الواجب المدرسي: كيف تنجزه وتستمتع به



· الواجب المدرسي: كيف تنجزه وتستمتع به
الطلاب في أيامنا هذه لديهم واجبات مدرسية أكثر من أي وقتٍ مضى. ونستطيع أن نحوّل الواجب المدرسي إلى متعة بدل اعتباره معاناة، فإعداد برنامج دراسي هو أمر مهم جداً لإنجاز الفروض المدرسية وانتزاع الضغط النفسي من المذاكرة، فلا تؤجل الأمر أكثر من ذلك.
أولاً: التخطيط لواجبك

1) قم بكتابة واجبك المدرسي الليلي في قائمة كما أنه عليك تخصيص قسم من ملاحظاتك يكون خاصاً بالواجب حتى تتمكن من القيام به بسهولة وراحة، فبعض الطلاب يجدون استخدام مخطط يومي أو مفكرة فعالاً ليبقوا منظمين، بينما أخرون يفضلون استخدام دفتر بسيط من الورق أو مذكرات، وأنت يمكنك استخدام ما يناسب طريقة تنظيمك، وقم بوضع واجبك في القائمة نفسها كل ليلة.
· من الشائع أن تقوم بكتابة سريعة للمسائل الحسابية التي من المفترض أن تقوم بحلها في أعلى ملاحظاتك، أو تكتب سريعاً رقم صفحة القراءة الإنجليزية على صفحة من صفحات الكتاب المدرسي، ولكن حاول أن تعيد نسخ تلك المعلومات في قائمة واجبات مدرسية محددة حتى تتذكر أن تنتهي منها.
· قم بكتابة كل التفاصيل التي يمكنك كتابتها حيال كل تكليف، فمن الجيد أن تتضمن الموعد النهائي للتسليم وصفحات الكتاب المدرسي وأي إرشادات أخرى عرفتها من معلمك، فسوف يساعدك ذلك في تخطيط ليلتك لإتمام الواجب المدرسي بطريقة أكثر فاعلية، كما أن الكتابة عن واجبك في مُخطط تعتبر فكرة جيدة.
2) تأكد من فهمك لكل مهمة حيث أنه من المهم أن تقضى بعض الوقت لتتأكد من وعيك للمهارات المطلوبة منك أثناء إتمام الواجب المُكلف به قبل أن تنهمك فيه، فعندما يوجد لديك قائمة مسائل حسابية عليك حلها، ابدأ أولاً بإلقاء نظرة شاملة عليها كلها حتى تعرف المسائل التي من المحتمل أن تكون صعبة، وانظر نظرة شاملة في واجب القراءة حتى تعرف كم من الوقت سيستغرق ومدى صعوبة القراءة وإذا كان عليك أن تستكمل أي أسئلة تابعة له.
· ليس شرطاً أن تترك الواجب المدرسي حتى تعود إلى المنزل، فألق نظرة على الواجب بعدما يتم تكليفك به مباشرة حتى يتسنى لك الفرصة أن تسأل معلمك أي أسئلة تريدها قبل أن ترحل من المدرسة في ذلك اليوم.
3) اخلق مكاناً مريحاً للقيام بالواجب المدرسي. فأفضل طريقة للقيام بالواجب المدرسي هي الجلوس في مكان هادئ بدون مُشتتات حيث يمكنك أن تقضى الوقت الذي تحتاجه مهما طال لتنتهي من واجبك في راحة، سواء في المنزل أو في مكان آخر، فمكان هادئ يعتبر ضروري لإتمام الواجب المدرسي بنجاح، ربما تحتاج إلى وجبة خفيفة ومشروب أيضاً.
· في المنزل يعتبر مكتباً في غرفة نومك هو المكان الأفضل، فيمكنك أن تغلق الباب وتنعزل عن أي مُشتتات، ولكن بالنسبة لبعض الطلاب يمكن أن تكون هذه طريقة للتشتت حيث أنه يمكن أن يكون لديك ألعاب الفيديو أو الحاسوب أو الجيتار أو أي أدوات إلهاء أخرى في غرفتك، فمن الأفضل لك أن تجلس على طاولة المطبخ أو في غرفة المعيشة، حيث يمكن أن تنبهك والدتك إذا وجدتك تماطل، بهذه الطريقة سوف تنتهي من الواجب بطريقة أسرع من دون إغراء التشتت.
· في الأماكن العامة تعتبر المكتبة مكاناً رائعاً للمذاكرة والقيام بالواجبات المدرسية حيث أن قواعد جميع المكتبات تنص على الهدوء ولن يوجد لديك أدوات تشتت الانتباه كالمتواجدة في المنزل، وتبقى مكتبة المدرسة مفتوحة غالباً بعد إغلاق المدرسة مما يجعلها اختيارًا جيداً للانتهاء من الواجب قبل التوجه إلى المنزل، ويمكن أن تحتوي مدرستك على مكان خاص للمذاكرة بعد المدرسة لهذا الغرض.
· حاول التغيير المذاكرة في نفس المكان كثيراً يمكن أن تجعل الواجب أكثر صعوبة، فقد أشارت بعض الدراسات أن تغيير البيئة يجعل عقلك أكثر نشاطاً حالما يقوم بعملية إدخال معلومات جديدة، فستتمكن من أن تُغير من روتينك وتتذكر ما تعلمته بفاعلية أكبر.
4) قم باختيار أهم الواجبات للعمل عليها، في نهاية اليوم الدراسي عندما تبدأ في الاستعداد للقيام بواجبك، حاول أن تكتشف أهم المهام وقم بوضعهم في ترتيب مناسب لتعطي نفسك وقتاً كافياً لتنتهي من كل شيء عليك أن تقوم به، ويعتبر هذا هاماً خاصةً إذا كان لديك أكثر من تكليف أو بعض المهام غير المحدد تسليمها اليوم التالي وسوف تستغرق أكثر من يوم لإتمامها، فعليك أن تقسم وقتك بطريقة مناسبة مما يجعل تحديد الأولويات خطوة هامة.
· حاول أن تبدأ بالواجب المدرسي الأكثر صعوبة. هل تكره حقاً فكرة الانغماس في واجب الجبر؟ هل قراءة الإنجليزية تأخذ الوقت الأطول؟ ابدأ بالواجب الذي يمثل لك التحدي الأكبر حتى تعطي لنفسك أطول فترة للانتهاء منه، ثم انتقل إلى المهام الأكثر سهولة حتى تتمكن من الانتهاء منها بسرعة أكبر.
· حاول أن تبدأ بالواجب المدرسي العاجل فإذا كان لديك 20 مسألة يجب أن تسلمها في الغد و20 صفحة يجب أن تكون قرأتها بحلول يوم الجمعة، فغالباً من الأفضل أن تبدأ بواجب الرياضيات حتى تتأكد من وجود وقت كافي للانتهاء منه، فلتجعل الواجب المطلوب تسليمه اليوم التالي هو الأولوية.
· حاول أن تبدأ بالواجب المدرسي الأكثر أهمية. واجب الحساب الخاص بك يمكن أن يكون صعباً، ولكن معدل درجات اتمامه قليل، ويمكن أن يكون أقل أهمية من أن تقضى فيه وقتاً أطول من مشروع كبير للدراسات الاجتماعية سيتم تسليمه بعد يومين، فعليك أن تعطى وقتاً أطول للمهام الأهم.
5) قم بعمل جدول زمنى، حيث يوجد في اليوم ساعات معدودة فعليك بوضع وقت زمنى معين للانتهاء من كل مهمة في واجبك المدرسي قائماً على تقديرك للوقت الزمنى الذي سوف يستغرقه وكمية الوقت الذي سوف تعمله عليه في المساء، لذا يجب أن تعطي لنفسك الوقت الكافي للانتهاء من كل واجب والقيام بأعمال ليلية أخرى.
· قم بضبط منبه أو عداد زمني حتى تحافظ على المصداقية مع نفسك، فكلما قضيت وقت أقل في المماطلة ومراقبة رسائلك النصية كلما انتهيت أسرع، فإذا اعتقدت إنك سوف تنتهي في نصف ساعة فضع عداد زمنى واعمل بإتقان حتى تنتهي في الوقت المحدد، وإذا لم تنتهي تماماً فامنح نفسك بعض الدقائق الإضافية وتعامل مع الأمر كأنه تدريباً عسكرياً.
· تابع الوقت الذي تستغرقه في المتوسط للقيام بواجبات معينة، فإذا استغرق واجب الرياضيات في العادة 45 دقيقة فلتخصص له هذه المدة كل ليلة، وإذا استمررت في العمل لمدة ساعة كاملة، امنح نفسك قسطاً من الراحة واعمل على شيء آخر حتى تتجنب الإنهاك.
· خصص لنفسك 10 دقائق راحة كل 50 دقيقة من العمل، فمن المهم أن تأخذ قسطاً من الراحة أثناء المذاكرة وتعطي لعقلك استراحة وإلا فسوف تعمل بكفاءة أقل، فأنت لست إنساناً آلياً!
ثانياً: العمل على الواجب المدرسي
1) تأكد أن لديك كل شيء قبل أن تبدأ، لأنه من المُشتت أن تذهب للبحث عن مسطرة أو منقلة بعدما أصبحت في وسط واجب الهندسة، وممكن أن يكون من الصعب أن تندمج مرة أخرى فيه بعدما ذهبت للبحث لمدة نصف ساعة عنهم، فإذا قمت بتخطيط فعّال، فأنت تعلم جيداً ما الذي تحتاجه بالضبط لإتمام الواجب وتستطيع وضع كل شيء تحتاجه بجانبك في محل مذاكرتك.
· حاول ألا تترك مكان المذاكرة متى ذهبت إليه وبدأت في العمل، قبل أن يأتي موعد الراحة المحدد، وإذا أردت مشروباً فأحضره الآن قبل أن تبدأ واذهب إلى المرحاض وتأكد من أنك سوف تستمر في العمل للمدة المحددة قبل قسط الراحة القادم، بدون مقاطعات.
2) تخلص من وسائل تشتيت الانتباه بقدر الإمكان، ضع هاتفك بعيداً وابتعد عن حاسوبك واجعل بيئتك هادئة بقدر الإمكان، حيث أن إعطاء واجبك التركيز غير المشتت سوف يجعله أسهل لأن عقلك لن يقوم بموازنة عدة مهام في وقت واحد.
· من الشائع أن يحاول الطلاب أن يقوموا بعدة مهام في نفس الوقت كمشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى المذياع أو استكمال المحادثة على الفيس بوك في نفس وقت القيام بالواجب المدرسي، ولكن سوف يكون من الممتع جداً أن تقوم بتلك الأشياء بعد الانتهاء من الواجب، كما أن الواجب سوف يأخذ نصف المدة إذا قمت بالتركيز في القيام به هو فقط.
· راجع هاتفك أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك اثناء فترات الراحة من المذاكرة وليس قبلها، فاجعل تلك المُشتتات كمحفز بدلاً من مصدر إلهاء.
3) قم بالتركيز في مهمة واحدة في وقت معين وانتهي من كل واجب بالكامل وأزله من قائمتك قبل أن تنتقل إلى الواجب التالي، حيث أنه من الأفضل غالباً أن تنتهي من شيء تماماً وتخرجه من تفكيرك قبل أن تنتقل إلى أشياء أخرى، فالتركيز على مهام منفردة يساعد في بقائك مُركزاً، وضع كل المهام الأخرى خارج تفكيرك وضع تركيزك في الذي بين يديك وربما يمكنك أن تسأل المساعدة من صديق مقرب أو فرد من العائلة.
· إذا مثل لك الواجب تحدياً وتضييعاً للوقت، فانتقل إلى شيء آخر لفترة، ولكن تأكد من وجود الوقت الكافي لتعود إليه وتحاول فيه مرة أخرى.
4) خذ قسطاً من الراحة كل ساعة، فقم بتحديد فترة معينة من الوقت لتقوم فيها بشيء آخر بجانب الواجب المدرسي، وتأكد من مدة الوقت الذي سوف تقضيه في المذاكرة قبل الراحة ومن مدة الراحة نفسها والتزم بهما، ولا تجعل وقت الراحة طويلاً! فأنت يمكنك أن تبدأ في القيام بشيء وقد لا ترغب في أن تعود للعمل مرة أخرى! !
· حاول أن تكتشف الأنسب إليك، فبعض الطلاب يفضلون بدء الواجب المدرسي بعد اليوم الدراسي مباشرةً حتى ينتهون منه سريعاً، بينما من الأفضل ان تعطى نفسك ساعة للاسترخاء وإزالة آثار إرهاق اليوم الدراسي الطويل.
· من الممكن أن تبدو فكرة البدء مباشرةً والانتهاء هي الأفضل، ولكن من الممكن أن تقلل من جودة العمل الذي تقوم به إذا لم تقم بإعطاء عقلك قسطاً من الراحة، فمن الصعب أن تواصل التفكير باجتهاد لمدة أطول من 45 دقيقة في مادة معينة، لذا امنح نفسك فترة راحة وعد منتعشاً.
5) عد للاندماج في الواجب مرة أخرى بعد فترات الراحة من المذاكرة، ولا تجعل فترات الراحة تطول أكثر فأكثر أو تقنع نفسك أنك انتهيت، فمن الصعب أن ترغب في العودة مرة أخرى للعمل بعد فترة الراحة، ولكن حاول أن ترى الانتهاء هدفاً أمامك واعمل بجد حتى تصل إليه.
· تُعتبر الدقائق الخمس الأوائل بعد فترة الراحة هم الأكثر فاعلية، لأن عقلك سوف يكون صافياً وجاهزاً للعمل، فحمّس نفسك وعد للتركيز مرة أخرى في انتعاش واستعداد.
6) قم بوضع محفزات لتساعدك على الانتهاء، فضع جائزة معينة عندما تنتهي من الواجب المدرسي، كحلقة جديدة من برنامج تليفزيوني أو بعض الوقت في ألعاب الفيديو، حتى يتم تحفيزك لتكمل العمل وتنتهي منه تماماً.
· إذا واجهتك متاعب في المحافظة على تركيزك، فأحضر أحد والديك أو أخ أو صديق ليبقيك أميناً مع نفسك، فقم بإعطائهم هاتفك بينما تقوم بإتمام الواجب حتى تتجنب تشتت الانتباه بالنظر إليه، أو قم بإعطائهم جهاز التحكم عن بعد في ألعاب الفيديو خاصتك حتى لا يمكنك أن تشغله وتقوم ببعض صيد الكائنات الفضائية بينما من المفترض أن تقوم بعمل واجبك المدرسي، ثم أرهم الناتج الذي أنهيته واستعد المرح، واجعل الاحتيال على الأمر مستحيلاً.
7) قم بإعطاء الواجب المدرسي الوقت الذي يحتاجه، فبالرغم من انه أمر مغري الانتهاء من واجب الرياضيات سريعاً جداً للتخلص من أعباءه والاستمتاع بالراحة، فليس من المنطقي أن تقوم به بينما تكون النتيجة أنه مليئاً بالأخطاء، فحاول أن تعطيه الوقت الكافي للتأكد من أنك تقوم به بطريقة صحيحة.
· يمكنك أن تعطى لنفسك الوقت الكافي إذا جعلت حارس منزلك (أو الشخص الذي أعطيته هاتفك وجهاز التحكم في ألعابك) يراجع دقة الواجب الذي قمت به، فإذا علمت أنك لن تحصل على أشيائك بأي حال إلا إذا قمت بالواجب بشكل صحيح فلن تجد سبباً للعجلة، فأبطئ وقم به بطريقة صحيحة.
8) قم بمراجعة واجبك بعد الانتهاء منه، بعدما تنتهي من آخر مسألة أو تكتب آخر جملة لا تقوم بإغلاق كتابك فقط وتضعه في حقيبة ظهرك، خذ قسطاً من الراحة وعد مرة أخرى إليه بعينين منتعشتين لتقرأه وتلاحظ الأخطاء الواضحة فيه، فإصلاح الأخطاء الإملائية والكتابية أو الأخطاء الحسابية الواضحة سوف يعطيك درجات تستحقها، فإذا عانيت كل ذلك لتقوم بالواجب، فقم بإضافة بعض الدقائق الإضافية لتتأكد من إتمامك له بالطريقة الصحيحة.
ثالثاً: إيجاد وقتاً إضافياً
1) ابدأ في العمل عليه الآن، لأنه من الأسهل أن تختلق الأسباب لتقوم بأشياء أخرى وتتجنب القيام بالواجب المدرسي، ولكن إذا وجدت نفسك تعانى في استكمال واجبك والانتهاء منه، فعليك أن تلوم هذا النوع من المماطلة، فهل تعلم أسهل طريقة لتخصيص بعض الوقت الإضافي لعمل واجبك؟ فقط قم بها الآن.
· هل حقاً تحتاج إلى ساعة من المشاهدة على التلفاز أو الجلوس على الحاسوب بعد المدرسة حتى تزيل آثار الارهاق؟ فمن الأسهل أن تنغمس في واجبك وتنتهي منه بينما تزال المهارات منتعشة في عقلك، فانتظار بضعة ساعات يعني انه عليك مراجعة ملاحظاتك حتى تعود مرة أخرى لنفس الحالة التي كنت بها، فقم به بينما ما زلت منتعشاً.
· إذا كان لديك ثلاثة أيام لتقرأ مهمةً، لا تنتظر المساء الأخير قبل التسليم لتقوم بها كلها، فقم بإعطاء نفسك زمن كافِ للقيام به واعطِ نفسك كذلك وقتاً كافياً للانتهاء، وليس معنى وجود وقت طويل للانتهاء أنه ليس من الأسهل أن تنهيه الآن، فكن سباقاً، وحاول أن تستيقظ مبكراً أو تخلد إلى النوم مبكراً، ولا ترهق نفسك بشدة!
2) قم بتخصيص بعض الوقت للواجب اثناء ركوب الحافلة، فسوف تُفاجئ إذا علمت كمية الوقت المتوفر خلال اليوم الذي من الممكن أن تقوم باستغلاله بطريقة أكثر فاعلية، فرحلة طويلة في الحافلة تعتبر فرصة عظيمة لتقوم ببعض الواجبات الأقل صعوبة، أو على الأقل لتلقي نظرة عليه وتخطط كيفية عمله عندما تعود إلى المنزل.
· إذا كان عليك قراءة عدد من الواجبات المدرسية فقم بذلك وأنت في الحافلة، فقم بوضع سماعات الأذن حتى تبعد نفسك عن الضوضاء التي يحدثها الطلاب الآخرون وركز في كتابك.
· من الممكن أن تصبح الحافلة مُشتتة أو مصدر للإفادة، حيث أنها مليئة بزملائك فيمكنك أن تجعل بعض الطلاب الآخرين يشاركونك وتنجزون الأمور في وقت أسرع، فتعملوا معاً على مسائل الرياضيات وتحاولون اكتشاف الأمور سوياً، ولا يعتبر ذلك غشاً إذا كان الجميع يقوم بالواجب ولا أحد يقوم بالنقل فقط، بالإضافة إلى أنك يمكنك عقد صداقات جديدة وأنت تقوم بذلك!
3) قم بالعمل على واجبك المدرسي في فترات ما بين الحصص، فبعض تلك الفترات يستغرق وقتاً يصل إلى عشر دقائق، فإذا ذهبت إلى فصلك سريعاً دون اللعب في الطرقة والحديث مع زملائك، يمكنك أن تخصص بعض الوقت قد يصل إلى ساعة في اليوم الدراسي لعمل الواجب ما بين الحصص، وتخيل أنك تنهي واجب رياضيات كامل في نفس اليوم الذي كُلفت به فيه من دون أن تحضر كتابك إلى المنزل حتى.
· لا تعتمد على هذا الوقت لإنهاء الواجب المدرسي قبل ميعاد تسليمه تماماً، حيث أن الاستعجال لإنهاء آخر بضع مسائل قبل التسليم سوف يبدو سيئاً أمام المُعلم، بالإضافة أنه لن يعطيك أي فرصة لمراجعته بعد الانتهاء منه، فالسرعة طريقة جيدة للقيام بالأخطاء، ودائماً قم بمراجعة المسائل التي واجهتك فيها صعوبة.
4) قم بالعمل على واجبك في أثناء أوقات الانتظار الطويلة، فإذا كان لديك ساعة تقضيها قبل تمرين رياضي، يمكنك قضائها في اللهو أو يمكنك أن تقضيها في إنهاء واجبك، فلا تختلق أعذاراً عن عدم وجود ساعات كافية في اليوم إذا كنت تقضى بعض ذلك الوقت في انتظار شيئاً ما، فاستغل وقتك بحكمة وسوف تجد نفسك تنهي واجبك بسرعة شديدة!
· قم بالعمل على واجبك وأنت تنتظر ركوبة، أو بينما تقتل الوقت في مباراة كرة قدم خاصة بأخيك، أو بينما تنتظر صديقك القادم لزيارتك، فقم باستغلال أي وقت إضافي في اليوم بأقصى درجة.
رابعاً: الاستعانة بالمساعدة في الواجب المدرسي
1) تحدث مع مُعلمك حيال الواجبات الصعبة، فأول وأفضل وأهم مورد للواجب المدرسي يجب أن يكون مُعلمك الذي كلفك به، فإذا واجهت معاناة في مهمتك الليلة التي قبل انتهاء موعدها وأخذت منك وقتاً طويلاً في النهاية، فلا تخبط رأسك في الحائط، فمن المقبول أن تتوقف إذا لم تستطع اكتشاف الأشياء بعد مجهوداً جاداً واطلب المساعدة من مُعلمك.
· طلبك للمساعدة في واجبك ليس علامة تدل على ضعفك في مادة معينة أو أنك "غبي"؛ فسوف يحترم كل مُعلم على وجه الكوكب تلميذاً يأخذ واجبه على محمل الجد كفايةً ليطلب المساعدة، واسأل خاصة إذا لم تكن حاضراً في ذلك اليوم!
· طلب المساعدة ليس نفس الشيء مثل التذمر من صعوبة الواجب المدرسي أو اختلاق الأعذار، فقضاء عشر دقائق للقيام بنصف المسائل الرياضية وترك أغلبها بدون حل لأنها كانت صعبة وإخبار معلمك أنك تحتاج مساعدة لن يجعل الأمر في صالحك في وقت التسليم، فإذا كان صعباً فقابل معلمك قبل موعد التسليم وخصص وقتاً لإيجاد المساعدة.
2) قم بزيارة مركز تعليمي خاص أو مكتب مساعدة في المدرسة، فالكثير من المدارس لديها خدمات تدريس خاصة أو مكاتب لمساعدة الطلاب بعد اليوم الدراسي لمن يحتاج منهم لبعض المساعدة الإضافية في حل الواجب المدرسي، فسيكون أمراً مساعداً لك أن تجد شخصاً يراقب على عملك، ويجلس معك بينما تقوم باستكماله ويبقيك منتبهاً للقيام به.
· وإذا لم يوجد لديك مجموعة منظمة للمساعدة في حل الواجب المدرسي في مدرستك، فيوجد مؤسسات تعليمية خاصة عديدة منها الذي يهدف للربح ومنها من لا يهدف لذلك، مثل مركز سيلفان التعليمي ومشروعات أخرى لديها ساعات بعد اليوم الدراسي ويمكنك أن ترتب جدول للمواعيد لتحظى بالمساعدة في المذاكرة واستكمال الواجب الدراسي، بينما هناك مراكز اجتماعية مثل YMCA أو حتى المكتبات العامة في الغالب لديها ساعات خاصة للمساعدة في الواجب الدراسي في منطقتك.
· سؤال المساعدة لا يعنى أنك سيء في عمل واجبك، فالطلاب جميعاً على اختلافهم يزورون المراكز التعليمية الخاصة لمزيد من المساعدة، حتى يتأكدون من وجود الوقت الكافي والدافع لديهم ليستكملوا كل شيء، إنه لأمر صعب أن تكون طالباً! فلا يوجد أي عار في طلب المساعدة الإضافية، فتخيل أن تكون خائفاً من طلب أي شيء! فلن تكون قادراً على السؤال في المطاعم أو المحلات أو أي مكان!
3) اعمل مع تلاميذ آخرين. قم بإيجاد تلاميذ آخرين في فصلك تتطلع إليهم واعملوا على الواجب الدراسي معاً، وساعدوا بعضكم البعض بالعمل على واجبكم في نفس الوقت حتى تشجعوا بعضكم على الأمانة وتجمعوا مصادركم.
· تأكد من عدم قيام دورات المذاكرة الجماعية بالغش، فقسموا الواجبات فيما بينكم حتى لا تبدأوا في نقل الإجابات من بعضكم لأن ذلك سوف يعتبر غشاً، ولكن التشاور حيال مسألة واستنتاج الحل معاً لا يعتبر كذلك، فطالما تقومون بالعمل منفصلاً فلا يوجد أي مشكلة في ذلك.
4) تحدث مع والديك، واستعن بهم أو استعن بأخ أكبر أو أحد الأقارب الآخرين كمورد للمساعدة إذا وجدت معاناة في واجبك المدرسي، فكلهم مروا بهذه الأمور التي تمر أنت بها الآن، حتى وإن كان ذلك منذ مدة طويلة، فوجود شخص يستمع إليك وأنت تتذمر قائلاً "واجب الرياضيات هذا صعباً جدا!" يعتبر نوعاً من التحرر حتى وإن لم يستطيعوا أن يضعوك على طريق الصواب.
بعض الآباء لا يعرفون بالضرورة كيف يساعدونك في واجبك المدرسي وفي النهاية يحاولون بذل بالكثير، فحاول أن تجعل نفسك صريحًا، فطلب المساعدة لا يعني أن تجعل والدك يقوم بالعمل مكانك.
· وكذلك بعض الأقارب الأكبر سناً لديهم طرق قديمة لاستكمال المهام ويمكن أن يقترحوا بعنف أن ما تعلمته في الفصل خاطئ، استخدم دائما منهج المعلم كمنهج صائب، وناقش هذه الطرق في استكمال واجبك مع المُعلم إذا لزم الأمر.
أفكار مفيدة
ü إذا فاتتك المدرسة في ذلك اليوم، يجب عليك مهاتفة أحد أصدقائك ومعرفة الملاحظات والواجب المدرسي.
ü تأكد من أن مكان مذاكرتك الصغير جيد الإضاءة ومريح، فسوف يجعل ذلك القيام بالواجب المدرسي بصورة صحيحة.
ü خذ قطعة من الورق أو سبورة وضع جدولاً لواجبك المدرسي، وخصص وقتاً كافياً لكل مهمة، وإذا انتهيت من مهمة قبل الوقت المحدد لها في الجدول، سوف تشعر بالإنجاز وسوف يتوافر لديك وقتاً إضافياً لاستكمال المهمة التالية، سوف يجعل هذا الواجب يستكمل في وقت اسرع من العادي.
ü لا تشعر بالضغط حيال الواجب المدرسي، ولكن لا تؤجل الأعمال أيضاً، فالإحباط يجعل الأمور أصعب في القيام بها، لذا تذكر أن تأخذ نفساً عميقاً وتسترخي.
ü اذهب إلى النوم مبكراً، ونم جيداً ليلاً، فسوف يساعدك ذلك في البقاء مركزاً ولن تكون متعباً، فمعظم المراهقين يحتاجون حوالي تسع أو عشرة ساعات من النوم لذا لا تحاول أن تبقى مستيقظاً حتى الثالثة صباحاً وتفترض أن أربعة ساعات وقت كثير للنوم.
ü قم بكتابة الملاحظات الجيدة في الفصل وكن نشطاً، فسوف تتعلم أكثر وستساعدك ملاحظاتك حقاً فيما بعد.
ü يعتبر وضع علامات على الكلمات الدليلية استراتيجية جيدة ايضاً، حتى تفهم السؤال بطريقة أفضل.
ü قم بالاستيقاظ مبكراً في نهايات الأسبوع، فسيتواجد لديك تركيز كامل في الصباح، وإذا بدأت العمل في السادسة أو السابعة صباحاً، فسوف تنتهي قبل نصف اليوم وتفعل ما تريده بقية اليوم.
ü إذا وجدت أسئلة مُعادة خلال عمل الواجب، فيمكنك تخطي بعضهم حتى تستطيع قضاء الوقت في حل الأسئلة الأصعب، وإذا وجدت نفسك في حاجة إلى تمرين أكثر فقم بحل الأسئلة المُعادة، فأحياناً تخطئ في الأسئلة الأسهل في الامتحان.
ü ابدأ دائماً بالمواد الأصعب وابدأ بالتدرج إلى الأسهل، وتأكد من عدم وجود أي وسائل مشتتة سهل الحصول عليها.
ü قم بإغلاق الأبواب أو أي شيء حتى تبقى أخواتك بعيداً عن إزعاجك، وسوف يقلل ذلك من الإزعاج.
ü إذا لازلت لا تستطيع التركيز، فيمكنك أن تشغل بعض الموسيقى أو تذهب إلى المكتبة أو إحدى المقاهي.
ü لا تجعل أحد يقوم بواجبك من أجلك أبداً.
ü قم مبكراً لاستكمال واجباتك بينما الجميع مازالوا نائمين ولا يوجد من يُشتتك.
ü قم بعمل واجبك بمجرد أن تُكلف به وإذا لم يتاح لك ذلك فقم به في أسرع وقت ممكن.
ü حاول دائماً أن تترك ملاحظة لنفسك إذا كنت تنسى باستمرار وضع واجبك في حقيبتك أو أخذ كتابك المدرسي من خزانتك، فمن أكثر المواقف إحراجاً هو أن تدخل الفصل ويمون عذرك "لقد نسيته في المنزل" أو "لم أحضر كتابي" فذلك يمكن أن يؤثر جدياً على درجاتك المدرسية.
تحذيرات
ü لا تقل "لقد قمت به، لكن نسيته في المنزل"، إذا كنت لم تبدأ فيه بعد، فإذا واجهتك متاعب في ذلك الوقت لن تستطيع أن تنال أي مساعدة.
ü لا تتركه في المدرسة عن قصد ثم تقول أنك نسيته في المنزل، لأن ذلك لن ينجح ابداً! فالمُعلم سيرد عليك قائلاً أنه كان عليك التذكر أو القيام بذلك وقت الغداء أو قبل بدء الحصة، فنسيان واجبك سيظهر أنك شخص غير مسؤول، وهو ليس عذراً لعدم استكماله، ومن الممكن أن يعطونك واجب مدرسي أكبر في النهاية! فكن ذكياً وقم بعمل واجبك.
الأشياء التي ستحتاج إليها
ü مكتب
ü أدوات كتابية مثل، أقلام رصاص ومساطر ومُمحاة
ü مكان عمل هادئ كفاية ليدفعك للتركيز.
ü موارد تساعدك أن تعمل بسرعة أكبر
أحدث أقدم

نموذج الاتصال