-->

حمل التوأم - اسباب الحمل بتوأم

الحمل التوأمي


هل ستتفاجئين إن قال لك طبيبك أنك حامل بحمل توأمي أو ثلاثي ؟؟ يحدث هذا الأمر لدى ثلاثة من كل 100 امرأة حامل في الولايات المتحدة و تترواح معدلاتها حول العالم و الشيء الوحيد الثابت أن نسبته تتزايد باستمرار .



ما هو الحمل التوأمي ؟


الحمل التوأمي هو الحمل الذي يوجد فيه أكثر من جنين واحد و قد يكون ثنائي أو ثلاثي أو رباعي و حتى سباعي !!

و مع أن الحمول التوأمية تشكل ما نسبته 3 % من الحمول إلا أن نسبتها في تزايد مضطرد و يشير المركز الوطني للإحصاءات الصحية في الولايات المتحدة إلى أن نسبة الحمول التوأمية ارتفعت 59% منذ عام 1980 و هي تبلغ حاليا 30 من أصل 100 ولادة .




ما هي أسباب الحمول التوأمية ؟؟



هناك العديد من العوامل التي ترتبط بالحمول التوأمية و تتضمن العوامل الطبيعية منها ما يلي :



- الوراثة

تزيد قصة وجود حمول توأمية في العائلة من فرص حدوث الحمل التوأمي .



- تقدم العمر

تزداد نسبة الحمول التوأمية لدى النساء بعمر أكبر من 30 سنة و قد أدى تأخر سن الزواج هذه الأيام إلى زيادة نسبة الحمول التوأمية .



- تكرر الولادات

يزيد تكرر الولادات و خاصة وجود حمل توأمي بينها إلى زيادة حدوث الحمل التوأمي .



- العرق

تزداد نسبة الحمل التوأمي لدى النساء الأميركيات من أصل أفريقي و تتدنى النسبة لأقل مستوى لدى الآسيويات و الهنود الحمر . و تحدث النسبة الأعلى لدى العرق الأبيض ( القوقازي ) و اللاتي أعمارهن فوق 35 سنة .



هناك عوامل أخرى أدت إلى زيادة كبيرة في معدلات الحمل التوأمي خلال السنوات القليلة السابقة كتقنيات الإخصاب المساعد و هي تتضمن ما يلي :



- أدوية تنشيط المبيض كسترات الكلومفين و المينوغون و التي تساعد على انتاج العديد من البويضات و التي إن لقحت ينتج عنها أطفال توائم .



- تقنيات الإخصاب المساعد كطفل الأنبوب و التقنيات الأخرى التي تساعد على الحمل حيث غالباً ما تستخدم هذه التقنيات الأدوية المنشطة للمبيض لإنتاج عدة بويضات و التي غالبا ما يتم تلقيحها و زرعها ضمن الرحم .



كيف يتم حدوث الحمل التوأمي ؟

يحدث الحمل التوأمي عندما يتم تلقيح و تعشيش أكثر من بويضة واحدة ضمن الرحم و هي تدعى بالتوائم الأخوية التي ينتج عنها ذكور أو إناث أو كلاهما . التوائم الأخوية هي أجنة تم حملها في نفس الوقت و كما أن الأخوة قد يتشابهون فإن التوائم الأخوية قد تتشابه بشدة . للتوائم الأخوية مشيمة و كيس أمنيوسي منفصل .



يتم في بعض الأحيان تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم إلى مضغتان أو أكثر و هو ما يطلق عليه بالتوائم المتطابقة و إما أن يكون كلهم ذكور أو إناث . التوائم المتطابقة تكون متطابقة بالصفات الوراثية و تكون نسبة التشابه عالية جداً لحد عدم قدرة الأبوان على التمييز بينهما . يكون لهذه التوائم شخصيات مختلفة . قد يكون لهذه التوائم مشائم و أكياس أمنيوسية منفصلة إلا أن معظمها يتشارك بالمشيمة و لكن بأكياس منفصلة و نادرا جدا ما تتشارك هذه التوائم بالمشيمة و الكيس الأمنيوسي .



