-->

أهمية الرياضة عند النساء في منتصف العمر






أهمية "الهوايات المتعلقة بالرياضة" بالنسبة إلى النساء في منتصف العمر

يحسن النشاط البدني لوقت الفراغ صورة الدهون في الدم ، وهي علامة على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

هذا هو الوجبات الرئيسية لدراسة جديدة تظهر في مجلة Frontiers in Endocrinology .

سيرا كارفينين - باحثة ما بعد الدكتوراة من مركز أبحاث علم الشيخوخة في كلية علوم الرياضة والصحة ، بجامعة يفسكيلا في فنلندا - هي أول مؤلف ومقابل للدراسة.

كما أوضح كارفينين وزملاؤه في ورقتهم ، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل ملحوظ وسريع بعد ظهور انقطاع الطمث.

يعد مستوى الدهون لدى الشخص - الذي يشتمل على الكوليسترول الكلي والكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة والكوليسترول عالي البروتين الدهني (HDL) والكوليسترول والدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم - علامة جيدة على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويوضح مؤلفو الدراسة أن انقطاع الطمث يرتبط بـ "تغييرات غير مواتية في استقلاب الشحوم مما يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي و [أمراض القلب والأوعية الدموية]."

يميل الباحثون إلى الاتفاق على ما سبق ، تمامًا كما يفعلون على فكرة أن النشاط البدني في أوقات الفراغ يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك ، هناك اتفاق أقل فيما يتعلق بالعلاقة بين النشاط البدني لوقت الفراغ ، وتغيرات الملف الشخصي للدهون ، ومخاطر القلب والأوعية الدموية بعد انقطاع الطمث.

لذلك ، شرعت كارفنن وفريقها في التحقيق مع 193 امرأة التحقن بدراسة تنظيم استروجين موت الخلايا المبرمج (ERMA)، هذه دراسة جماعية لنساء تتراوح أعمارهن بين 47 و 55 عامًا.
الهوايات المتعلقة بالرياضة" حاسمة في منتصف العمر

يشرح الدكتور Matthew Jergenson ، مؤلف مشارك في الدراسة من كلية الطب بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس ، الدافع وراء الدراسة.

يقول: "من المعروف جيدًا أن النشاط البدني له فوائد صحية ، ومع ذلك فإنه من غير الواضح إلى أي مدى يمكن للنشاط البدني أن يمنع التغيرات السلبية التي تظهر في ملامح الدهون في الدم أثناء الانتقال بعد انقطاع الطمث".

ويضيف: "الدراسة الحالية ، فحصت النساء بعد انقطاع الطمث في مدينة جيفاسكيلا ، فنلندا ، لاستكشاف دور النشاط البدني في أوقات الفراغ على عوامل الخطر [القلب والأوعية الدموية]."

استخدم الفريق كلا من الاستبيانات ومقاييس التسارع لرصد مستويات النشاط البدني للمرأة بشكل عام ، ومستويات النشاط البدني وقت فراغهم على وجه الخصوص.

وفقًا لبعض التعاريف ، يصف النشاط البدني لوقت الفراغ "التمرينات الرياضية أو الأنشطة الترفيهية غير المرتبطة بالعمل المنتظم أو الأعمال المنزلية أو أنشطة النقل".
مدعوم من مشروع روبيكون

وجد الباحثون وجود صلة بين مستويات أعلى من النشاط البدني في أوقات الفراغ ومستويات أقل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) "الضار" ، والدهون الثلاثية ، والجلوكوز في الدم أثناء الصوم، وجدوا أيضًا ارتباطًا بمستويات أعلى من الكوليسترول الحميد ("الجيد").



استنادا إلى النتائج التي توصلنا إليها ، ارتبط النشاط البدني وقت الفراغ مع صورة صحية الدهون في الدم ،Karvinen التقارير، ومع ذلك ، لاحظ المؤلفون أن التغييرات الإيجابية في الملف الشخصي للدهون ليست كافية لمواجهة التغييرات السلبية في الملف الشخصي للدهون التي تجلبها سن اليأس.

[A] تنبّه وضع انقطاع الطمث إلى حالة صحية أقل للدهون ، مما يوحي بأن النشاط البدني لوقت الفراغ لا يعوض تمامًا التغييرات غير المرغوب فيها في صورة الدهون المرتبطة بالانتقال بعد انقطاع الطمث ، يوضح كارفينين.

ومع ذلك ، فإن النشاط البدني في أوقات الفراغ قد يخفف من التغيرات المصلبة غير المواتية في عوامل الخطر [القلب والأوعية الدموية] من النساء الأصحاء في منتصف العمر" ، يضيف المؤلفون.

وبالتالي لا ينبغي لأحد أن ينسى الهوايات المتعلقة بالرياضة في منتصف العمر.
نقاط القوة والقيود في الدراسة

وضع مؤلفو الدراسة بعض نقاط القوة والقيود على عملهم، على سبيل المثال ، لاحظوا أن استخدام دراسة ERMA يمثل قوة واحدة ، لأن البحث هو "دراسة الأتراب الشاملة" التي تبحث بالتحديد في التغييرات بعد انقطاع الطمث.

استخدمت دراسة ERMA مذكرات النزيف وحماض المصل لتحفيز مستويات الهرمون ، بدلاً من مجرد الإبلاغ الذاتي للمشاركين ، لتقييم حالة انقطاع الطمث لدى النساء.

واستخدم الفريق أيضًا استبيانات شاملة واختبارات مخبرية وقياسات جسدية لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية للمشاركين.

تعد معدلات التوقف المنخفضة ، بالإضافة إلى العدد الأكبر من المشاركين مقارنة بالدراسات الأخرى التي عالجت نفس القضايا ، نقاط قوة أخرى في الدراسة.

الصلة السريرية للبحوث ، ومع ذلك ، محدودة إلى حد ما،
ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الفريق لم يأخذ في الاعتبار نتائج مثل أحداث القلب والأوعية الدموية ، وفيات القلب والأوعية الدموية ، أو الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

علاوة على ذلك ، كان مجتمع الدراسة متجانسة، كل امرأة كانت بيضاء، لهذا السبب ، قد لا تنطبق النتائج على نساء من عرقيات أخرى، قد لا تنطبق أيضًا على النساء ذوات الوصول المحدود إلى الرعاية الصحية.