كيف تُحَفِّز وتُشّجِّع نفسك على الدراسة والمذاكرة



هل تجلس أحيانًا إلى المذاكرة فتظل تحدِّق في الكلمات نفسها ولا تقلب صفحة الكتاب حتى تغُط في النوم؟ هل تعلم أنه ينبغي عليك المذاكرة لكنك لا تجد العزيمة لذلك؟ إذًا نتمنى أن تساعدك الأفكار التالية على تحفيز نفسك على المذاكرة.
أولاً: إعداد المكان للمذاكرة

1) ابحث عن مكان هادئ بعيدٍ عن التشتت. يمكن أن يكون هذا المكان إحدى المكتبات أو المقاهي أو غرفة بمنزلك أو أي مكان خالٍ من الضوضاء ومشتتات الانتباه. تجنب الأماكن التي قد تقابل فيها أصدقاءك.
2) هيأ جميع أدوات المذاكرة. احرص على أن تأخذ معك جميع الأقلام الجافة والأقلام الرصاص والأقلام الفسفورية والكتب والأوراق لأنه لا ينبغي عليك ترك المذاكرة من أجل الذهاب لجلب المزيد من الأدوات.
3) جهِّز زجاجة ماء وبعض المأكولات الخفيفة. يصبح الناس أكثر إنتاجًا عندما تكون أجسامهم رطبة ولا يعانون من الجفاف، لذلك ينبغي أن تتناول بضع رشفات من المياه من حين لآخر حتى لا تشعر بالعطش. كما تساعد الوجبات الصغيرة في الحفاظ على مستوى طاقتك، فاحتفظ ببضع حبات من الفول السوداني أو بقطع الجرانولا أو ثمرات الفاكهة.
· تجنَّب تناول الوجبات السريعة والمخبوزات مثل البيتزا والبورجر والدونتس والكب كيك والسينابون والكرواسون لأن تلك الأطعمة تمنحك دفعة قصيرة من الطاقة ثم تجد نفسك تشعر بالنعاس بعد قليل.
ثانياً: تخلَّص من المشتتات
1) ارتدِ ملابس مريحة. إن كانت ملابسك ضيقة، حيث يتعين عليك جذبها من حين لآخر، فسوف يؤثر هذا الأمر على تركيزك. لذلك ارتدِ ملابس مريحة وواسعة بعض الشيء لا تُقيدك في الحركة.
· إن كنتِ فتاةً وكان شعركِ طويلًا فاربطيه إلى الخلف حتى لا يقع على عينيكِ كثيرًا في أثناء المذاكرة.
2) اضبط هاتفك على الوضع الصامت. يجب ألا تتلقى مكالمات من أفراد أسرتك أو أصدقائك وقت المذاكرة. إن كنت تظن أن أفراد أسرتك وأصدقاءك سيقلقوا بشأنك إن لم تردّ على اتصالاتهم فأخبرهم مسبقًا أنك تحتاج لبعض الوقت من أجل التفرغ للمذاكرة. لكن لازال واجبًا عليك أن تضبط هاتفك على الوضع الصامت وتضعه في مكان بعيد عن مرمى بصرك حتى لا يغويك بأن تلقي نظرة عليه.
3) أغلق الكمبيوتر إن أمكن. إن كنت لا تحتاج إلى الحاسوب في المذاكرة فأغلقه، والمثل بالمثل ابتعد عن أجهزة الكمبيوتر العامة إن كنت تذاكر بمكتبة عامة. هذا لأن أجهزة الكمبيوتر دائمًا ما تكون مصدرًا لتشتيت الانتباه، فسهل جدًا عليك أن تقول لنفسك "سأتفقد بريدي الإلكتروني فقط" أو "سأقرأ هذا الخبر فقط عن هذا الفنان المشهور" حتى تجد نفسك قد ضيعت ساعة كاملة دون أن تعي ذلك.
· إن كنت لا تحتاج لجهاز الكمبيوتر في البحث عن المعلومات فاطبع المعلومات التي حصلت عليها وذاكر منها حتى لا يغويك فتح متصفح آخر لتتفقد حسابك الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك. إن كانت مواقع التواصل الاجتماعي تغويك بحق فلماذا لا تُعطِّل حساباتك بتلك المواقع لفترة مؤقتة؟
· إن كنت تحتاج للكمبيوتر في الكتابة فقط أثناء المذاكرة فافصل عنه الإنترنت مؤقتًا حتى تنتهي من المذاكرة.
ثالثاً: حدد أهدافًا للمذاكرة
1) حدد أهدافًا قابلة للقياس لكل جلسة مذاكرة. فكِّر في أجزاء محددة يمكنك إنجازها في جلسة المذاكرة بدلًا من التعميم. بدلًا من أن تقول لنفسك مثلًا: "يجب أن أحصل على درجة مرتفعة في الرياضيات" فكر في أهداف محددة هدفًا يلي الآخر مثل: "يجب أن أنتهي من مذاكرة درس المعادلة التربيعية" لأن تحقيق الهدف سيمنحك شعورًا بالإنجاز عند نهاية جلسة المذاكرة.
2) كافئ نفسك عند تحقيق كل هدف. فكر في أشياء صغيرة تكافئ نفسك بها عندما تحقق أهدافك في المذاكرة. إن حققت أحد الأهداف التي حددتها لجلسة المذاكرة بمنتصف الجلسة فيمكنك الذهاب للتمشية لوقت قصير أو تناول لوح من الجرانولا أو الاستماع لأغنيتك المفضلة. أما إن حققت أهدافك مع انتهاء جلسة المذاكرة فافعل ما يحلو لك من الاتصال بأحد أصدقائك أو لعب لعبة تحبها أو مشاهدة فيلم.
· إن أردت أن تكافئ نفسك باستراحة قصيرة أثناء المذاكرة فتذكَّر أنك ستعود للمذاكرة بعد قليل، لذلك ضع حدًا أقصى لوقت الاستراحة ولا تستمع للصوت الذي ينادي بداخلك قائلًا: "بضعة دقائق إضافية".
3) فكر بالأشياء الإيجابية التي ستحققها بالمذاكرة. إذا أردت أن تفكر بطريقة إيجابية تجاه المذاكرة فحاول أن تتخيل الأشياء الإيجابية التي ستحدث لك عندما تجتهد في المذاكرة مثل النجاح في الاختبار أو مدح معلمتك لك أو الالتحاق بالجامعة التي تتمناها. بالرغم من أن المذاكرة تكون صعبة ومملة في أحيان كثيرة إلا أن التفكير في النتيجة النهائية سيدفعك للأمام.
رابعاً: الاستعداد للمذاكرة
1) إعمل جدولًا للمذاكرة. خصّص وقتًا محددًا للمذاكرة كل يوم بدلًا من أن تقول لنفسك: "سأذاكر لبعض الوقت هذا الأسبوع" لأن التخطيط للمذاكرة يُسهِّل الالتزام بها.
2) لا تسوِّف. إن كان لديك اختبار كبير أو كان عليك قراءة فصل مكون من 90 صفحة فلا تنتظر للحظات الأخيرة حتى تبدأ في القراءة أو المذاكرة. إن طُلب منك مذاكرة شيء ما يوم الأربعاء وأُعطيت مهلة حتى يوم الأحد فابدأ في المذاكرة من يوم الأربعاء وانتهِ منها مبكرًا قبل الموعد بدلًا من القلق الناتج عن تأجيل المذاكرة لآخر لحظة.
خامساً: بدء المذاكرة
1 ابدأ في المذاكرة على الفور. قد يكون بدء المذاكرة هو أصعب جزء بها في كثير من الأحيان. لذلك إذا شعرت أن جدول المذاكرة الذي أعددته ليس مشجعًا، فحدد لنفسك أهدافًا أصغر، مثل: محاولة قراءة نصف الفصل اليوم ونصفه الآخر غدًا بدلًا من قراءته بأكمله في يوم واحد، أو قلل عدد المسائل الرياضية التي ينبغي عليك حلها للنصف. تذكَّر أن مذاكرة ولو جزء صغير في كل مرة يُعد أفضل من عدم مذاكرة شيء على الإطلاق.
أفكار مفيدة
ü تخيل ثمرة مذاكرتك. أنت تعلم جيدًا أنك تحتاج لأن تذاكر جيدًا الآن حتى تحصل على درجات مرتفعة تُمكِّنك من الالتحاق بالوظيفة التي تتمناها سواء كنت تريد أن تصبح طبيبًا أو فنانًا.
ü اجلس قبالة الحائط إن كنت ممن يتشتت انتباههم بسهولة.
ü يساعد الاستماع للموسيقى الهادئة بعض الناس على المذاكرة.
ü لا تنظر كم عدد الصفحات المتبقية بالفصل الذي تذاكره لأن هذا الأمر سيُشعرك بالتوتر.
ü اكتب قائمة بالأشياء التي ترغب في القيام بها بعد الانتهاء من المذاكرة لأن هذا الأمر يساعد على تحفيزك.
ü إن كنت تعاني في مذاكرة بعض المواد ففكر في طلب مدرس خصوصي يساعدك في مذاكرتها، خاصة إذا كانت لديك القدرة المادية على هذا الأمر. الدروس الخصوصية مكلفة للغاية لكنها ذات تأثير بالغ الفائدة على الطلاب. إن لم تستطع تحمل تكلفتها، فبإمكانك أن تطلب من أفراد أسرتك أو أقربائك أن يساعدونك بتلك المواد، في حالة كان بعضهم على دراية ممبزة بهذه المواد.
ü حفِّز نفسك على المذاكرة بالتفكير كم ستكون سعيدًا عندما تُنهي الاختبارات وتنجح ثم كافئ نفسك عندما تحقق ذلك.
ü جرّب أن تُقيم حفل مذاكرة مع أصدقائك كي تكسروا الملل وتشعروا ببعض التحفيز لكن تذكَّروا أن الهدف الأساسي هو التركيز على المذاكرة.
ü ينبغي أن تضع مكتبك بجانب النافذة، بحيث تقدر على فتح النافذة خلال الاستراحات وتشعر بالهدوء والانتعاش أثناء المذاكرة.
ü فكر في كل ما فعله والداك أو ولي أمرك من أجلك وفكر فيما يتوقعونه منك.
تحذيرات
ü حاول ألا تفكر في الأشياء التي تفضل القيام بها عن المذاكرة لأن هذا الأمر سيجعلك تتوقف عن التفكير في المذاكرة وتستسلم لأمنياتك.
ü لا تجعل جدول مذاكرتك مزدحمًا أو تُثقل على نفسك بالدروس التي ينبغي مذاكرتها في وقت واحد وحاول أن تخصص 10 إلى 15 دقيقة من الراحة بين كل ساعة من المذاكرة.
ü إن كنت تحب الموسيقى بشدة فلا تستمع إليها أثناء المذاكرة لأنك حينها ستركز على كلمات الأغاني بدلًا من أن تركز على المذاكرة
أحدث أقدم

نموذج الاتصال