-->

تركيا تبدأ غداً تسلم بطارية ثانية من منظومة «إس 400» الروسية


نقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله اليوم الاثنين إن بلاده ستتسلم بطارية ثانية من منظومة «إس - 400» الروسية للدفاع الجوي الصاروخي بدءاً من غد الثلاثاء.
وتلقت تركيا في 12 يوليو (تموز) الماضي، عبر جسر جوي مع روسيا عمل على مدى نحو أسبوعين، معدات البطارية الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية التي أثارت جدلاً شديداً مع الولايات المتحدة. وتقول واشنطن إن المنظومة لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي.
وكان تم توقيع اتفاقية «إس 400» بين تركيا وروسيا في ديسمبر (كانون الأول) 2017. في أنقرة، وتحصل تركيا بموجبها على قرض من روسيا لتمويل شراء المنظومة البالع ثمنها 2.5 مليار دولار.
في الوقت ذاته، ذكرت تقارير أن السلطات التركية تدرس إمكانية شراء طائرات مقاتلة روسية متعددة المهام من طراز «سو 35»، بعد قرار واشنطن إبعادها من مشروع مشترك يشرف عليه حلف شمال الأطلسي (ناتو) لإنتاج وتطوير المقاتلات الأميركية «إف 35». وبموجبه كان مقرراً أن تحصل تركيا على 100 طائرة من هذا النوع، تسلمت بالفعل اثنتين منها بقيتا في أميركا لتدريب الطيارين الأتراك عليها قبل أن توقف واشنطن التدريب بعد بدء تسلم أنقرة المنظومة الروسية.