الجبن لمرضى السكري هل يمكن تناوله ؟



الجبن لمرضى السكري !! مرض السكري هو مرض يتميز بارتفاع مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم.


يصاب الشخص بمرض السكري عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع استخدام الهرمونات بشكل صحيح.


يؤدي هذا إلى بقاء الجلوكوز في الدم وعدم الوصول إلى خلايا الجسم ، حيث أن الأنسولين مسؤول بشكل دقيق عن مساعدة الجلوكوز الغذائي على الوصول إلى خلايانا واستخدامه كطاقة ، لذالك من الضروري ألا يضيع المريض الوقت ويتبع جميع الإرشادات التي يقدمها الطبيب لعلاجه.


بالإضافة إلى اتباع الإرشادات الغذائية لمرضى السكر ، يجب على المرضى اتباع توصيات الطبيب للحصول على أفضل علاج لمرض السكري.


لأنه مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إلى حدوث مجموعة من المضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ومشاكل العينين وأمراض الأسنان وتلف الأعصاب ومشاكل في القدمين. هل يستطيع مريض السكري شرب الحليب ؟



هل يستطيع مريض السكري أكل الجبن؟


بالإضافة إلى المضاعفات التي يمكن أن يسببها مرض السكري ، فإن علاجه يتطلب من المريض اتباع نظام غذائي خاص يهدف إلى التحكم في مستويات السكر في الدم.


مع هذا ، عند اكتشاف هذه الحالة ، قد يكون لدى المريض سلسلة من الشكوك ، وقد يكون أحد هذه الأسئلة: هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن؟


بالنسبة إلى أستاذ التغذية ناتالي شتاين ، في حالة تناوله بشكل ضئيل ، يمكن أن يكون الجبن جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي لمرضى السكري.


أحد المبررات التي طرحها شتاين هو أن السمنة تشكل أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري من النوع الثاني ، في حين أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد المصابين في هذا المرض.


كما أشار أستاذ التغذية ، يمكن أن تكون بعض الجبن عالية السعرات الحرارية ، ناهيك عن أن الاستهلاك المفرط لأي طعام يمكن أن يؤدي إلى تراكم السعرات الحرارية.


قلل استهلاك السعرات الحرارية عن طريق اختيار الجبن قليل الدسم أو الخالي من الدهون ، ينصح شتاين بتشجيع فقدان الوزن ، وتناول الجبن مع الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.


قضية الدهون : على الرغم من أنه يمكن استهلاك الدهون من منتجات الألبان بشكل معتدل ، إلا أن الدهون الغير المشبعة في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وبعض أنواع الأسماك تعد بدائل صحية.


أظهرت الدراسات أنه عندما يتعلق الأمر بتقليل خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فإن الدهون من منتجات الألبان ليست هي الخيار الأفضل.


وعلى نفس المنوال ، فإن الدهون الموجودة في تركيبة الجبن مشبعة ، وقد ارتبط بالفعل تناولها المفرط بالضرر مثل زيادة الوزن ، ارتفاع الكوليسترول في الدم ، مشاكل المرارة وأمراض القلب.


استنادًا إلى الإرشادات التي تشير إلى أن الشخص يجب ألا يستهلك أكثر من 5٪ إلى 10٪ من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة يوميًا ، يجب على مرضى السكر ألا يتناولوا أكثر من وجبة واحدة من الجبن يوميًا.


الصوديوم : عندما ننظر إلى ما إذا كان مريض السكري يستطيع تناول الجبن ، فإن أحد الشواغل الأخرى التي لا يمكننا التغاضي عنها هو ارتفاع نسبة الصوديوم في الطعام.


يجب ألا يستهلك المصابون بالسكري أكثر من 1500 ملغ من الصوديوم يوميًا ، الأفراد المصابون بداء السكري معرضون بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى ، كما أن اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم يزيد من هذه المخاطر.


وبالمثل ، حذرت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد من أن الكثير من الصوديوم يمكن أن يسبب مشاكل مثل احتباس السوائل وتصلب الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب.


وبعبارة أخرى ، فإن الإصابة بمرض السكري واستهلاك الكثير من الصوديوم في وجبات الطعام يمكن أن تشكل مزيجًا محفوفًا بالمخاطر على الصحة.


لذلك ، بالإضافة إلى اختيار الجبن قليل الدسم المشبع بالسعرات الحرارية ، فإن الأفضل هو أن يختار مريض السكري أيضًا الجبن الذي يحتوي على أقل كمية ممكنة من الدهون المشبعة.



من ناحية أخرى


القول بأن مريض السكري يمكن أن يأكل الجبن بشكل معتدل لا يعني بالضرورة أنه يجب استبعاده ، خاصة لأنه ليس سيئًا على الإطلاق.


يوفر الجبن ومنتجات الألبان الأخرى الكالسيوم ، وهو عنصر أساسي لبناء عظام قوية ، تناول منتجات الألبان يساعد أيضا في السيطرة على مرض السكري.


قال مقال في مجلة Nutrición Hospitalaria إن تناول ثلاث وجبات على الأقل من منتجات الألبان يوميًا قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين ، مما يحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم.


بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون الجبنة غنية بالبروتين ، وهي مادة مغذية تساعد على تحقيق التوازن بين طفرات السكر في الدم التي تحدث عند تناول الكربوهيدرات فقط.


وفقًا للمنشور ، تساهم البروتينات أيضًا في زيادة شعور الشخص بالشبع لفترة أطول ، مما يساعد في مكافحة تلك الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغير الصحية مثل السكر والكربوهيدرات التي لا تناسب مرض السكري أو الصحة بشكل عام.


أفضل بدائل الألبان لمريض السكري هو الحليب الخالي من الدسم والزبادي قليل الدسم والجبن منخفض الدسم.


بعض من أسوأ الخيارات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الحليب كامل الدسم والزبادي العادي والآيس كريم والجبن الطبيعي.

ومع ذلك ، نظرًا لأن كل حالة من حالات مرض السكري قد يكون لها خصائصها الخاصة ، تحدث إلى طبيبك وأخصائي التغذية لفهم ما إذا كان تناول منتجات الألبان وكيف يمكن أن يفيدك وكم يجب أن تتناوله كل يوم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال