ما هو افضل زيت للقلي صحيا ؟

مواضيع مفضلة

ما هو افضل زيت للقلي صحيا ؟



الطبخ مع الزيت هي معضلة حقيقة ، دائما تنشأ الشكوك حول افضل زيت للقلي صحيا ، ومقدار الاستخدام ، وهل نطهي الطعام على نار خفيفة أو مرتفعة ، والعديد من الأسئلة الأخرى.


عندما نتحدث عن القلي ، تزداد المعضلة سوءًا ، نحن نعلم أننا يجب أن نتجنب الأطعمة المقلية بسبب الأضرار التي يمكن أن تسببه لصحتنا.


ولكن ، في بعض الأحيان يتفوق هذا الشغف للأطعمة المقلية ، وينتهي بنا المطاف للاستسلام ، بالطبع ليس من الجيد تناول الأطعمة المقلية في كثير من الأحيان ، ولكن هل من الممكن استخدام زيت للقلي لا يتسبب في أضرار جسيمة لأجسامنا؟


اقرأ هذه المقالة لتعرف بشكل أفضل ما هو أفضل زيت للطبخ وأيضًا أفضل زيت للقلي صحيا.



افضل زيت للطبخ


هناك العديد من أنواع الزيوت المستخدمة في الطبخ ، زيت فول الصويا وزيت عباد الشمس وزيت جوز الهند وزيت بذور العنب وغيرها من الزيوت الأخرى المتوفرة ، هناك أيضًا بدائل أخرى مثل الزبدة وزيت الزيتون وحتى الدهون الحيوانية.


من بين العديد من الخيارات ، من الصعب معرفة أفضل زيت للطبخ ، هذا هو السبب في أننا سوف نساعدك في هذه المهمة أدناه.


بشكل عام ، جميع الزيوت والدهون المذكورة أعلاه صحية ، المشكلة تنشأ عندما يتم تسخينها ، بعضها يمكن أن يشكل مركبات سامة للصحة عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية.


وبالتالي ، من المهم معرفة درجة الحرارة التي يمكن أن يتحملها كل من هذه الزيوت دون فقدان خصائصها أو إطلاق مواد ضارة ، ومن هذا ، حدد الزيت الأفضل للطهي على نار خفيفة أو على حرارة عالية أو للقلي.



افضل زيت للقلي صحيا


يعتمد اختيار أفضل زيت للطبخ على درجة الحرارة التي سيتم استخدامها ، وبالتالي ، إذا كنت ستطهى على نار خفيفة ، على سبيل المثال ، فمن الممكن استخدام أنواع مختلفة من الزيوت دون التسبب في أضرار صحية.


أما إذا كنت سوف تستخدم الزيت للقلي فتابع معنا المقال :



1. زيت جوز الهند


زيت الطهي رقم 1 على نار عالية هو زيت جوز الهند ، أكثر من 90 ٪ من تركيبته هي أحماض دهنية مستقرة مشبعة ، مما يجعل الزيت مقاومًا للحرارة.


حوالي 6 ٪ من الزيت يتكون من الدهون غير المشبعة الاحادية وأقل من 2 ٪ يتكون من الدهون غير المشبعة المتعددة.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر.



2. الزبدة


تحتوي الزبدة الحقيقية على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، بالإضافة إلى فيتامين A وفيتامين E وفيتامين K والأحماض الدهنية الصحية التي تساعد في مكافحة الالتهابات وتحسين صحة الأمعاء.


تحتوي الزبدة على حوالي 68 ٪ من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 28 ٪ من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية و 4 ٪ فقط غير المشبعة ، مما يشير إلى أنها آمنة للاستهلاك حتى بعد التسخين.


ومع ذلك ، تحتوي بعض أنواع الزبدة على السكريات والبروتينات التي يمكن أن "تحترق" وتشكل منتجات صحية ضارة عند تسخينها على نار عالية أو تستخدم في القلي. لتجنب هذه المشكلة ، يفضل استخدام زبدة السمن الخالية من اللاكتوز والبروتين.



3. زيت الزيتون


زيت الزيتون مفيد للغاية لصحة القلب وللحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية ، يمكن أن يكون أيضًا خيارًا رائعًا للطهي.


يتكون زيت الزيتون من حوالي 14 ٪ من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 75 ٪ من الدهون غير المشبعة الاحادية و 11 ٪ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.


على الرغم من احتوائها على نسبة أعلى قليلاً من الدهون غير المشبعة مقارنة بزيت جوز الهند والزبدة ، تشير دراسة نشرت عام 2007 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن زيت الزيتون مقاوم للحرارة.


ومع ذلك ، فهي ليست مناسبة للقلي حيث أن درجة دخانها 160 درجة مئوية ، في مثل هذه الحالات ، من الأفضل تفضيل الزيوت مثل زيت جوز الهند أو الزبدة في قلي الأطعمة.


لضمان القلي الصحي أو الطهي ، من المهم استخدام زيت الزيتون الممتاز الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات المضادة للأكسدة أكثر من الإصدارات الأقل جودة ، احتفظ بزيت الزيتون في مكان بارد ومظلم وخالي من الرطوبة.



4. الدهون الحيوانية


بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام الدهون الحيوانية للطهي بسبب محتوى الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.


ومع ذلك ، أظهرت الدراسات الحديثة أن الدهون المشبعة صحية وآمنة طالما يتم استخدامها بشكل ضئيل.


من أجل الطهي بالدهون الحيوانية ، من الأفضل التأكد من تربية الحيوانات في المراعي حيث أنها تتميز بتكوين أعلى من الدهون الغير المشبعة.


تميل الحيوانات التي تتغذى على العلف والحبوب إلى الحصول على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.



5. زيت النخيل


مشتق زيت النخيل من ثمار النخيل ، يتكون بشكل أساسي من الدهون المشبعة ، مما يجعله خيارًا جيدًا لمن يبحثون عن أفضل زيت للطبخ.


بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي زيت النخيل على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل أنزيم Q10 وفيتامين E.



6. زيت الأفوكادو


زيت الأفوكادو يشبه إلى حد بعيد زيت الزيتون ، يتكون في الغالب من الدهون المشبعة.


لأنه يحتوي على تركيبة منخفضة من الدهون غير المشبعة ونقطة دخان عالية (حوالي 270 درجة مئوية) ، لذالك فزيت الأفوكادو هو افضل زيت للقلي.



أسوأ زيوت الطهي


يجب تجنب الزيوت التالية قدر الإمكان للطبخ والقلي بسبب فقدان العناصر الغذائية والتشكيل المحتمل للمركبات الضارة بالصحة عند تسخينها.


زيت السمك : على الرغم من أنه يتمتع بفوائد جيدة للغاية عند استهلاكه في درجة حرارة عادية بسبب مستوياته العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، إلا أن زيت السمك غير مناسب للطهي أو القلي.


هذا لأنه غني جدًا بالدهون غير المشبعة المتعددة ، والتي عند تسخينها يمكن أن تشكل مركبات ضارة بالصحة.


زيت بذور الكتان : زيت بذور الكتان غني أيضًا بأوميجا 3 ، التي يمكن أن تلحق الضرر بالصحة عند تسخينها ، يُفضل تناول هذا الزيت في درجة حرارة عادية في السلطات والأطباق الباردة.

يجب أيضا تجنب الزيوت التالية لعمليات الطهي والقلي:


- زيت الجوز
- زيت الفول السوداني
- زيت الذرة
- زيت فول الصويا
- زيت بذرور اليقطين
- زيت السمسم



نصائح أخرى


الحفاظ على الاعتدال : الاعتدال ضروري ، حتى باستخدام افضل زيت للقلي ، توصي الوكالات الصحية بالحد من الاستهلاك الإجمالي للقلي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.


قراءة الملصقات : لا تزال العديد من الزيوت النباتية المتوفرة على الرفوف تحتوي على دهون غير مشبعة ، والتي تعتبر ضارة للغاية بالصحة.


وبالتالي ، من المهم الانتباه إلى معلومات عن الملصقات مثل الزيوت المهدرجة جزئيًا أو الدهون غير المشبعة وتجنب استهلاك هذه المنتجات.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف