-->

الطرق المثالية لتخفيف تجمّع حليب الثدي عند الفطام


 للفطام آثار جسدية على جسم المرأة وذلك بسبب انسداد قنوات اللبن الثديية للمرضعة، ما يؤدي إلى التهابات وألم عميق على مستوى الثدي، لهذا يجب اتباع النصائح والإرشادات الطبية للتقليل من تجمع الحليب بالثدي بالتدرج قبل الفطام النهائي للتخفيف من حدة الفطام.
وقالت إيتانا مارتن، اختصاصية أمراض النساء والولادة الإسبانية لـ”فوشيا”، إنه قبل بداية عملية الفطام بشهرين يجب على الأم أنْ تمتنع عن تناول الأطعمة المدرة للحليب كالحلبة والحلاوة الطحينية والعدس والريحان، وتتناول منقوع أعشاب لتقلل من كمية الحليب كالمرمية والنعناع وزهور الياسمين بشكل يومي قبل الفطام.
كما يجب أنْ تناول ثلاثة أكواب من مشروب البقدونس في اليوم مدة الشهر الأخير قبل الفطام، وذلك بغلي كمية من البقدونس الطازج في نصف لتر من الماء لمدة عشر ثوان، ثم يشرب باردا أو ساخنا.
وبعد بدأ الفطام، يجب عمل كمادات ماء بارد على الصدر عند الشعور باحتقانه وتجنب وسائل شفط الحليب لأنها تعمل على زيادة تجمع الحليب.
كما يجب تقليل عدد الرضعات بالليل وعدم إرضاع الطفل بالنهار لأن قلة الرضاعة تجعل كمية اللبن تقل بسرعة.
كما تنصح إيتانا بشرب الماء والإكثار من السوائل لأن تواجد السوائل بشكل وافر يمنع حدوث الجفاف الذي يحفز إنتاج الحليب، وارتداء حمالات صدر واسعة لتجنب الضغط على الصدر.