن يخضع لها الأشخاص لعلاج المرض ضررًا لكثافة المعادن في العظام.
وبالتالي ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين (د) أمر في غاية الأهمية لتحقيق التوازن والحفاظ على صحة العظام ، وخاصة في كبار السن الذين يعانون من مشاكل في العظام بشكل طبيعي.
البيض والكبد ولحم البقر والفطر هي بعض الأطعمة التي لها هذه الخصائص.
- الأطعمة المضادة للأكسدة : الأطعمة ذات الخصائص المضادة للأكسدة تمنع عمل الجذور الحرة وتساعد على تقوية جهاز المناعة.
الشوفان وزيت الزيتون والتوت والحمضيات وبذور الكتان والبابايا والكركم هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تستهلك بانتظام.
- الدهون الصحية : بعض الأطعمة غنية بالدهون الصحية وهي مفيدة لأنها يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحقيق التوازن بين مستوى هرمونات الغدة الدرقية.
زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات غير المملحة هي بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون الصحية.
ما الاكل الممنوع لاصحاب الغده الدرقيه النشطه
عندما يخضع الشخص للعلاج من أجل خفض إنتاج الهرمونات ، يمكن لبعض الأطعمة أن تؤدي إلى تفاقم حالة المرض ، لذالك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها ، مثل:
- الأطعمة الغنية باليود : من خلال استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اليود ، يمكن أن تتفاقم الحالة ، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الهرمونات.
لا ينبغي استهلاك أسماك المياه المالحة والمحار والملح المعالج باليود وصفار البيض والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الملح ، وهو أمر غير مرغوب فيه عندما يكون الشخص مصابًا بفرط نشاط الغدة الدرقية.
- الصويا : أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا يمكن أن تؤثر على امتصاص اليود في الجسم.
لذلك ، ينبغي تجنب الأطعمة مثل زيت فول الصويا ، وبروتين الصويا ، والتوفو.
- الكافيين : يمكن أن تزيد المشروبات التي تحتوي على الكافيين من الآثار الجانبية الناجمة عن فرط نشاط الغدة الدرقية ، وبالتالي يجب تجنبها.
لا ينبغي أن يستهلك أي شخص يعاني من هذا الخلل القهوة والشاي الأسود والشوكولاتة ومشروبات الطاقة حتى لا تتفاقم الأعراض.
ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية؟
بعض الأعراض الناجمة عن فرط نشاط الغدة الدرقية شائعة جدًا ، وبالتالي يمكن الخلط بينها وبين بعض الأمراض الأخرى بسهولة.
من بين هذه الأعراض التي تظهر عندما يصاب شخص بالمرض : فقدان الوزن المفاجئ ، ورعاش في اليدين ، وعدم التوازن في الدورة الشهرية ، والخفقان ، واختلال وظائف الأمعاء ، والإخلاء المتكرر ، وفقدان الشعر ، والتعب والعرق.
ماهي أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية؟
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب إصابة الشخص بفرط نشاط الغدة الدرقية ، منها اليود الزائد ، التهاب الغدة الدرقية ،اورام حميدة.
العامل الوراثي يؤثر أيضا على تطور هذه الحالة ، ومع ذلك ، بغض النظر عن سبب المرض ، بمجرد ظهور الأعراض ، يجب على الفرد الذهاب إلى أخصائي الغدد الصماء من أجل تحديد وبدء العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن لتقليل فرص ظهور الأعراض.
على الرغم من أن فرط نشاط الغدة الدرقية لا يقتل ، إلا أنه ينبغي إجراء العلاج بشكل مستمر لبقية حياتك.
ما هو علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟
علاج فرط نشاط الغدة الدرقية أكثر تعقيدًا من قصور الغدة الدرقية ، أي عندما يكون الإنتاج الهرموني أقل من اللازم ، في الحالة الأخيرة ، يكون استبدال الهرمونات ، في معظم الحالات ، كافيًا للعلاج.
ومع ذلك ، عندما يكون إنتاج هرمونات الغدة الدرقية أكبر من اللازم ، العلاج يجب أن يحد منها.
ومع ذلك ، هناك علاجات مختلفة يجب تقييمها من قبل أخصائي الغدد الصماء ، بمعنى آخر ، لا يكفي أن يكون لديك نظام غذائي لحل مشكلتك.
- اليود المشع : يدار العلاج باليود المشع عن طريق الفم ويتكون من التسبب في تقلص الغدة التي تمتص الدواء عند تناوله.
قد يؤدي هذا العلاج إلى انخفاض النشاط الهرموني بشكل ملحوظ حتى يتطور المريض إلى الصورة المعاكسة: قصور الغدة الدرقية.
وبالتالي ، سيبدأ بتناول الأدوية لبقية حياته من أجل استبدال الهرمونات التي سيتم إنتاجها بشكل غير كاف.
علاج قصور الغدة الدرقية هو أبسط من العكس ، ولهذا السبب يسعى العلاج باستخدام اليود المشع إلى عكس المرض.
تستغرق الأعراض الناتجة عن تناول الدواء بضعة أسابيع أو أشهر لتختفي تمامًا.
- أدوية ضد الغدة الدرقية : تستخدم الأدوية مثل الميثيمازول (التابازول) والبروبيليتيوراسيل عادة لعلاج هذا المرض.
عادة ما يكون هذا العلاج مستهلكًا للوقت ، ويمكن أن يستمر حتى أكثر من عام.
- حاصرات بيتا : عادة ما تستخدم أدوية حاصرات بيتا لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، إنها لا تؤثر بشكل مباشر على إنتاج هرمون الغدة الدرقية.
وبالتالي ، يتم إعطاء هذه الأدوية لعلاج الأعراض الناجمة عن المرض ، وليس المشكلة نفسها ، الخفقان ، والهزات ومعدل ضربات القلب هي أعراض المرض التي يجب أن تتعامل معها حاصرات بيتا.
الإرهاق وانخفاض الأداء الجنسي من الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها الدواء عند الأشخاص الذين يستهلكونها.
- عملية جراحية : استئصال الغدة الدرقية هي العملية الجراحية التي يمكن للأشخاص الذين يعانون من خلل هرموني في الغدة الدرقية الخضوع لها ، ومع ذلك ، ليس هو الخيار الأول للعلاج.
تتكون الجراحة من إزالة معظم الغدة ، والتي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل تلف الأوتار الصوتية ، والتي بدورها توجد أربع غدد صغيرة تقع في الجزء الخلفي من الغدة الرئيسية التي تساعد في السيطرة الكالسيوم في مجرى الدم.
يحتاج الأشخاص الذين يخضعون للجراحة إلى علاجات ليفوثيروكسين مدى الحياة للحفاظ على توازن هرمونهم.
في بعض الحالات ، تحتاج الغدد الدرقية أيضًا إلى الإزالة ، وعندما يحدث هذا ، من الضروري أن يتم استبدال الكالسيوم أيضًا لبقية الحياة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال