-->

التغلب على فكرة وسواسية


الأفكار الوسواسية

  في كثير من الأحيان يكون هناك أشخاص عاديين يعيشون حياة طبيعية بدون مشاكل، ولكن بدون سابق إنذار تقوم فكرة وسواسية أو مجموعة من الأفكار الوسواسية بالهجوم عليهم ولا يعرفون كيفية التعامل معها، وطبعا لا يوجد شيء بدون سبب، فسيطرة فكرة وسواسية عليك يعني أن هناك خطأ، إما في الفكرة نفسها أو في فهمك وتقديرك أنت لهذه الفكرة الوسواسية. هذه المقالة ليست نظرية ولكنها عملية يعني النصائح المقدمة هي مجربة وليست مجرد كلام لمواساتك. لذلك هناك أسئلة مهمة لابد من الإجابة عليها، وهي:

1-  كيف تقوم فكرة وسواسية بالسيطرة على الإنسان؟
2- كيف يجب التعامل مع الفكرة الوسواسية ومقاومتها؟
3-  كيف يمكن التخلص من الفكرة الوسواسية بشكل نهائي؟


  للإجابة على السؤال الأول لابد أن تعود إلى أول يوم بل أول دقيقة وثانية دخلت فيه هذه الفكرة إلى عقلك، طبعا كنت شخص عادي وطبيعي يعيش حياة عادية بدون مشاكل، ولكن هناك شيء تغير بعد أن سمحت لفكرة وسواسية بالسيطرة على عقلك، قد تستغرب إذا أخبرتك أنك أنت السبب وليس شخص آخر، لو أنك جعلت تلك الفكرة تمر عليك مثلما مرت عليك ملايين الأفكار خلال حياتك لما وصلت إلى ما أنت عليه الآن. تقوم فكرة وسواسية بالسيطرة عليك لأنها في أول الأمر أحدثت لك صدمة بمجرد أن تلقيتها، ثانيا بالغت في التفكير فيها بشكل كبير لم تمر عليها مرور الكرام كما فعلت مع جل الأفكار التي تمر عليك في حياتك، لقد قمت بإعطاء هذه الفكرة مساحة كبيرة في عقلك حتى جعلتها جزءا من حياتك، وعقلنا بطبعه يتعود إما على فكرة سلبية أو فكرة إيجابية.

  نأتي الآن للإحابة على السؤال التاني، وهو كيف يجب التعامل مع الفكرة الوسواسية ومقاومتها، أولا يجب أن تبتعد عن الصراع مع الفكرة وكأنك في معركة مع شخص قوي، ولكن تعامل معها بعقلك وبذكاء وحيلة، وفي كل مرة حاول أن تحتقرها وأن تقنع نفسك بأنها شيء تافه، لأنها في الأخير مجرد فكرة وليست مادة أو شيء ملموس.

  أول نصيحة نقدمها لك وهي أن تقتنع أن هذه الفكرة هي في عقلك وعقلك هو من يطرحها عليك في كل مرة ولا توجد هناك قوة خفية هي من تذكرك بهذه الفكرة لأن التفكير بهذه الطريقة لن يساعدك على التغلب على هذه الفكرة الوسواسية، سيجعلك دائما تعتقد أن هناك قوة أكبر منك هي من تقوم بتذكيرك بهذه الفكرة في كل مرة، شيء تاني يجب أن تقنع به نفسك وعندما نقول تقنع به نفسك يعني تؤمن به إيمان حقيقي أنه هو الشيء الصحيح، هذا الشيء هو أن هناك خطأ، يعني الوضع الذي أنت فيه ليس هو الصواب وليس هو الطبيعي، أي فكرة تسلب منك متعة الحياة وتسلب منك قوتك وشخصيتك فهي إما فكرة خاطئة من الأصل، أو أن فهمك وتقديرك أنت لهذه الفكرة كان خاطئ.

  حاول أن تعود بذاكرتك لأول يوم دخلت فيه هذه الفكرة إلى عقلك وحاول أن تعيد فهمها من جديد وأن تقوم بتصحيحها، وهذه هي أول خطوة مهمة (تصحيح الفكرة)، أنت الآن تحتاج إلى فكرة تكون بديلة للفكرة التي تسيطر على عقلك، هذه الفكرة البديلة يجب أن تكون تصحيح للفكرة التي قبلها، وأن تحاول أن تجعلها أقوى منها وتكون مقنعة بالنسبة لك، وإذا لم تجد تصحيح مقنع بالنسبة لك هنا حاول تصحيح فهمك للفكرة، لأنه كما قلنا من قبل هناك احتمالان لا ثالث لهما، إما أن الفكرة خاطئة من الأصل أو أن فهمك لها خاطئ.
  من هنا سنحاول الإجابة على السؤال الثالث، كيف يمكن التخلص من الفكرة الوسواسية بشكل نهائي؟

  بعد أن تقوم بتصحيح الفكرة أو تصحيح فهمك للفكرة، ستقوم الآن بالخطوة التي ستبدأ بنسف الفكرة الوسواسية من عقلك تدريجيا، وهي أن تعوّد عقلك على الفكرة الصحيحة التي قمت بتبنيها وفي كل مرة تحاول فيه الفكرة الوسواسية الهجوم عليك واجهها بالفكرة الصحيحة التي قمت بتبنيها، بهذه الطريقة أنت تقوم بإعادة ضبط عقلك ليتعامل مع الفكرة الجديدة المناسبة لك مثل ما كان يتعامل مع الفكرة الوسواسية، وأن يتبنها كبديل للفكرة التي قبلها، هذا الأمر ستكرره في كل مرة تهجم عليك فيه الفكرة الوسواسية واستمر على هذا النهج كل يوم حتى ولو استمر الأمر لأسابيع وشهور وسنوات لا تقلق ستجد نفسك مع مرور الوقت أن الفكرة الوسواسية بدأت تفقد قوتها.

  لماذا طلبنا منك الإستمرار على هذا النهج لأيام وأسابيع وشهور؟ عقلك مثل عضلاتك يحتاج لتمرينات أيضا، وحتى تتغلب على الخوف أو الأفكار الوسواسية أو أي شيء يعيقك في حياتك لابد أن تقوم بتدريب عقلك على التكيف مع الأفكار الجديدة التي قمت بتبنيها. العضلة تحتاج لرفع الأثقال حتى تكبر، وعقلك يحتاج أن تُكرّر عليه الأفكار التي تريد اللإقتناع بها يوميا، كلما كررت عليه تلك الأفكار ستجد أنه بدأ يتعامل معها بشكل عادي وكأن تلك الأفكار هي جزء منه.

 بعض النصائح المهمة:

 - حذاري أن تصاب باليأس، صدقني سيأتي يوم وتقول كم كنت غبيا لأني تركت مثل هذه الأفكار تسيطر علي.
 
 - كل مرة تجد فيها نفسك قويا حاول أن تحتقر تلك الفكرة الوسواسية وتقلل منها ، لأنها فعلا شيء تافه.

 - حارب الفراغ بشيء تحبه، لا تجعل يومك خالِِ من أي عمل، حاول أن تقوم بأي شيء تحبه حتى ولو كان بسيط أهم شيء أن يكون هذا العمل تحبه وتستمتع به.

  تذكر دائما أن هذه الفكرة هي مثل أفكار كثيرة مرت عليك في حياتك، فقط أنت من أعطيتها أكثر من حجمها.

 - آسف على هذه العبارة ولكن لا تجعل عقلك مثل حاوية الأزبال، أي شيء ممكن أن يدخل له، أنت من تتحكم في عقلك وليس العكس، الأفكار التي لا تروق لك لا تسمح لها بأن تأخذ حيزا من عقلك.