11 أطعمة تساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي




ابتسامة جميلة تحتاج إلى أسنان بيضاء ، لذالك يوافق معضم الناس على أن الاهتمام بصحة الأسنان هو أمر مهم للغاية.


لكن إبقاء الأسنان ناصعة بيضاء مهمة صعبة جدًا ، فالكثير من الناس حاولو إيجاد حلول سريعة ومرضية ، سواءًا عن طريق وصفات لتبييض الأسنان منزلية الصنع ، أو الذهاب إلى اختصاصي طب الأسنان.


مع ذالك هناك خبر سار وهو أن بعض الأغدية يمكن أن تلعب دورا مهما في تبييض أسنانك ، و سهل جدا تضمينها إلى قائمة نظامك الغذائي.


قبل البدأ يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان من أهم الخطوات الأساسية التي يجب المحافظة عليها لضمان صحة أسنانك.


أطعمة تساعد على تبييض الأسنان


1. القرنبيط : تشرح جوليانا روسي ، طبيبة أسنان مختصة في طب الأسنان التجميلي ، أن البروكلي يحتوي على الحديد والكالسيوم اللذين يشكلان معاً حاجزًا يحمي مينا الأسنان.


وجدت الأبحاث التي أجرتها مدرسة باورو لطب الأسنان ، والتي نشرت في المجلة الأوروبية لطب الأسنان ، أن هذا الحاجز يقلل من الاتصال بين الأطعمة الحمضية والمشروبات مع مينا الأسنان ، مما يساعد في تبييض الأسنان.


2. الجبن : وجدت دراسة نشرت في مجلة General Dentistry أن تناول الجبن يزيد من إنتاج اللعاب ويشكل حاجزًا وقائيًا في مينا الأسنان.


وتضيف جوليانا أن الأجبان الصلبة ، مثل البارميزان ، مفيدة لتبييض الأسنان لأنها تزيد من تدفق اللعاب ، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام وتحييد الرقم الهيدروجيني في الفم.


3. الزبيب : وجدت دراسة أجرتها جامعة إلينوي في اجتماع سنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهرية أن الزبيب الذي لا يحتوي على بذور يمكن أن يمنع البكتيريا المسببة للتسوس وأمراض اللثة.


بالإضافة إلى ذلك ، هذا النوع من الطعام يحمي الأسنان أيضًا من تراكم البلاك ، وبهذه الطريقة ، هو نوع آخر من الأطعمة التي يمكن أن يساعد في تنظيف الفم و تبييض الأسنان.


4. الأناناس : يمكن للأناناس أن يساعد في تبييض الأسنان أيضا ، من خلال احتوائه على إنزيم يسمى البروميلين ، والذي يعمل بمثابة مزيل للبقع لكنه طبيعي.


وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لصحة الأسنان ، أن الإنزيم بروميلين يمكن أن يساعد على تبييض الأسنان دون الإضرار بالمينا ، يساعد بروميلين أيضًا على تحطيم البلاك وهو نوع من البكتيرية التي تتراكم على سطح الأسنان.


5. الفراولة : الفراولة خيار رائع لأولئك الذين يريدون تبييض الأسنان ، لأنها تحتوي على حمض الماليك ، الذي يساعد على إزالة البقع ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي على فيتامين C ، الذي يساعد على مكافحة تراكم البلاك.


6. السبانخ : هذا طعام آخر يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان ، لأن السبانخ تقوم بتنظيف الأسنان بشكل طبيعي لأنها غنية بالألياف وتزيد من تدفق اللعاب.


7. الكمثرى : هذه ثمرة أخرى تعود بفوائد كبيرة على صحة الفم ، لأنها تساعد في التخلص من البلاك ، "لأنه ليفي وينظف الأسنان بشكل طبيعي".

الكمثرى يزيد من تدفق اللعاب وبالتالي يحمي الأسنان من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.


8. الخيار : يشجع على إنتاج اللعاب ، إلى جانب ذالك ، ينظف الأسنان ويزيل البكتيريا بسبب الألياف الطبيعية.


9. الحليب : الحليب ومشتقاته هي الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم والفوسفور وحمض اللبنيك ، إنها تساعد في محاربة البكتيريا وتقوية الأسنان وتكثيف تمعدن الأسنان.


10. الزنجبيل : الزنجبيل حليف قوي لصحة الفم والجمال ، لأنه يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات ، ويساعد في الحفاظ على أنسجة الفم صحية ، والنتيجة ، بالطبع هي تبييض الأسنان بشكل سريع. .


11. البصل والثوم : البصل والثوم يحتويان على مركبات الكبريت والثيوسلفات التي تقلل بشكل طبيعي البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان ، ولكن للاستمتاع بهذه الفوائد ، تحتاج إلى تناول هذه الأطعمة نيئة ، لأن الطبخ ينتهي بتدمير هذه المركبات.


بالطبع ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الأطعمة لن تقوم بتبيض أسنانك بطريقة معجزة! مع استهلاكها من الضروري اتباع جميع عادات نظافة الفم.


الاكل الضار للاسنان


إن بعض الأطعمة لديها القدرة على صبغ الأسنان ويجب أن تؤكل باعتدال.


- عصير العنب
- القهوة
- المشروبات الغازية القائمة على الكولا
- الشاي
- البنجر
- صلصة الصويا
- الصلصة


بعض من هذه الأطعمة لا يجب استبعادها نهائيًا من النظام الغذائي ، ولكن من المهم تطهير الفم مباشرة بعد تناول هذا النوع من الطعام لتتجنب المشاكل.


يوصى بغسل الفم بالماء بعد وقت قصير من تناولها ، هذا يساعد على القضاء على المواد الزائدة التي يمكن أن تسبب في صبغ أسنانك ، ومع ذلك ، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ضروري في وقت لاحق لضمان التنظيف الكامل.


عادات أساسية للحفاظ على أسنان بيضاء


من الضروري العناية بصحة الفم لضمان أسنان بيضاء ، لذالك من المهم اتباع النصائح التالية للحفاظ على صحة أسنانك.


- تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد الوجبات.


- القهوة والشاي تحتويان على مكونات تلطخ الأسنان ، يجب تجنب تناول هذه المشروبات بشكل مفرط كل يوم.


- تناول السكر أمر ضار للأسنان واللثة ، لأنه يولد تراكم البلاك ، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث تسوس في الأسنان ، نصيحة تجنب تناول الحلويات والمشروبات السكرية.


- عند تناول الحلويات ، تحتاج إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة أو شطف فمك بالماء على الفور.


- يعتبر مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد الوجبات والوجبات الخفيفة نصيحة جيدة.


- في حالة أولئك الذين يدخنون ، الإقلاع عن التدخين أمر بالغ الأهمية للحفاظ على أسنان بيضاء.


أخيرًا ، تذكر عندما يتعلق الأمر بصحة الفم ، فإن الوقاية هي أفضل طريقة ، الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل دوري ضروري للحفاظ على نظافة وجمال أسنانك.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال