هل يمكن للحامل ان تحمل مرة اخرى؟

الحمل الاضافي اثناء الحمل
قد تصبح النساء الحوامل أكثر تطلباً، أو غضباً، في ثوان. كل ذلك يحدث بسبب الهرمونات! وفي بعض الأحيان، يأخذنا التفكير الى أكثر الأمور التي لا أساس لها ونقلق بشأن ما سيحدث إذا تحققت مخاوفنا!
واحدى هذه الأفكار هي "هل يمكنني أن أصبح حاملا بينما أنا حامل بالفعل؟"، وهل هذا حتى ممكن طبيا؟ حسنا، ماذا لو قلنا لك أنه يمكن بالفعل حدوث الحمل الإضافي اثناء الحمل! تشعرين بالحيرة؟ حسنا، لا تقلقي. وتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن الاحتمالات.

هل يمكن حدوث الحمل الإضافي أثناء الحمل؟

أشهر الحمل تؤثر على النساء بطرق مختلفة، وتعتبر كل حالة حمل فريدة ومختلفة، حتى اذا حملتي عدة مرات. في حين أن بعض النساء تعاني من صعوبة حدوث الحمل، البعض الآخر سوف يفاجأ بسهولة الحمل من ليلة واحدة فقط من الحميمية الزوجية.

ولكن بعد  كل ما يقال ويفعل، ماذا عن إمكانية حدوث الحمل الإضافي اثناء الحمل؟ إذا كنت تعتقدين أنه أمر مستحيل ولا يمكن أن يحدث، فكري مرة أخرى. ستتفاجئين حين تعرفين أن هناك حالات قليلة لبعض النساء، حدث فيها الحمل الاضافي اثناء حملهن.

والسبب وراء هذه الظاهرة الغريبة هو ما يعرف باسم الحمل على الحمل.

[اقرأ: هل يمكن الإباضة أكثر من مرة واحدة خلال الدورة]

ما هو الحمل على الحمل؟

الحمل على الحمل هو الظاهرة التي يوجد فيها أكثر من جنين واحد داخل الرحم نفسه في نفس الوقت. قد يبدو الأمر غريبا، ولكن عملية الحمل على الحمل هي  أكثر شيوعا في الحيوانات، وعلى الرغم من أنها نادرة الحدوث في البشر، الا انها لا تزال تحدث.

كيف يحدث الحمل على الحمل؟

في عملية الحمل على الحمل، وأثناء حملك، يقوم جسمك بتحرير البويضة عندما تكونين خلال أسابيع الحمل الأولى. وتلقح البويضة الثانية ايضا، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حملين مختلفين في نفس الوقت، وهذا الأمر مختلف تماماً عن عملية الحمل بالأطفال التوأم.

وهذه العملية ليست شائعة، فبطبيعة الحال،عند حدوث الحمل تقوم هرمونات الحمل داخل جسمك بإرشاد أنظمة الجسم لمنع ووقف التبويض، مما يجعل الحمل اثناء الحمل امراً مستحيلاً.

وعلاوة على ذلك، لا توجد بيانات طبية متاحة عن كيفية حدوث الحمل على الحمل بالرغم من أنه أمر لايفترض حدوثه. ومع ذلك، ترجع بعض الآراء الطبية أنه في بعض الحالات، قد يتأخر غرس الجنين الأول في جدار الرحم. ونتيجة لذلك، مما يؤخر إرتفاع مستويات هرمونات الحمل  في وقت مبكر، و يترك مجالا لحدوث الحمل الإضافي..

الحمل على الحمل في البشر:

الحمل على الحمل يمكن أن يسبب الكثير من عوامل الخطر للطفل الثاني. ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل حادة في حالة نمو الرئة ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل في التنفس.

في حين أن بعض التقارير عن الحمل على الحمل تحدث في الإنسان من وقت لآخر، الا أن معظمها فقدت مصداقيتها من قبل عالم الطب لعدة أسباب مختلفة،حيث تتحدث بعض حالات الحمل على الحمل المفترض أيضا عن أنماط تنموية مختلفة في التوائم، والتي لا تعتبر حالات حمل اضافي .

[اقرأ: هرمونات الحمل]


حالات الحمل على الحمل في البشر:

وفيما يلي بعض حالات الحمل على الحمل، أو حالات حمل النساء أثناء الحمل، والتي ذكرت في عالم الطب:

1. تمت ولادة طفلان بفارق خمس دقائق، ولكن واحدا منهم تم الحمل به عندما كانت الأم حاملا في الشهر الثاني:

  • في سنة 1960، حدثت حالة حمل على الحمل، حيث قامت امرأة بولادة طفلين وظنت الممرضات أنهما توأم.
  • ولكن، أحد الأطباء الحاضرين في وقت الولادة لاحظ أن الطفل الذي ولد قبل خمس دقائق ظهرت عليه كل دلائل الولادة المبكرة أو الطفل الخديج. ولتأكيد ذلك، أجرى الطبيب بعض الاختبارات ونفذ فحص بأشعة X  لعظام الفخذ لكل من الأخوين.
  • في التقارير، وجد الطبيب أن هناك فرق واضح في عمر العظام في كل من الفتيان، ويستحيل حدوث ذلك لو كانوا توائم بالفعل.
  • أدرك الطبيب أن الطفل الذي ولد بعد خمس دقائق كان، في الواقع، الطفل المكتمل النمو، في حين أن الطفل الذي ولد قبل خمسة دقائق كان خديجاً وولد  بعمر 7 أشهر. الطفل الذي ولد قبل الأوان، تم الحمل به عندما كانت أمه حامل في الشهر الثاني وبأول طفل لها.

2. ولادة طفلان بفارق 3 أسابيع في إسيكس:


  • في عام 2007 مرة أخرى في إسيكس، قامت أم بودلاة طفلين تم الحمل بهم  بفارق ثلاثة أسابيع، حيث حملت الأم مجدداً بينما كانت حاملا في الأسبوع الثالث بأول طفل لها.

3. ولادة طفلان بعملية قيصرية في نفس اليوم في ولاية اركنسو:

  • في عام 2009 في ولاية اركنسو، حبلت امرأة بطفل آخر اثناء الأسبوع الثاني من حملها بطفلها الأول.
  • أجرى الأطباء الاختبارات اللازمة، وأكدوا أنه إذا استطاع الجنينين إكمال فترة نموهما، فسيولدان معاً بفارق شهر واحد في العمر.
  • وتمت ولادة الطفلين معاً عن طريق الولادة القيصرية وكانا بصحة جيدة.

في حين أن هناك العديد من الأشياء الرائعة التي تحدث داخل جسم المرأة الحامل، الا أن ظاهرة الحمل على الحمل هي الأندر والأكثر إثارة للدهشة!
أحدث أقدم

نموذج الاتصال