10 من أشهر أساطير العرب قديماً


- الحضارة العربية وشعوبها لديها بعض القصص والأساطير الأكثر تنوعاً وجمالاً من بين العديد من قصص الأساطير حول العالم .
بعضاً من تلك الأساطير انتقلت شفهياً من جيل إلى جيل على مدى آلاف السنين ، في حين أن بعضها كان معروفاً تماماً وأخذ دور القصص الخيالية الشائعة بين العرب ، إلا أن الكثير منها مازال يُعتقد أنه حدث بالفعل في مكان وزمان ما ، مما جعل تلك الحكايات والأساطير أكثر إثارة من أي وقت مضى ..
وإليكم أشهر تلك الأساطير التي كان بعضها قبل ظهور الأسلام وجاء بعضها بعد انتشار الدين .
1- أسطورة علاء الدين والمصباح السحري العجيب

- واحدة من أشهر الحكايات الشعبية من الجزيرة العربية ، ومن أساطير العرب بعد الإسلام ، كانت قصة علاء الدين التي استولت على خيال الأطفال والكبار في شتى بقاع العالم .
قصة علاء الدين والمصباح السحري ، هي جزء من مجموعة من الأساطير في كتاب " ألف ليلة وليلة " .
تحكي هذه القصة عن الشاب الفقير " علاء الدين " الذي يبدأ سلسلة من المغامرات بعد أن خدعه الساحر الشرير " جعفر " وعثور علاء الدين على مصباح سحري ، يحمل بداخله " الجني " الذي يساعده على كسب حب الأميرة ، كما تدور أحداث تلك القصة في بغداد وفقاً لمعظم الإصدارت الخاصة بكتاب ألف ليلة وليلة .
2- المخلوق الأسطوري باهموت
- Bahamut الباهموت كان مخلوقاً أسطورياً ظهر في أساطير العرب في الجاهلية وقبل الإسلام .
وعُرف بأنه سمكة عملاقة متوحشة تسكن أعماق المحيطات ، واعتقد العرب القدامى ، أن تلك السمكة كانت تحمل الأرض على ظهرها ، وأن رأسها يشبه رأس الفيل أو وحيد القرن .
3- وحش النسناس الأسطوري
- النسناس Nasnas كان وحشاً مروعاً ظهر في الأساطير العربية قبل الإسلام ، فكان يُعتقد أن الناسنا هم ذرية نتجت عن تزاوج شيطان مع الإنسان ، ولديها القدرة على قتل البشر وجعلهم بلا جسد بمجرد لمسهم .
جاء وصف النسناس في القصص كان مخيفاً ، إذا كان لديه نصف رأس ونص جسد ، وكان يقوم بقفزات عملاقة بواسطة قدم واحدة لتنقض على البشر المطمئنين وتقتلهم .
4- أسطورة علي بابا والأربعين حرامي

- قصة أخرى من أساطير العرب بعد الإسلام ، وحكاية أخرى شهيرة من حكايات ألف ليلة وليلة الأسطورية .
تحكي تلك الأسطورة عن الحطاب الفقير على بابا ، الذي قام بمغامرة برية عندا اكتشف عرين اللصوص الذي يُفتح بكلمات سحرية " افتح يا سمسم " حيث اكتشف على بابا في نهاية المطاف الكنوز الهائلة التي خبأها اللصوص في الكهف السحري .
5- المخلوق الأسطوري شادهافار


karkadann.fandom

- Shadhavar او شادهافر ، كان من المخلوقات العربية الأسطورية التي أطلت من قصص العصور الوسطى ، حيث كان يُعتقد أن شادهافار مخلوق شبيه بحيوان وحيد القرن لديه قرناً واحداً عملاقاً و42 فرعاً مجوفاً ينتشر من هذا القرن .
قال القزويني عن المخلوق أنه يعيش في بلاد الريم ، وعندما تمر الرياح عبر قرنه السحري والفروع الخارجه منه ينتج صوتاً لطيفاً يجعل الحيوانات تتجمع حوله وتستمع للموسيقى العذبة .

6- أسطورة البحار سندباد

- أسطورة أخرى مشهورة في كل ربوع العالم ، إنها أسطورة السندباد البحار المشهور والمستكشف الشجاع ، ويُعتقد أن أص هذه الأسطورة يعود إلى أرض العراق القديمة ، وتتمحور معظم مغامرات السندباد في البحار حول لقاءه بالعديد من المخلوقات السحرية ، والكائنات الأسطورية ، والأراضي والجزر الغريبة .
7- أسطورة طائر الرخ

- يُعتبر الرخ من أشهر الأساطير الشعبية عند العرب قديماً ، فكان طيراً عملاقاً ، ارتبط اسمه بقصص السندباد البحري ، وكتب عنه البحارة والصيادون والمستكشفون الذين اقسموا أنهم شاهدوا هذا المخلوق الخرافي أثناء مغامراتهم ، وغالباً ما تشابه وصف طائر الرخ بوصف مخلوقات أسطورية أخرى مثل طائر الفينيق أو طائر الرعد .
8- أسطورة مدينة أطلاتنتس الرمال الضائعة

- تحكي أسطورة عربية قديمة عن مدينة قديمة تقع في أراضي الجزيرة العربية، والتي تم تدميرها ودفنها تحت الرمال بسبب غضب الله على سكان تلك المدينة ، فارسل عليها الكوارث الطبيعية التي دمرتها تماماً .
آمن العديد من المستكشفين قديماً وحديثاً بوجود تلك المدينة حقاً ، وقام العديد منهم بالبحث عن تلك الأرض الضائعة ، حيث يعتقد البعض أنها تقع في مكان ما في الصحاري الجنوبية للملكة العربية السعودية .

إقرأ أيضاً : أشهر 5 أساطير في المغرب العربي
9- أسطورة زرقاء اليمامة

- في الاساطير العربية ، كانت " زرقاء اليمامة " إمرأة من نجد من أهل اليمامة ، تتمتع بقوة بصر قوية كالسحر بشكل لا يُصدق ، فتقول الأسطورة أن تلك المرأة كانت تمتلك عيون زرقاء رائعة وحادة البصر ، ساعدتها على التنبؤ بالمستقبل والأحداث ، والنظر عبر مسافات بعيدة ، حيث ترى القوافل أو الأشخاص من على مسيرة ثلاثة أيام .
ويُحكى انه في أحدى الحروب استتر العدو بفروع الأشجار من أجل أن يغيروا على أهل اليمامة ، فرأت زرقاء اليمامة ذلك وأنذرت قومها ، ولكنهم لم يصدقوها ، وعندما وصل الاعداء إلى ديارم ، قتلوا الجميع وهدموا بناياهم ، وقتلوا زرقاء اليمامة وصلبوها بعد أن اقتلعوا عينيها .
10 - أسطورة وحش القطرب
- القطرب Qutrub ، هو خرافة شعبية ظهرت في الفلكور العربي ، ويٌقال أنه وحش شبيه بالذئب ، وهو نوع من الشياطين أو صنفاً من الجن ، وغالباً ما يشبه القطرب مخلوق الغول الأسطوري ، ويُعتقد أنه يسكن المقابر ويلتهم جثث الموتى .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال