اسباب الصلع عند النساء من الامام وأفضل العلاجات


من الشائع للنساء على مدار السنين أن يفقدن الشعر أكثر من المعتاد ، ومع ذلك ، في الحالات التي يصبح فيها تساقط الشعر مرئيًا ، يُنصح بالبحث عن علاج لتخفيف المشكلة.

بالإضافة إلى العامل الوراثي ، قد يكون الصلع عند النساء له أسباب أخرى سيتم تناولها في هذه المقالة ، جنبًا إلى جنب مع نصائح حول كيفية علاج هذه المشكلة.


الصلع عند النساء
يعرف الصلع عند النساء أيضًا باسم تساقط الشعر الذكوري ، وهو تساقط شعر مفرط تكون فيه فروة الرأس رقيقة أو مكشوفة تمامًا في بعض المناطق ، منها المنطقة الأمامية.

تساقط الشعر عند النساء أمر طبيعي وعادة ما يزداد مع تقدم العمر ، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى ثلثي النساء يعانون من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث.

في الصلع عند النساء ، تنخفض المرحلة الطبيعية لنمو الشعر ، كما يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يبدأ نمو الشعر الجديد وتتقلص بصيلات الشعر ، مما يجعل الشعر أرق وأكثر هشاشة.


1. تساقط الشعر الطبيعي
تفقد النساء عمومًا من 50 إلى 100 خصلة من الشعر يوميًا ، وهذا طبيعي , وعند غسل الشعر ، من الطبيعي فقدان ما يصل إلى 250 خصلة يوميًا وفقًا للبيانات الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.


تلاحظ النساء المصابات بالصلع بعض العلامات المميزة للسقوط الغير الطبيعي للشعر ، مثل:

- الشعر على الوسادة عند الاستيقاظ.
- فقدان الكثير من الشعر حتى عند التمشيط بلطف.
- شعر أرق من المعتاد.
- فشل فروة الرأس عندما يتم سحب الشعر مرة أخرى.


2. أنواع الصلع
هناك أساسا 3 أنواع من الصلع عند النساء :

النوع الأول : الصلع حيث يكون هناك تساقط بسيط للشعر في مكان معين.

النوع الثاني : الصلع حيث يبدأ تساقط الشعر الموضعي الصغير في الاتساع ، مع حدوث المزيد من تساقط الشعر حوله.

النوع الثالث : الصلع الذي يتميز بحقيقة أن تساقط الشعر يحدث في عدة مناطق مختلفة ، مما يترك حتى بعض العلامات الواضحة جداً لنقص الشعر على فروة الرأس.

والخبر السار هو أنه حتى مع الصلع من النوع الثالث ، فمن غير المرجح أن تكون المرأة صلعاء تمامًا مثل الرجال.


أسباب الصلع عند النساء
العامل الوراثي : الصلع عند النساء هو مشكلة وراثية تنتقل من الآباء إلى الأطفال ، من المرجح أن تعاني المرأة من الصلع إذا ورثت جينات من والديها أو إذا كان لديها أقرباء آخرين يعانون من نفس المشكلة.

العامل الهرموني : تؤثر الهرمونات أيضًا على تساقط الشعر ، والحقيقة التي تثبت ذلك هي أن السقوط يصبح أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث ، وهي مرحلة من مراحل الحياة التي يحدث فيها تغير مفاجئ في إنتاج الهرمونات.

العادات السيئة : قد يؤدي عدم كفاية التغذية أو التدخين إلى زيادة خطر الصلع لدى النساء.

استخدام الدواء : قد يكون لبعض أدوية تساقط الشعر كثر جانبي ، لذلك ، من المهم إعلام طبيبك بأي مكملات أو أدوية تتناولها أثناء التشخيص.

العلاجات المستخدمة لعلاج السرطان ، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب تساقط الشعر كأثر سلبي ، ومع ذلك ، فهي حالة مؤقتة ينمو فيها الشعر عند الانتهاء من العلاج ، الأدوية الأخرى مثل مضادات الاكتئاب ومضادات التخثر وحاصرات بيتا يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

ثعلبة الجر : تتميز ثعلبة الجر بفقدان الشعر الذي يحدث عندما يرتدي الشخص تسريحات الشعر التي تسحب الشعر إلى الوراء بشدة ، هذا يمكن أن يضعف جذور الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر الزائد.

مشاكل الغدة الدرقية : يمكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية تساقط الشعر.

في هذه الحالات ، يكون التشخيص أبسط ويمكن اكتشاف المشكلة عن طريق فحص الدم الذي يحلل مستويات هرمون الغدة الدرقية المحفزة.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد : يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر ، يمكن لفحص الدم اكتشاف هذه المشكلة بسهولة.

الإجهاد : يمكن أن تسبب الصدمة الكبيرة أو الضغط النفسي أو العاطفي الشديد تساقط الشعر أثناء النوبة أو بضعة أشهر بعد النوبة.

في هذه الحالات ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر في أي منطقة من فروة الرأس والعلاج ينطوي على تقنيات العلاج والاسترخاء لاستعادة التوازن العاطفي.

أمراض المناعة الذاتية : بعض أمراض المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة يمكن أن تتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر ، مما يضعف النمو ويسبب تساقط الشعر.

أسباب أخرى :

يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا بسبب ضعف في الجسم ، على سبيل المثال بعد الخضوع لعملية جراحية أو غيرها من الحالات الموهنة مثل الحمى الشديدة أو التهابات خطيرة في الجسم.

عند إضافة تساقط الشعر ، يتم ملاحظة أعراض مثل حب الشباب الحاد أو نمو الشعر غير الطبيعي أو الدورة الشهرية غير المنتظمة ، يجب استشارة الطبيب لإجراء تشخيص ، لأنه في هذه الحالات قد يكون سبب الصلع عند النساء مشكلة صحية أخرى.

بعض الأمراض التي تصيب الجلد مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني أو نقص فيتامين أ يمكن أن تسبب تساقط الشعر.


علاج الصلع عند النساء
عادة ، ما يكون الصلع عند النساء مخفي أو لا يظهر ومع ذلك ، في بعض النساء المشكلة واضحة للغاية وهناك حاجة إلى بعض العلاج لإخفاء نقص الشعر.

سوف يعتمد علاج الصلع بشكل كبير على السبب. وبالتالي لا يمكن القول أن هناك علاجًا أفضل وأكثر فعالية من العلاجات الأخرى.

ومع ذلك ، هناك العلاج الأكثر استخداما والموافق عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) وهو استخدام عقار مينوكسيديل.

المينوكسيديل ، المعروف أيضًا باسم روغين ، هو الدواء الوحيد الذي وافقت عليه الولايات المتحدة لعلاج الصلع عند النساء.

بشكل عام ، يتم تطبيق العلاج مباشرة على فروة الرأس يوميًا ، النتائج تستغرق وقتًا طويلاً ويتطلب العلاج المستمر.

في حالات تساقط الشعر ، من المرجح أن يوصي الطبيب بمكملات الحديد أو البيوتين أو حمض الفوليك لتقوية وتثخين الشعر.
نصائح لرعاية الشعر جيدا

ما لم يكن تساقط شعرك بسبب مشكلة وراثية أو مرض آخر ، يمكنك منع تكسر وفقدان الشعر المفرط من خلال بعض التدابير الوقائية البسيطة:

- الحفاظ على نظام غذائي صحي مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفول والخضروات الداكنة والحديد أو حمض الفوليك الحبوب المدعمة.

- لا تدخن ، لأن العادة تدمر بصيلات الشعر وتسرع تساقط الشعر.

- تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية فروة الرأس ، خاصة في الأوقات التي تكون فيها الشمس أقوى.

- قم بتنظيف شعرك بعناية عندما يكون مبللاً لتجنب الكسر غير الضروري.

يمكن أن يكون للصلع عند النساء له عدة أسباب ، كلما تم اكتشاف مشكلتك ، كانت فرص نجاح العلاج أفضل.

لذلك ، من الضروري استشارة طبيب أمراض جلدية أو طبيب موثوق به يمكنه تشخيص مشكلتك والإشارة إلى أفضل علاج لك.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال