اسباب رائحة النفس الكريهة عند الاطفال الرضع


على الرغم من أن رائحة الفم الكريهة أكثر شيوعًا لدى البالغين بسبب سوء النظافة الفموية ، إلا أنها قد تحدث أيضًا عند الأطفال ، بسبب مشاكل متنوعة تتراوح بين تناول الطعام وحتى جفاف الفم أو التهابات الجهاز التنفسي ، على سبيل المثال.

ومع ذلك ، فإن سوء النظافة هو أيضًا سبب رئيسي لسوء التنفس ، لأنه حتى بدون أسنان ، يمكن أن يصاب الأطفال بنفس البكتيريا التي يصاب بها البالغون على أسنانهم ولكن عند الأطفال على لسانهم ولثتهم.

وبالتالي ، فإن أفضل طريقة للتخلص من رائحة الفم الكريهة لدى طفلك هي في نظافة الفم المناسبة ، وإذا لم تتحسن الرائحة ، فمن المستحسن استشارة طبيب الأطفال لتحديد ما إذا كانت هناك أي مشكلة صحية ، وبدء العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

اسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة لدى طفلك ما يلي:


1. جفاف الفم
الأطفال أكثر عرضة للنوم وأفواههم مفتوحة قليلاً ، لذلك تصبح أفواههم جافة بسهولة بسبب تدفق الهواء المتكرر.

وبالتالي ، يمكن أن تجف قطرات الحليب والفضلات الغذائية الأخرى وتترك السكريات عالقة في اللثة ، مما يسمح بتطور البكتيريا والفطريات ، والتي بالإضافة إلى رائحة الفم الكربهة قد تسبب تقرحات في الفم.

ما يجب فعله : يجب الحفاظ على نظافة الفم ، خاصة بعد الرضاعة الطبيعية أو إرضاع الطفل ، وبالتالي تجنب تراكم قطرات الحليب التي قد تجف عندما يفتح الطفل فمه ، هناك طريقة بسيطة أخرى لتخفيف المشكلة وهي تزويد الطفل ببعض الماء بعد الحليب.


2. سوء نظافة الفم
على الرغم من أن الأسنان تبدأ في الظهور في عمر 6 أو 8 أشهر تقريبًا ، إلا أن نظافة الفم يجب أن تتم منذ الولادة ، لأنه حتى لو لم توجد أسنان ، يمكن للبكتيريا أن تتراكم داخل فم الطفل ، وتسبب مشاكل في التنفس.

ما يجب فعله : يجب مسح فم الطفل بقطعة قماش مبللة أو الشاش مرتين في اليوم على الأقل حتى تظهر الأسنان الأولى ، بعد ولادة الأسنان ، يوصى باستخدام فرشاة ناعمة مناسبة لعمر الطفل.


3. استخدام معجون أسنان غير مناسب
في بعض الحالات ، يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال حتى بعد إجراء النظافة المناسبة ، وقد يكون ذلك لأنك لا تستخدم معجون الاسنان المناسب.

بشكل عام ، يجب ألا يحتوي معجون الأطفال على أي مواد كيميائية ، ومع ذلك ، قد يحتوي البعض على سلفات لوريل الصوديوم ، وهي مادة تُستخدم لإنتاج رغوة يمكن أن تؤدي إلى جفاف الفم والجروح الطفيفة ، وبالتالي ، يمكن لهذا النوع من المعاجين في كثير من الأحيان أن يؤدي إلى تسهيل تطور البكتيريا ، وبالتالي رائحة الفم الكريهة.

ما يجب فعله : تجنب استخدام معجون الأسنان المحتوي على كبريتات الصوديوم في تكوينه ، مع إعطاء الأفضلية لمعاجين الأسنان منخفضة الرغوة المحايدة.


4. تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال يمكن أن تنشأ عندما تبدأ في تقديم أطعمة جديدة لطفلك ، وخاصة عند استخدام الثوم أو البصل لتحضير بعض الأغذية للأطفال.

هذا لأنه ، كما هو الحال عند البالغين ، تترك هذه الأطعمة رائحة شديدة في الفم ، مما يجعل التنفس أسوأ.

ما يجب فعله : تجنب استخدام هذا النوع من الطعام بشكل متكرر في تحضير وجبات الأطفال ، مع التركيز دائمًا على نظافة الفم بعد الوجبات.


5. التهابات في الجهاز التنفسي والحنجرة
التهابات الجهاز التنفسي والحنجرة ، مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب اللوزتين ، على الرغم من أنها نادرة السبب ، يمكن أن تتسبب أيضًا في حدوث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال المرتبطة عادةً بأعراض أخرى مثل سيلان الأنف أو السعال أو الحمى ، على سبيل المثال.

ما يجب فعله : في حالة الاشتباه في وجود عدوى أو إذا كانت رائحة الفم الكريهة لا تختفي بعد النظافة المناسبة لفم الطفل ، فمن المستحسن الذهاب إلى طبيب الأطفال للتعرف على السبب والبدء في العلاج المناسب.


عندما تذهب إلى طبيب الأطفال
يوصى بالذهاب إلى طبيب الأطفال عندما تلاحظ ان الطفل :

- لديه حمى فوق 38 درجة مئوية.
- ظهور لويحات بيضاء في الفم.
- نزيف اللثة.
- فقدان الشهية
- فقدان الوزن دون سبب واضح.

في هذه الحالات ، قد يصاب الطفل بعدوى ، لذلك قد يصف طبيب الأطفال بعض المضادات الحيوية للقضاء على العدوى وغيرها من العلاجات لتخفيف الأعراض.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال