-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

طريقة لمنع تساقط الشعر العلاج






طريقة لمنع تساقط الشعر العلاج الكيميائي في الأفق

الحاصة - أو تساقط الشعر - عندما تنتج عن علاج السرطان يمكن أن تسبب ضائقة كبيرة. في حالة العلاج بالتاكسان ، يمكن أن يكون تساقط الشعر دائمًا، الآن ، اقترحت البحوث المختبرية وسيلة يمكن أن تمنع ثعلبة بسبب هذا النوع من العلاج الكيميائي.

تصف دراسة حديثة للطب الجزيئي EMBO كيف درس العلماء الأضرار التي تسببها الأوعية الدموية في بصيلات الشعر البشرية.

وجد الباحثون أن التاكسان سامة للمنافذ المتخصصة للخلايا في قاعدة بصيلات الشعر.

تحتوي هذه المنافذ على خلايا تنقسم بسرعة وهي ضرورية لإنتاج الشعر.

في تجارب أخرى ، وجد الفريق أن مثبطات CDK4 / 6 ، وهي فئة من الأدوية التي توقف انقسام الخلايا ، يمكن أن تمنع الضرر الذي يحدثه التاكسان في بصيلات الشعر.

بالإضافة إلى ذلك ، عملت مثبطات CDK4 / 6 بطريقة لم تلحق مزيدًا من الضرر ببصيلات الشعر.

عندما استحمنا بصيلات شعر فروة الرأس البشرية المستزرعة في مثبطات CDK4 / 6 ، يقول مؤلف الدراسة والمؤلف المقابل تالفن بوربا ، دكتوراه ، كانت بصيلات الشعر أقل عرضة للتأثيرات الضارة للتاكسان."

بوربا هو باحث مشارك في مركز أبحاث الأمراض الجلدية بجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.
العلاج الكيميائي الناجم عن تساقط الشعر

وكتب المؤلفون الذين يواصلون مناقشة الحاجة إلى استراتيجيات جديدة وفعالة لمنع هذا النوع من تساقط الشعر: "تعد التاكسان سبباً رئيسياً للعلاج الكيميائي الحاد الناتج عن تساقط الشعر بشكل دائم.

تساقط الشعر هو تأثير جانبي محزن للغاية ويستمر في بعض الأحيان للعلاج الكيميائي.

قد تؤدي الحاصة الناتجة عن العلاج الكيميائي إلى تلف صورة جسم الفرد واحترامه لذاته ونوعية حياته ، خاصةً عندما لا ينمو الشعر مرة أخرى.

يلاحظ المؤلفون أن ما يصل إلى 8 ٪ من الناس يرفضون على الأرجح العلاج الكيميائي بسبب هذا "العبء النفسي الاجتماعي.


يأملون أن تؤدي هذه النتائج إلى تحفيز تطوير الأدوية الجلدية التي يمكن للأطباء تطبيقها على جلد مرضى العلاج الكيميائي لتقليل تساقط الشعر.

قد تساعد المعالجات التي تبطئ مؤقتًا أو توقف الانقسام الخلوي في بصيلات الشعر على زيادة فعالية علاجات الحفاظ على الشعر مثل تبريد فروة الرأس ، والتي قد تكون "غير مرضية ويصعب التنبؤ بها".

يمكن أن تساعد النتائج أيضًا في تطوير علاجات لمنع تساقط الشعر في مواقع أخرى من الجسم ، مثل الحواجب واللحية وشعر العانة ، والتي قد يقدّرها الأفراد أيضًا لأسباب "تجميلية وثقافية ودينية ونفسية اجتماعية".
CDK4 / 6 المانع المحمي خلايا الشعر

بالنسبة للدراسة الجديدة ، ركز بوربا وزملاؤه على نوعين من التاكسان - باكليتاكسيل ودوسيتاكسيل - يستخدمهما الأطباء في علاج الأورام الصلبة ، كما في الثديين والرئة.

اختبر الفريق العقاقير على بصيلات الشعر التي قاموا بزراعتها في المختبر في ظل ظروف طبيعية قدر الإمكان. جاءت بصيلات الشعر من فروة الرأس من مرضى الموافقة.

جريب الشعرة عبارة عن " عضو صغير " يسهل إزالته بالكامل ويخضع بسهولة للتجارب المختبرية.

وجد الفريق أن باكليتاكسيل ودوسيتاكسيل تسببا في أضرار جسيمة لعمليات انقسام الخلايا وتسببا في موت الخلايا في خلايا الجريب التي تعد ضرورية لإنتاج الشعر.

وشملت الخلايا المسام التي تعرضت لأضرار خلايا تضخيم العبور ، والتي تنقسم بسرعة ، والسلف ، أو الخلايا الجذعية ، من المحتمل أن يفسر ضعف هذه الخلية من السكان "شدة وثبات العلاج الكيميائي الناجم عن الثعلبة."

عندما قاموا بإعطاء palbociclib ، وهو مثبط CDK4 / 6 لمثبطات بصيلات الشعر المزروعة بالأعضاء قبل تعريضها لباكليتاكسيل ، وجد الباحثون أنه محمي دون إلحاق مزيد من الضرر.
إثبات المبدأ

يخلص الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها هي دليل على مبدأ أن هذا النوع من العلاج الوقائي للخلايا يمكن أن يحد من الأضرار التي يمكن أن يسببها العلاج الكيميائي للتاكسان في بصيلات الشعر.

يشير الفريق إلى أن هناك حاجة ماسة لمزيد من العمل بشأن كيفية منع تساقط الشعر لدى مرضى السرطان.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك حاجة لمعرفة كيفية تجديد بصيلات الشعر لمساعدة أولئك الذين فقدوا شعرهم بالفعل بعد العلاج الكيميائي بشكل دائم.

هناك العديد من الأسئلة الطويلة التي لا تزال تتطلب إجابات، لماذا ، على سبيل المثال ، يكون تساقط الشعر للعلاج الكيميائي أكثر حدة لدى بعض الأشخاص أكثر من الآخرين ، على الرغم من أن جميعهم يتلقون نفس الدواء والجرعة؟

أيضًا ، لماذا تؤدي بعض العلاجات الكيماوية ومجموعات الأدوية إلى تساقط الشعر بشكل معتدل ، بينما يسبب البعض الآخر تساقطًا شديدًا أو دائمًا؟

على الرغم من حقيقة أن سيارات الأجرة استخدمت في العيادة منذ عقود ومن المعروف عنها أنها تسبب تساقط الشعر ، فإننا الآن فقط نخدش سطح الكيفية التي تلحق بها تلف بصيلات الشعر البشرية.