-->

تنشيط وتنمية الذاكرة : كيف تقوي الذاكرة


 
يمكننا تنشيط الذاكرة ويمكننا تنمية قدراتنا علي التذكر, ويحدث ذلك من خلال ممارسة بعض الانشطة العقلية يتم فيها تدريب المخ علي التذكر وتنشيط خلايا المخ في تمييز الاشياء واختزانها ثم اعادة استدعائها من الذاكرة بسرعة. يستخدم في هذه التدريبات العاب ذهنية من عينة البازل والالعاب الذهنية المختلفة وتتضمن ايضا لعبة الكلمات المتقاطعة التي تنشط لدى الانسان عملية استدعاء معلومات عامة اختزنها من قراءاته قبل ذلك في الذاكرة, وتتضمن ايضا مشاهدة برامج معينة على الكمبيوتر او على شاشة التليفزيون تهتم بهذا المجال ومنها ما يذاع حاليا بعنوان “العاب العقل” على القناة التليفزيونية المميزة ناشيونال جيوجرافيك ابو ظبي فننصح جدا بمتابعة هذا البرنامج الشيق. الخبر السار هو أن هناك الكثير مما يمكننا فعله للحفاظ على الذاكرة. ولكن هناك نصائح وزنها أكبر من غيرها تساعد على تقوية الذاكرة وحفظها وهي :

1-  الحركة : التحرك وممارسة الرياضة تضخ فيك الحيوية والنشاط وترفع مزاجك وايضاً تزيد من حدة دماغك وبالتالي تقوي ذاكراتك.


2- الإقلاع عن التدخين: التدخين يزيد من خطر ظهور مرض الزهايمر والخرف والتي يمكن أن تساهم في فقدان الذاكرة.
3- فقدان الوزن: في حين ان ليس هناك علاقة مباشرة بين السمنة  والذاكرة نفسها، الا ان السمنة ترتبط ترتبط بنمط حياة صحية غير مستقرة من سوء النظام الغذائي، وأمراض متنوعة اهمها ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى تلف المادة البيضاء في الدماغ، وحزم من المحاور التي ترسل رسائل من خلال الجهاز العصبي.
4- علاج الاكتئاب والتواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة: وقد لوحظ ان هناك رابط بين الاكتئاب والانخفاض في الوظيفة المعرفية ومن ناحية أخرى فان المشاركة الاجتماعية تؤدي الى التحفيز الذهني وبالتلي تقوية الذاكرة.
5- استخدامها أو اخسرها : ان كانت لديك ذاكرة فلماذا لا تستخدمها بواسطة مثلاً ممارسة الكلمات المتقاطعة، تعلم لغة، او مارس العاب الذاكرة المتنوعة لان الأنشطة تشكل تحديا للدماغ وتدفعه لإجراء اتصالات جديدة والحفاظ على القديم منها.
6- التغذية الصحية: اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن ، مثل فيتامين B يمكن أن تحسن وظيفة الدماغ الشخص وبالتلي يقوي ذاكرته.