تعرف على أعراض مرض حصى الكلى




تظهر أعراض حصى الكلى فجأة عندما تكون الحصى كبيرة الحجم وتعلق في الكلى ، أو تعلق عندما تبدأ في النزول عبر الحالب إلى المثانة .


يمكن أن يختلف مرض الكلى بمرور الوقت ، وخاصة في موقع الألم وشدته ، لكن الحجارة الصغيرة لا تسبب عادة مشاكل وغالبًا ما يتم اكتشافها فقط أثناء فحص البول أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية.



أعراض مرض حصى الكلى


من أعراض حصى الكلى صعوبة في الاستلقاء والراحة بسبب ألم شديد في الظهر ، غثيان أو ألم عند التبول ، فمن المحتمل أن يكون لديك حصى في الكلى.


- ألم شديد في أسفل الظهر ، مما قد يحد من الحركة.
- ألم يشع من الخلف إلى الفخذ.
- الألم عند التبول.
- البول الوردي والأحمر أو البني.
- زيادة تكرار البول.
- الدوخة أو القيء.
- الحمى فوق 38 درجة مئوية.


إذا كان الألم شديدًا ، لا يهدأ وتوجد حمى أو قيء أو دم في البول أو صعوبة في التبول ، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى للطوارئ لإجراء الفحوصات وبدء العلاج في اقرب وقت ممكن .



كيفية علاج حصى الكلى


يجب إستشارة طبيب المسالك البولية إلى العلاج أثناء مرض حصى الكلى ، وعادة ما يبدأ العلاج من خلال استخدام الأدوية المسكنة عن طريق الوريد مثل Tramadol والأدوية المضادة للتشنج مثل Scopolamine.

بعد بضع ساعات ، عندما تتحسن الحالة ، يتم إخراج المريض.


في المنزل يتم الحفاظ على العلاج عن طريق المسكنات الفموية مثل الباراسيتامول والراحة والترطيب بحوالي 2 لتر من الماء يوميًا ، لتسهيل خروج الحجارة.


في أشد الحالات ، حيث تكون حصى الكلى أكبر من أن تخرج بمفردها ، قد تكون الجراحة أو العلاج بالليزر ضرورية لتسهيل إزالته.

أثناء الحمل ، يتم العلاج فقط بالمسكنات والدعم الطبي.



▪ لماذا يعود الألم بعد علاج حصى الكلى؟

بعد العلاج ، من الشائع الشعور بالضغط أو الألم أو الحرق الطفيف عند التبول ، وهذه أعراض مرتبطة بتحرير بقية الحجارة التي لا تزال موجودة في الكلى.


في هذه الحالات ، يجب أن تشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا ويجب تناول الأطعمة المدرة للبول للمساعدة في إزالة الحجارة من خلال البول.
من الممكن أيضًا للطبيب أن يصف بعض الأدوية التي تخفف الألم وتريح العضلات مثل Buscapine ، ومع ذلك ، إذا أصبح الألم أقوى أو استمر لفترة أطول من ساعتين ، يجب عليك العودة إلى الطوارئ في المستشفى مرة أخرى.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال