نتيجة إختبار الحمل الإيجابية الكاذبة - كل ماتحتاجين لمعرفته هنا

اسباب اختبار الحمل الايجابي الكاذب
هل يمكن ان يعطي اختبار الحمل نتيجة ايجابية خاطئة؟
تخيلي السيناريو التالي : تأخرت دورتك الشهرية، أجريتي اختبار الحمل المنزلي وحصلتي على نتيجة إيجابية. المشكلة الوحيدة هي أنك لست حاملا!  لذا، ما معنى هذا؟

اختبار الحمل المنزلي هو هبة من السماء للنساء. سواء كنتي تحاولين الإنجاب أو كنتي قلقة من الحمل غير المقصود، اختبار الحمل المنزلي يعطيك الجواب في خصوصية منزلك.

لكن في بعض الأحيان، يكون اختبار الحمل المنزلي قاسيا جدا ومخيباً للآمال. هل يمكن ان تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية خاطئة؟ نعم، إنه أمر نادر ، ولكنه قد يحدث. إذا كنتي ترغبين في معرفة المزيد عن أسبابه، تابعي القراءة!

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي؟

قبل محاولة فهم لماذا يعطي اختبار الحمل نتيجة ايجابية خاطئة، من المهم أولا أن نفهم كيف تعمل اختبارات الحمل المنزلية.


عندما تحملين، ينتج جسمك هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشري أو هرمون «  hCG» . أختبار الحمل المنزلي يتحقق من وجود هذا الهرمون في الجسم. إذا كانت هناك كمية كبيرة من هذا الهرمون في الجسم، فإنه ينتقل إلى البول ويعطيك اختبار حمل إيجابي.

[اقرأ: كيف تتأكدين من الحمل بدون اختبار]

لماذا يعطي اختبار الحمل نتيجة ايجابية خاطئة؟

من النادر الحصول على نتيجة اختبار حمل إيجابية وأنت لست حامل. ولكن عندما يحدث ذلك، يكون للأسباب التالية:

1. علاج الخصوبة:

العقم من أصعب التحديات التي تواجه الأزواج،. وإذا حصلت على نتيجة إيجابية خاطئة اثناء نضالك للإنجاب، فقد ينفطر قلبك من الأمر. ولكن إذا كنت تخضعين لعلاج الخصوبة الذي يتطلب حقنات هرمون الحمل «  hCG» ، فمن الممكن الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة. فذلك لأن الإختبار يكشف عن آثار هرمون الحمل في الجسم .

2. خط التبخر:

بعض اختبارات الحمل تترك خط التبخر عند مرور البول عبر شريط الاختبار. عادة عندما يمر البول عليه، فإنه يتغير في اللون، مما يساعدك على تحديد موقع نتائج الاختبار. إذا كان الاختبار إيجابي، فسيتغير شريط الاختبار وسيظهر خط الحمل  في وقت الاختبار المحدد. ولكن إذا لاحظت عدم وجود أي خط  أو اذا احتجتي للتلاعب بالضوء لرؤية الخط بشكل واضح، فقد يكون هذا خط التبخر. ويمكن أن يحدث أيضا عندما ترين النتيجة بعد 10 دقائق.

3. الاختبار الغير صحيح

معظم النساء الذين يحصلون على اختبار الحمل الإيجابي يكن حوامل بالفعل، السبب الرئيسي لاختبار الحمل الإيجابي الكاذب عدم قراءة الاختبار بشكل صحيح. اختبارات الحمل المنزلية تحتوي بعض التعليمات التي تحتاج إلى التطبيق بشكل صحيح.  لذلك من المهم قراءة إرشادات الشركة المصنعة قبل اتخاذ اختبار الحمل. ومعظم أدوات اختبار الحمل تتطلب منك قراءة الاختبار بعد 3 دقائق بالضبط، وعدم قرائته بعد مرور 10 دقائق. عندما تقرأين الاختبار وتحصلين على نتيجة سلبية بعد 3 أو 5 دقائق، يجب أن تتخلصي من الاختبار. حيث أن أي اختبار إيجابي يظهر بعد مرور الوقت المحدد هو غير دقيق ولا يمكن اعتباره صحيحاً.

من المهم جدا اتباع التعليمات المعطاة على عدة الاختبار. إذا فشلتي في القيام بذلك، قد ينتهي بك المطاف الى خيبة الأمل!

4. الحمل الكيميائي:

وهو واحد من أكثر الأسباب المحزنة لنتائج الحمل الإيجابية الكاذبة. حيث تصبحين حاملا لوهلة قصيرة، لكن يفشل الجنين في التعلق على الرحم. وقد يحدث هذا مرات عديدة، قبل أن تغيب الدورة الشهرية.  وفي كثير من الأحيان، ما تعتبره الكثير من النساء تأخراً في الدورة الشهرية،ما هو إلا نهاية الحمل الكيميائي.

ترتفع فرصك في الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة بسبب الحمل الكيميائي، إذا أجريتي الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية.

[اقرأ: أعراض الحمل قبل غياب الدورة الشهرية]



5. بعض الظروف الطبية:

على الرغم من أنها ليست شائعة، يمكن لبعض الحالات المرضية أن تؤدي إلى نتيجة حمل إيجابية كاذبة.فالحمل خارج الرحم، وانقطاع الطمث، وتكيسات المبيض وبعض الحالات الطبية النادرة الأخرى، يمكن أن تعطي نتائج مضللة.
و بعض أشكال السرطان مثل السرطانة المشيمائية (نوع من السرطان يحدث في الرحم)، وسرطان الثدي والمبيض يمكن أن تنتج هرمون الحمل في الجسم مما يؤدي إلى نتيجة إيجابية كاذبة.

6. الأدوية:

إذا كنت تأخذين بعض الأدوية، مثل الميثادون، الكلورديازيبوكسيد، أو البروميثازين، فقد تحصلين على نتيجة اختبار حمل إيجابية كاذبة.  يجب على النساء اللاتي يتلقين حقن هرمون الحمل أو أي علاج آخر للخصوبة استشارة الطبيب حول دقة اختبارات الحمل المنزلية. والسبب في ذلك أن الأدوية يمكن أن تتداخل مع نتائج الاختبار عن طريق تلويث البول بالدم أو بكميات من العقاقير.

7. إختبار الحمل منتهي الصلاحية:

قبل استخدام عدة الاختبار المنزلية، تحققي من تاريخ انتهائها. فالعديد من النتائج الإيجابية كاذبة هي نتيجة ادوات اخبار الحمل المنتهية الصلاحية. وفي كثير من الأحيان، قد تحصلين على اداة اختبار حمل معطوبة، والتي يمكن أن تعطي نتيجةخاطئة.

8. عينة البول الملوثة:

بعض مجموعات اختبار الحمل المنزلية تأتي مع كؤوس. غسل الكأس قبل استخدامه قد يلوث عينة البول . اعلمي أن هذه الكؤوس معقمة ولا تتطلب أي تنظيف قبل استخدامها.

9. الغدة النخامية وهرمون الحمل

الغدة النخامية في الإنسان تنتج مستويات منخفضة من هرمون الحمل. ويشيع الكشف عن هذا الهرمون في النساء بعد انقطاع الطمث. لذا، إذا كنت فوق عمر 40 سنة وحصلتي على اختبار الحمل الكاذب، فألقي باللوم على الغدة النخامية!

[اقرأ: كيف تحسنين فرصك في الحمل]

10. خراج بوقي مبيضي:

يمكن للنساء اللاتي لديهم خراج بوقي مبيضي أن يحصلن على نتيجة فحص الحمل الكاذبة. النساء المصابين بمرض التهاب الحوض غالبا ما يواجهن هذه المسألة الصحية الخطيرة.

11. الأجسام المضادة:

بعض النساء تملك الأجسام المضادة في الدم، مثل الأجسام المضادة الغيرية، التي يمكن أن تتداخل مع اداة فحص الحمل وتعطي نتيجة ايجابية كاذبة.

12. غسيل الكلى:

إذا كنتي تعانين من مرض الكلى وتقومين بغسيل الكلى، فقد تواجهين حالة اختبار الحمل الإيجابي الكاذب.


كيف تتجنبين حدوث نتيجة الاختبار الإيجابية الكاذبة؟

نتيجة الحمل الايجابية الخاطئة نادرة الحدوث. ومعظم خبراء الصحة يوصون بالقيام بعمل اختبارات الحمل المنزلية مرتين على الأقل لتأكيد الحمل. كما أن محاولة ماركتين تجارية مختلفة يقلل من احتمال القراءة الخاطئة للنتائج.

معظم اختبارات الحمل المنزلية تعطي نتائج فعالة بنسبة 99٪  إذا اتبعتي التعليمات بشكل صحيح. ولكن يجب أن نتذكر أيضا أن الاختبار الإيجابي يمكن أن يكون مضللا في بعض الأحيان. أيضا، الوقت الذي تجرين فيه باختبار يلعب فرقا كبيرا. ومن الأفضل الإنتظار حتى تأخر الدورة الشهرية ثم إجراء الاختبار. كم أن أخذ الاختبار في الصباح يعطي نتائج دقيقة حيث تكون مستويات هرمون الحمل أعلى في وقت الصباح.

إذا كنت ترغبين في تجنب النتائج الإيجابية  الكاذبة، اتبعي الإرشادات عند اجراء الاختبار. لا ولا تحتفظي بالاختبار بعد مرور الوقت المحدد،و إذا أظهر نتيجة سلبية، تخلصي منه. لأنك لن تحصلي الا على خيبة الأمل والحسرة اذا قرأتيه بعد مرور  10 دقائق .

واذا حصلتي على نتيجة ايجابية من الإختبار، فهناك احتمال شبه مؤكد بأنك حامل. إذا راودتك الشكوك حول صحة الإختبار، استشيري طبيبك. فالشخص المختص هو ما تحتاجينه لمساعدتك أثناء هذه الأوقات المربكة!

هل حصلتي على نتيجة فحص حمل ايجابية كاذبة؟ أخبرينا المزيد عن تجربتك في قسم التعليقات أدناه!


أحدث أقدم

نموذج الاتصال