اعرف .. كيف يؤثر الإجهاد على كل جزء فى جسمك؟

مواضيع مفضلة

اعرف .. كيف يؤثر الإجهاد على كل جزء فى جسمك؟



اعرف كيف يؤثر الإجهاد على كل جزء فى جسمك؟


التوتر والإجهاد من أكثر الأشياء التى قد تضر صحتك بشكل كبير، خاصة إذا استمر الاجهاد لفترة طويلة، فى هذا التقرير نتعرف على علامات تدل على أن التوتر بدأ يؤثر بالسلب على صحتك، وفقاً لموقع " womenshealth".
تأثير التوتر والاجهاد على صحتك

فروة رأسك

يمكن أن تتداخل هرمونات الإجهاد مع نمو الشعر، مما يسبب الصلع، يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى تفاقم قشرة الرأس.
رقبتك والظهر

يمكن أن يسبب الإجهاد ألمًا في الرقبة والظهر والكتفين- لنفس السبب الذي يحدث فيه صداع التوتر، فعند الإجهاد، ينتج جسمك هرمونات تزيد من التوتر والحساسية للألم.
معدتك

متلازمة القولون العصبي من الأمراض المزعجة، كما إنه قد يصيب شخصًا واحدًا من بين كل خمسة أشخاص بالغين، مع كون الإجهاد هو السبب الرئيسي له، وتشمل أعراضه ألم في البطن، التشنج، والانتفاخ وسوء الهضم.
مخك

أظهرت دراسة أمريكية من جامعة روزاليند للطب والعلوم أن الإجهاد يقتل الخلايا العصبية، مما يجعلك أكثر عرضة للوقوع فريسة للاكتئاب.
يعمل الإجهاد أيضًا على نقص هرمون السيروتونين، هرمون السعادة، مما يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض اكتئابية.
رأسك

عندما تتعرض للتوتر، تؤدي التغيرات الكيميائية في دماغك إلى تقلص العضلات، مما يؤدي إلى الألمK يعاني حوالي 80 بالمائة من البالغين من صداع التوتر ، والذي قد يشمل ألمًا خفيفًا أو ضيقًا في جبهتك وأعلى رقبتك.

رئتيك
حوالي 300 مليون شخص يعانون من الربو في جميع أنحاء العالم، والضغط النفسى والاجهاد هو واحد من العوامل المسببة ووجدت دراسة أجراها قسم الحساسية بجامعة أثينا أن الإجهاد يؤثر على الجهاز المناعي، مما يجعل المصابين بالربو أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي - ونوبات الربو.

قلبك
يؤدي الإجهاد العقلي إلى نفس الهرمونات التي يسببها الإجهاد البدني، ولكن على عكس الإجهاد البدني، يمكن لهرمونات الإجهاد أن تتلف بطانة الشرايين، وعندما تبدأ عملية الشفاء، تبدأ جدران الشرايين في التسمم، مما قد يسبب انسدادًا في المستقبل- وأمراض القلب، يزيد الإجهاد أيضًا من ضغط الدم ، مما يجبر قلبك على العمل بجهد أكبر.



بشرتك
يحفز الأدرينالين الذي يندفع عبر جسمك عندما تكون متوتراً أيضًا إطلاق الزهم، وهو الزيت الذي يمكن أن يسبب حب الشباب، كما وجدت إحدى الدراسات أن الإجهاد تسبب في تفكك الطبقة الخارجية من الجلد مع تقلص خلايا الجلد وتبخر الدهون بين الخلايا، وهو ما يجعل الشقوق الصغيرة بالجلد أكثر نفاذية ومفتوحة للبكتيريا ، والتي تسبب الأكزيما والصدفية، كما يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى شيخوخة مبكرة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف