تعرف على فوائد العسل للبشرة والصحة






يمكن استخدام العسل لتقوية جهاز المناعة ، وتحسين قدرة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك ، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر العسل مطهر ، مضاد للأكسدة ، مضاد للروماتيزم ، مدر للبول ، هضمي ، ومقشع طبيعي.


ومع ذلك ، يمكن أن يسبب العسل زيادة في الوزن عند استهلاكه بشكل زائد لأنه يحتوي على كربوهيدرات تحتوي تقريبا على نفس السعرات الحرارية مثل السكر الأبيض.

تحتوي ملعقة كبيرة من السكر على حوالي 60 سعرة حرارية ونفس كمية العسل تحتوي على 55 سعرة حرارية ، لذلك يجب أن يكون استهلاك العسل معتدلاً.


على الرغم من ذلك ، فإن العسل هو الطعام الطبيعي الحلو الوحيد الذي يحتوي على بروتينات ومعادن مهمة للصحة.


- يكافح العسل الإمساك ، لأنه يحسن حركة الأمعاء .
- يكافح العسل سوء الهضم وقرحة المعدة ، لأنه يحتوي على إنزيمات تسهل عملية الهضم .
- يخفف العسل من التهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الحلق ، وذلك بسبب خصائصه المضادات الحيوية والمطهرة.
- العسل يخفف من أعراض التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين والانفلونزا والبرد.


فوائد العسل

العسل مع القرفة : يكافح عسر الهضم ، والذي يمكن أن يحدث بعد وجبة غنية بالدهون. اقتراح جيد هو صنع الشاي وإضافة ملعقة صغيرة من العسل مع القرفة لتسهيل الهضم.


العسل مع الليمون : يمنع ظهور نزلات البرد والانفلونزا ، لأن الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة، لا تنسى يجب تناول العسل بكميات صغيرة وينبغي تجنبه في حالات مرض السكري.



فوائد العسل للبشرة
يوفر العسل العديد من الفوائد للبشرة .
للحصول على هذه الفوائد ، من المهم وضع العسل مرتين في الأسبوع على الجلد ، وتدليكه جيدًا وتركه يعمل لمدة 10 دقائق ، ثم يغسل بالماء الدافئ.



أضرار العسل
يجب عدم استخدام العسل في بعض الحالات :


- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة: حتى السنة الأولى من العمر حيث أن الجهاز الهضمي للطفل قد لا يتطور بشكل كامل وغير ناضج ليدافع بكفاءة عن الأجسام الأجنبية.

حتى السنة الأولى من العمر ، توجد فرص كبيرة للتسمم الخطير بالبكتيريا التي توجد عادة في العسل تسمى Clostridium botulinum.


مرضى السكري : يجب على مرضى السكر تجنب العسل ، لأنه من الكربوهيدرات البسيطة التي ترفع بسرعة مستويات السكر في الدم ، مما يضر بمرضى السكر.


الحساسية : الأشخاص المصابون بالحساسية قد يصابون بردود فعل تحسسية تظهر عليهم اضطرابات في المعدة وحتى ألم في المعدة بسبب حبوب اللقاح الموجودة في العسل.

على الرغم من هذه الموانع في استخدام العسل ، يجب أن يتم تخزينه على رف الطعام وليس حيث يتم تخزين الأدوية ، ويجب أن يستهلك بشكل متكرر شريطة عدم وجود موانع بسبب آثاره العلاجية القوية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال