-->

"دراجة لكل طالب" يستهدف 3 ملايين شخص لرفع مستوى اللياقة وتوفير المواصلات



قال الدكتور محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، وصاحب فكرة المشروع القومي للدراجات "دراجة لكل طالب"، إنه سيجري تطبيق المشروع بداية العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أنه يجري تنظيم الكثير من المقابلات مع البنوك المصرية لبحث تمويل المشروع، بجانب مجموعة من البنوك الخاصة.
وأضاف حسانين، لـ"الوطن"، اليوم، أنه تم التعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي لإنتاج الدرجات المصرية، مشيراً إلى أن عدد الطلاب المستهدفين في هذا المشروع 3 ملايين طالب في 54 جامعة حكومية، و100 ألف عضو هيئة تدريس.
وعن فوائد المشروع، أكد عمداء كليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية، أهمية مشروع "دراجة لكل طالب"، موضحين أنه لابد من وجود برنامج معتمد في كل جامعة لتنظيم مسابقات رياضية بالدراجات، حتى لا تستخدم بشكل تقليدي فقط من قبل الطلاب.
ووصف الدكتور عماد عزازي عميد كلية التربية الرياضية بجامعة حلوان، مشروع "دراجة لكل طالب" بـ"الرائع"، خاصة في ظل وجود مساحات شاسعة بالجامعات المصرية تتيح استخدام المشروع بحرية، مؤكداً أنه لابد من وجود برنامج معتمد في كل جامعة لكيفية استخدام الطلاب للدراجة حتى لا تستخدم بشكل تقليدي.
وأضاف عزازي، لـ"الوطن"، أنه من الضروري تنظيم مسابقات للسباق بالدراجات حتى يتكامل المشروع من جميع الأركان، مشيرا إلى أن المشروع خدمة طلابية في المقام الأول.
وأوضح عميد تربية رياضية حلوان، أن وجود ممشى للدراجات في الجامعات أمر ضروري، مؤكداً خطورة استخدامها خارج الجامعة لعدم تأهيل الطرق بشكل جيد.
ومن جانبه أكد الدكتور محروس محمود عميد كلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج، أن دور كليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية هو توعية الطلاب بكيفية الاستحدام الجيد للدراجات، مشيراً إلى أن النموذج في هذا المشروع هو حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على استقلال الدراجات بين طلاب كليات الحربية والشرطة.
وأضاف محمود، أن المشروع مفيد للصحة، من حيث الاهتمام باللياقة البدنية، والجانب الاقتصادي من حيث توفير المبالغ المالية التي ينفقها الطلاب يومياً على المواصلات، مشيرا إلى أنه يجب تطبيق المشروع بشكل تدريجي في كل جامعة، ومؤكداً ضرورة وجود حوافز كتنظيم مسابقات للطلاب لتشجيعهم على استقلال الدراجات.
وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، استعرض تقريرًا مقدمًا من محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات حول المشروع القومي للدراجات "دراجة لكل طالب"، في ضوء الاهتمام الذي توليه الدولة بممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة العامة للمواطن المصري.
وأشار التقرير، إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، وأنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة، لتنفيذ هذا المشروع بالتنسق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، موضحًا أن هذا المشروع سوف يعرض في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل، استعدادًا لبدء تنفيذ المشروع في جميع الجامعات مع بداية العام الدراسي المقبل.
وأوضح التقرير أن هذا المشروع يهدف إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة، فضلًا عن استخدامها في تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات المصرية، والحفاظ على وقت الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس في أثناء تنقلهم إلى لأماكن المختلفة داخل الجامعة