-->

الفرق بين حبوب ياز (Yaz) وياسمين (Yasmin) حبوب منع الحمل

الفرق بين حبوب ياز وياسمين


ياز

ياسمين

هل    ياسمين تعتبر بديلاً لحبوب ياز؟

ياسمين Yasmin وياز Yaz هي حبوب تستخدم لمنع الحمل، وتحتوي على نفس المواد الفعالة وهي (إيثينيل إستراديول)، وهو مشتق من هرمون الإستروجين، و(دروسبيرينون)، وهو مشتق من هرمون البروجسترون.

يعمل هذين الدوائين من خلال وجود مشتق هرمون الإستروجين "إيثينيل إستراديول" والذي يعمل على منع إفراز هرمون FSH من الغدة النخامية والمسئول عن تنشيط البويضة، كما أن مشتق هرمون البروجسترون "دروسبيرينون" يعمل على منع إفراز هرمون LH وبالتالي يتم تثبيط عملية التبويض، كما أنه يزود لزوجة المخاط الرحمي وبالتالي يصعب من عملية اختراق الحيوانات المنوية للرحم.

إذاً ماهو الفرق بين حبوب ياسمين وياز؟

- حبوب ياسمين Yasmin بها شريط يحتوي فقط على 21 قرص، تؤخذ من خامس يوم في الدورة الشهرية، لمدة 21 يوم، ثم نوقف لمدة 7 أيام راحة "ينزل الدم في هذه الأيام"، ثم يعاد تكرار الشريط بعد انتهاء السبعة أيام.

- أما حبوب ياز Yaz بها شريط يحتوي على 28 قرص، منهم (24 قرص) باللون الوردي بهم هرمونات، و(4 أقراص) باللون الأبيض، هذه الأقراص البيضاء لا تحتوي على مواد فعالة "بدون هرمونات"، وبالتالي ينزل الدم في هذه الفترة، ثم يجدد الشريط مباشرة بعد انتهاء الأربعة أيام.

استعمال كل منهما:

مثل مختلف حبوب منع الحمل، تستخدم أقراص Yaz و Yasmin بشكل رئيسي للمساعدة في منع الحمل عند النساء في سن الإنجاب.

ودواء ياسمين قد تمت الموافقة عليه من قبل منظمة FDA لهذا الغرض فقط.

بينما دواء ياز Yaz قد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لمنع الحمل ولاستخدامين آخرين، هما:


- علاج اضطراب الهرمونات ما قبل الحيض (PMDD):

مع هذه الحالة، يمكن للمرأة أن تشعر بالاكتئاب الشديد أو القلق أو العصبي. هذه الأعراض تحدث عادة قبل عدة أيام من بدء فترة الحيض. تمت الموافقة على حبوب Yaz للمساعدة في علاج الإضطراب الهرموني ماقبل الحيض PMDD. ولكن حبوب ياسمين لم يتم الموافقة عليها لهذا الغرض.

- علاج حب الشباب:

تمت الموافقة على دواء Yaz للمساعدة في علاج حب الشباب لدى النساء البالغات من العمر 14 عامًا أو أكبر والذين يحتاجون أيضًا إلى موانع الحمل الفموية. لكن ياسمين لم تتم الموافقة علية في علاج حب الشباب.


جرعة حبوب ياز وياسمين:

ياز وياسمين هي أقراص تعطى عن طريق الفم. وتؤخذ بشكل يومي ويراعى أن تؤخذ حبوب منع الحمل في مواعيد ثابتة بشكل يومي، وتختلف طريقة تناول كلا الدوائين كالآتي:

* بالنسبة لأقراص ياز Yaz:

تناول حبة وردية واحدة يوميًا لمدة 24 يومًا.
ثم تأخذ حبة بيضاء واحدة "بدون هرمونات" كل يوم لمدة 4 أيام.

* بالنسبة لأقراص ياسمين Yasmin:

تناول حبة صفراء واحدة يوميًا لمدة 21 يومًا، ثم نتوقف عن تناول الدواء لمدة 7 أيام، ويكرر بعد انتهاء السبعة أيام مباشرة.

التكلفة المادية:

- يتوفر دواء ياسمين Yasmin في مصر بسعر 58.5 جنية.
- بينما يتنوفر دواء ياز Yaz في مصر بسعر 62 جنية.