-->

تسمين الجسم بسرعة رهيبة : 3 خطوات

كيفية تسمين الجسم بسرعة:


معظم نصائح الصحة و التغذية تحوم فقط حول فقدان الدهون، و بالتالي، قد تفتقر إلى معلومات حول كيفية تناول الدهون بشكل صحيح لتسمين الجسم. كما أن هناك طرق أخرى لزيادة الوزن بسرعة رهيبة مثل ممارسة الرياضة و هكذا يمكنك أن تزيد وزنك بطريقة امنة و صحية.
كيفية تسمين الجسم بسرعة
الخطوة الأولى : الاستعداد لزيادة الوزن:
قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي، يجب أن يكون لديك فحص كامل في مكتب الطبيب. إذا كان لديك حالة مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، قد ينصحك الطبيب بعدم زيادة الوزن. احرص دائما على أخذ نصيحة الطبيب بجدية قبل إجراء مثل هذه التغييرات.

إذا كنت تعاني من أنواع معينة من الأمراض مثل مشاكل الغدة الدرقية، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والسكري، والسرطان يمكن أن يؤدي كل ذلك إلى فقدان الوزن الشديد الذي من شأنه أن يضع صحتك في خطر.

يمكن أيضا أن يكون نقص الوزن بسبب وجود مستوى عال من النشاط البدني. إذا كنت رياضي، قد يكون من الجيد بالنسبة لك أن تتناول قليلا من الدهون، وهذا يمكن أن يسمح لك بزيادة الطاقة الخاصة بك وأداء التدريبات لفترة أطول.

تحديد خطة الوجبات التي ستتناولها:
سيكون عليك تناول الأطعمة بكثرة من أجل تسمين جسمك بسرعة. كالتركيز على المغذيات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. فالعديد من هذه الأطعمة تساعدك على اكتساب الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء في صحة جيدة.

الجدول الزمني لتناول الطعام يجب ان يتجاوز 3 وجبات يوميا. عليك تناول 5 وجبات على الأقل يوميا، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة.

تأكد من أن وجبات الطعام متوازنة بشكل جيد. يجب أن تحتوي كل وجبة على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون غير المشبعة. وهذه المواد الغذائية تساعدك على تسمين الجسم.

عليك كذلك أن تخطط للقيام ببعض تدريبات الوزن. بالإضافة إلى تناول الدهون، كسب العضلات يساعدك على تسمين الجسم. فتدريب القوة يسمح لك بالاستفادة من العناصر الغذائية التي تناولتها. مع تناول الدهون، تمارين العضلات تسمح لك بالحفاظ على الطاقة والصحة العامة لجسمك.  

الخطوة الثانية: تناول الأطعمة الصحيحة:
عليك أن تستهلك الأطعمة العالية بالدهون غير المشبعة. بطبيعة الحال، تحتاج الدهون لزيادة وزن الجسم، ولكن كن على علم بأن كل الدهون ليست متساوية. إذا الدهون المشبعة والدهون المتحولة تساعد على زيادة الوزن، فإنها تؤدي أيضا إلى زيادة في الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.

في المقابل، الدهون غير المشبعة تساعد على التقليل من خطر حدوث مشاكل في القلب، وتعزيز الجهاز المناعي. لذلك حاول دمج الدهون في كل من وجبات الطعام الخاصة بك.

المكسرات وزبدة الفول السوداني والأسماك الزيتية مثل سمك السلمون أو الماكريل والأفوكادو غنية بالدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، وسوف توفر لك العناصر الغذائية الأساسية. يمكنك دمجها في وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة من اليوم.

أكل خبز الحبوب الكاملة أو الحبوب الكاملة. الكربوهيدرات هي مصادر الطاقة للجسم. إذا كنت لا تحرق الطاقة، يتم تخزينها على أنها دهون، مما يعزز تسمين جسمك. بعد الدهون، الكربوهيدرات هي أكبر المساهمين في زيادة الوزن. لذلك تحتاج إلى استهلاك الكثير منها في النظام الغذائي الخاص بك.

يجب عليك التركيز على منتجات القمح الكامل بدلا من منتجات الدقيق المكرر. يتم تحويل هذه الأخيرة، حيث تفتقر إلى أهم العناصر الغذائية. أما المنتجات التي تعتمد على الدقيق الكامل توفر لك الكربوهيدرات، و أيضا الألياف الأساسية والفيتامينات والمعادن. حاول استبدال المنتجات المكررة مع الخبز الكامل، المعكرونة الكاملة والأرز.

حاول أيضا أن تستهلك منتجات الألبان المصنوعة من الحليب كامل الدسم. منتجات الألبان مهمة في النظام الغذائي الخاص بك لأنها تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات. 

معظم منتجات الألبان غالبا ما تكون منزوعة الدسم أو هزيلة، ولكن يجب أن تفضل المنتجات كاملة الدسم لزيادة السعرات الحرارية والدهون.عليك شرب الحليب كامل الدسم، واختيار الجبن واللبن و الزبادي المصنوعة من الحليب كامل الدسم. يمكنك طبخ الطعام مع الزبدة بدلا من الزيت لزيادة كمية الدهون الخاصة بك.

من الجيّد جدا إدراج اللحوم بعناية في النظام الغذائي الخاص بك. البروتينات والدهون الموجودة في اللحوم مهمة لتسمين جسمك بسرعة. ومع ذلك، كن حذرا من اللحوم الحمراء.

فقد أظهرت الدراسات أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء من المرجح أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع عديدة من السرطان. عليك التمسك ب 3-5 حصص أسبوعيا للبقاء في صحة جيدة. بقية الوقت، يجب أن تأكل الدواجن لتجلب لك البروتين والدهون غير المشبعة.

يمكنك إضافة المكونات عالية السعرات الحرارية إلى طعامك، أي أنك تأكل معظم الأطعمة التي كانت بالفعل جزءا من النظام الغذائي الخاص بك، و تضيف بعض المكونات لتسمين جسمك. وفيما يلي بعض الخيارات الصحية والفعالة:

  • إضافة البيض المسلوق إلى السلطات الخاصة بك
  • إضافة الجبن إلى السندويشات والبيض والسلطات
  • إضافة اللحوم إلى الصلصات الخاصة بك

تجنب السكريات المعالجة والمكررة. لأنك تحاول كسب الوزن لا يعني ذلك أن تقوم بتناول الطعام غير المرغوب فيه كل يوم. تحتاج إلى التركيز على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة الغنية بالدهون التي هي جيدة بالنسبة لك.

السكريات المكررة ليس لها قيمة غذائية ويمكن أن تؤدي إلى مرض السكري، مشاكل في القلب، مشاكل هرمونية ومشاكل صحية أخرى. عليك تحديد الأطعمة الحلوة التي تستهلكها. هناك السكر في الحلويات والكعك والحلويات الأخرى كما يجب الحد من المشروبات السكرية أو تجنبها.

الخطوة الثالثة: بعض التقنيات الذكيّة في تناول الطعام:
أكل الطعام قبل النوم. عندما تنام، جسمك يحتاج السعرات الحرارية. الطعام الذي تستهلكه قبل النوم على الأرجح سيتم تخزينه في الدهون. استفد من هذه الخاصية عند تناول الطعام في وقت متأخر، أو أخذ قيلولة بعد الغداء.

تجنب الشرب في 30 دقيقة قبل تناول الوجبة الخاص بك. السوائل تملأ المعدة، وقد تشعر بالشبع قبل الأوان. وهكذا، سوف تكون على يقين من أن معدتك فارغة، وسوف تكون قادرا على تناول وجبة كاملة.