لماذا يعتبر الحمل التوأمي مدعاة للإهتمام ؟؟


يعتبر الحمل بأكثر من جنين شيئاً مثيراً و مفرحاً لمعظم الأزواج إلا أن لهذه الحمول نسب عالية من المخاطر و الإختلاطات . و سأورد فيما يلي معظم الإختلاطات الشائعة خلال الحمل التوأمي :



- المخاض و الولادة المبكرة

تحدث الولادة المبكرة لدى نصف الحمول التوأم الثنائي و معظم الحمول التوأمية ( ثلاثية و رباعية .. ) . و كلما ازداد عدد الأجنة في الحمل كلما زادت خطورة الولادة المبكرة . تتم ولادة الخدّج قبل نضوج أعضاؤهم الداخلية و غالبا ما تكون هذه المواليد صغيرة و قليلة وزن الولادة ( أقل من 2500 غرام ) و قد يحتاجون للمساعدة في التنفس و تناول الغذاء و مقاومة الإنتان و الحفاظ على حرارة جسمهم الطبيعية . أما الأطفال شديدي الخداجة ( قبل 28 أسبوع ) فيكونون شديدي الحساسية و الضعف و العديد من أعضاؤهم الداخلية قد لا تكون جاهزة للحياة خارج رحم الأم و يحتاج العديد من هذه المواليد للحواضن من أجل مساعدتها على الحياة .



- ارتفاع ضغط الدم المحرض بالحمل

تتعرض النساء الحوامل بالتوائم لارتفاع الضغط أكثر بثلاث مرات من الحوامل بحمل مفرد و غالبا ما تحدث هذه الحالة بشكل أبكر و تكون أكثر شدة من الحمول المفردة , و هي قد تزيد من نسبة حدوث انفصال المشيمة المبكر .



- فقر الدم

يحدث ضعفي نسبة حدوثه في الحمول التوأمية عنه في الحمول المفردة .



- تشوهات الأجنة

تتضاعف خطورة وجود تشوهات الأجنة في الحمول التوأمية و خاصة تشوهات الأنبوب العصبي ( كالشوك المشقوق ) و تشوهات الجهاز الهضمي و القلب .



- الإجهاضات

هناك ظاهرة تدعى تناذر اختفاء الجنين التوأم و التي يتم فيها تشخيص وجود أكثر من جنين و لكن أحدهما يختفي ( أو يجهض ) خلال الثلث الأول من الحمل و قد تترافق هذه الحالة أو لا تترافق مع نزف كما تزداد خطورة فقدان الأجنة أيضا مع تقدم الحمل .



- تناذر نقل الدم بين التوائم

تناذر نقل الدم بين التوائم هي حالة بالمشيمة تحدث لدى التوائم المتطابقة التي تتشارك بالمشيمة . تتصل أوعية الدم ضمن المشيمة و تحول الدم من أحد الأجنة إلى الآخر و هي تحدث لدى 15% من التوائم بمشيمة واحدة .



- الكميات الشاذة من السائل الأمنيوسي

تحدث شذوذات السائل الأمنيوسي بشكل أكبر في الحمول المتعددة و خاصة التوائم التي تتشارك بمشيمة واحدة .



- الولادة القيصرية

تزيد وضعيات الأجنة المعيبة من فرص الولادات القيصرية .



- النزف بعد الولادة

تؤدي زيادة مساحة المشيمة و فرط اتساع الرحم إلى زيادة خطورة النزف بعد الولادة لدى الكثير من الحمول المتعددة .


ما هو انقاص عدد الأجنة ؟؟


في السنوات الأخير تم البدء باستخدام عملية تدعى تخفيض عدد الأجنة المتعددة للحالات التي يوجد فيها عدد كبير جداً من الأجنة و خاصة أربعة أو أكثر , و هنا يتم حقن واحد أو أكثر من الأجنة بدواء قاتل مما يؤدي لوفاة الجنين و الهدف من هذه العملية أن انقاص عدد الأجنة في الحمل يزيد من فرصة زيادة صحة و حياة الأجنة المتبقية .